في حالة ارتجاع العصارة الصفراوية (Bile reflex)، يعاني الكثير من المرضى من حرقة المعدة، وقد يدفعهم هذا إلى استخدام طرق علاج من دون وصفة الطبيب أو طرق علاج بديلة للتخفيف من الأعراض. لكن، يجب الأخذ في الحسبان أنه حتى العلاجات الطبيعية يمكن أن تنطوي على مخاطر وآثار جانبية، بما في ذلك التفاعلات المحتملة الخطيرة مع الأدوية الموصوفة من الطبيب. لذا يجب الحرص دائمًا على البحث بدقة واستشارة الطبيب قبل تجربة إحدى طرق العلاج البديلة.


وعلى الرغم من عدم إثبات أن أيًا من طرق العلاج البديلة تخفف من ارتجاع العصارة الصفراوية، إلا أن بعضها قد يساعد على الوقاية من التهاب المريء والتخفيف منه. وإذا قررت البدء في استعمال أي من هذه العلاجات، فناقش ذلك مع الطبيب. وتتضمن ما يلي:

1- البابونج.. يتمتع بخصائص مضادات الالتهاب، ويتوفر شاي البابونج بسهولة وينطوي على مخاطر قليلة للآثار الجانبية.

2- العرقسوس.. يُستخدم عادة للتخفيف من الالتهاب المرتبط بالارتجاع المعدي المريئي والتهاب المعدة والقرحات ومشكلات الهضم الأخرى. ومع ذلك، يحتوي العرقسوس على مادة كيميائية تُسمى خلاصة العرقسوس المرتبطة بمخاطر صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وتورم الأنسجة، إذا تم استخدامه لفترة طويلة. لذا، تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي علاجات طبيعية، وتتوفر تحضيرات بوصفة طبية لا تحتوي على مادة خلاصة العرقسوس.

3- الدردار الأحمر.. منتج من لحى شجرة وجذرها وقد يساعد على انسيابية الجهاز الهضمي. ويمكن خلط الدردار الأحمر بالماء وتناوله بعد الوجبات وقبل النوم. ولكن قد يقلل الدردار الأحمر من امتصاص الأدوية الموصوفة من الطبيب.

4- الخطمي.. هو عشب يُستخدم للتخفيف من أعراض الارتجاع المعدي المريئي. ومثل الدردار الأحمر، قد يسبب الخطمي مشاكل تتعلق بامتصاص الأدوية.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية