صحــــتك

فوائد التين الشوكي الصحية.. الفائدة داخل غلاف الشوك

الصورة
avatar
فوائد التين الشوكي الصحية.. الفائدة داخل غلاف الشوك
التين الشوكي منخفض السعرات الحرارية (GETTY)
ثمرة التين الشوكي من الثمار الصيفية ويُطلق عليها اسم فاكهة الصبار، ثمرة الصبار أو التين البربري يقال إنها نشأت في المكسيك والبلدان الشمالية لأميركا الجنوبية، وتنمو ثمرة التين الشوكي على نبتة تنتمي إلى النباتات الصبارية التي تناسبها البيئات الحارة.

ويتراوح طولها في المتوسط بين متر ونصف إلى ثلاثة أمتار، وتتميز بفروعٍ مسطحة ذات لونٍ رمادي أو أخضر، وأزهارٍ صفراء اللون، ويمكن أن توجد ثمارها بألوانٍ متعددة، منها الأصفر، والأحمر، والأرجواني، والبرتقالي، والأخضر الفاتح، اعتماداً على نوعها ومدى نضجها، كما تحتوي على بذورٍ صغيرة تؤكل عادة مع لب الثمرة، التي تنمو على حواف الأوراق الشوكيّة، ويتراوح طول الثمار من 5 إلى 10 سم تقريباً، وتزن حوالي 100-150 غراما، وتتميز القشرة الخارجية بالعقيدات التي تحتوي على أشواك دقيقة، ويمكن تناول ثمرة التين الشوكي مباشرةً بعد تقشيرها، وتتميز بطعمٍ حلوٍ، وتتوفّر على مدار السنة، ولكنَّ أفضل موسم لها يبدأ من أوائل الربيع حتى أواخر الخريف.


لثمار التين الشوكي ألوان متعددة

* القيمة الغذائية للتين الشوكي

ثمرة التين الشوكي تتكون تقريباً من (50%) قشرة خارجية، و(50%) من اللب الداخلي، وتكون البذور تقريباً ما نسبته 45٪ من اللب الداخلي.

تعتبر ثمرة التين الشوكي من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالألياف، وتشير الدراسات الى أن العناصر الغذائية في التين الشوكي مثل فيتامينات أ - ب - ج، وكذلك البوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة والفلافونويد، تعمل معاً لمنع الأمراض.

كل 100 جرام من ثمار التين الشوكي تحتوي على:
  • 41 سعرة حرارية بما يعادل 2% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 9.57 غم كربوهيدرات بما يعادل 7% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 3.6 غم ألياف غذائية بما يعادل 9% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 0.71 غم بروتين بما يعادل 1% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 0.51 جم دهون كلية بما يعادل 2.5% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • تحتوى على ما يعادل 1.5-1-4.5-3-4.5-1.5- 23% من الاستهلاك اليومي الموصى به من كل من فيتامين أ - ب1 - ب2 - ب3 - ب6 - ب9 - فيتامين ج على التوالي.
  • 56 ملغم كالسيوم بما يعادل 6% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 0.3 ملغم حديد بما يعادل 4% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 85 ملغم مغنيسيوم بما يعادل 21% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 24 ملغم فسفور بما يعادل 3.5% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 0.08 ملغم نحاس بما يعادل 10% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 5 ملغم صوديوم بما يعادل <1% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • 220 ملغم بوتاسيوم بما يعادل 5% من الاستهلاك اليوما الموصى به، والبوتاسيوم هو أحد العناصر الغذائية المهمة لموازنة السوائل في الجسم والمساعدة في الإشارة العصبية.
  • كما يحتوى على 25 ميكروغرام كاروتينات، و4.9 ميكروغرام كيرسبتين، كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة البيتالين (بيتيسانين وبيتاكسانثين).

* فوائد التين الشوكي الصحية

تشمل بعض الفوائد الصحية للتين الشوكي قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتحسين العملية الهضمية، ومكافحة الخلايا السرطانية، وتقليل خطر الإصابة بالسكري، وتعزيز نظام المناعة، وسنتناول هذه الفوائد بالتفصيل:

- التين الشوكي قد يخفف من ارتفاع ضغط الدم

من فوائد التين الشوكي انه غني بالبوتاسيوم، ويمكن لهذا المعدن أن يقلل الضغط على الأوعية الدموية، ويخفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، ويعزز البيتالين الموجود في هذه الفاكهة أيضا الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
ويساعد في خفض الكولسترول.

محتوى التين الشوكي من الألياف (البكتين) يساعد في السيطرة على ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وأيضا بعض الفيتوستيرول الموجود في بذور التين الشوكي يمكن أن تغير عملية أيض الكوليسترول بطريقة إيجابية، مما يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي، والتخلص من الكوليسترول الضار فى الدم.


تساعد الألياف الموجودة في التين الشوكي في تخفيض دهون الدم

- التين الشوكي قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

أظهرت عدة دراسات أن من فوائد التين الشوكي أنه يساعد على تخفيض امتصاص الجلوكوز من الأمعاء؛ مما يساعد في تنظيم السكر في الدم، والحفاظ على المستويات الطبيعية.

- التين الشوكي قد يحمي من أمراض القلب

من فوائد التين الشوكي أنه قد يحمي من أمراض القلب، وذلك لغناه بالألياف في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم والحفاظ على ضغط الدم، وبالتالي تتم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول السيئ، وترتبط هذه العوامل بتصلب الشرايين، وأمراض القلب التاجية، وأمراض القلب الأخرى، كما تعمل مركبات الفلافونويد النشطة بيولوجياً في التين الشوكي على الحد من تجمع وتراكم الصفائح الدموية، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة.

- التين الشوكي قد يساعد في خفض الوزن

من فوائد التين الشوكي التي تجعله غذاء مثالي لفقدان الوزن هو محتواه من السعرات الحرارية، حيث إن كل 100 غم تمد الجسم بـ 41 سعرة حرارية فقط، وعلاوة على ذلك، تحتوي ثمرة التين الشوكي على ألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وتقلل من الشعور بالجوع، كما أنه يقلل من امتصاص الأمعاء للدهون الغذائية، وهو أيضا منخفض للغاية في الدهون.

- التين الشوكي قد يعمل على تقوية العظام

من فوائد التين الشوكي أنه يحتوي على كميات معتدلة أو كبيرة من جميع المعادن اللازمة لنمو العظام مثل الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد والنحاس، ولذلك، فإن تناول التين الشوكي يمكن أن يضمن النمو والتطور الصحيين للعظام، وكذلك الوقاية من أمراض العظام المرتبطة بالعمر، بما في ذلك مرض هشاشة العظام.

- التين الشوكي مضاد للالتهابات

من فوائد التين الشوكي أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تمنع إفراز المركبات التي تساعد في التهاب المفاصل والعضلات الناتجة بسبب النقرس، كما يقلل أيضا من الحساسية عن طريق وقف الجسم من إنتاج الهستامين الذى يسبب الحكة إذا كان لدى الجسم رد فعل تحسسي.


التين الشوكي غني بالفلافونيدات مما يجعله مضاد للالتهابات

- التين الشوكي قد يحارب خلايا السرطان

من فوائد التين الشوكي أنه يحتوي على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، الكيرسيتين، حمض الغال والمركبات الفينولية التي لها دور رئيسي في تعطيل مسار تطور الخلايا السرطانية.. لذا تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة وسرطان البنكرياس والمبيض وعنق الرحم وسرطان الرئة، وتتمتع هذه المركبات أيضا بالقدرة على إزالة الجذور الحرة، وتحسين أنشطة الإنزيمات المؤيدة للأكسدة.

- التين الشوكي قد يحمي الكبد

غالبا ما نستهلك المواد المسرطنة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالكبد دون إدراك الضرر الذي يمكن أن تسببه، ويحتوي التين الشوكي على الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن هذه المركبات على الكبد.

- التين الشوكي قد يخفف من متلازمة ما قبل الحيض

التشنجات وآلام الظهر والصداع وحنان الثدي من الأعراض الشائعة التي تواجهها المرأة أثناء الدورة الشهرية، وترتبط معظم هذه الأعراض بزيادة في مستويات البروستاجلاندين (المواد الكيميائية الشبيهة بالهرمونات) في الجسم، ومن فوائد التين الشوكي يمنع تخليق البروستاجلاندين، وبالتالي تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

- التين الشوكي قد يساعد في مكافحة الشيخوخة

يحتوي زيت بذور التين الشوكي على أحماض دهنية مرطبة مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض النخيل التي تمنع تشكيل التجاعيد، وتحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعل زيت بذور التين الشوكي عاملاً جيداً لمكافحة الشيخوخة.

- التين الشوكي قد يحسن صحة الجلد والشعر

زيت بذور الصبار يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات التي يمكن أن تفيد الجلد، وبالمثل، يمكن أن تغذي هذه فروة الرأس والشعر.

* كيفية اختيار وتخزين التين الشوكي؟

يجب اختيار الحبات الصغيرة المتماسكة ذات الألوان الياقوتية، وليست التي تكون جافة أو متجعدة، وتستمر ثمار التين الشوكي الناضجة لمدة 3-5 أيام في درجة حرارة الغرفة، ويمكن تخزينها في الثلاجة لأكثر من أسبوعٍ إذا حفظت بأحكامٍ في كيس بلاستيكي.


يمكن حفظ ثمار التين الشوكي في أكياس بلاستيك محكمة في الثلاجة لمدة أسبوع

* الآثار الجانبية المحتملة للتين الشوكي

  • اضطرابات المعدة والإسهال والانتفاخ والصداع هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تلاحظها.
  • يمكن أن يحدث التهاب الأنف أو الربو بسبب الحساسية تجاهه.
  • يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية بسبب خصائصه المدرة للبول.
  • غالباً الإفراط في تناوله يسبب الإمساك بسبب الكمية الكبيرة من الألياف، والتي قد تسد الأمعاء، وبالتالي من الأفضل أن تستهلك بكميات معتدلة.
آخر تعديل بتاريخ
07 أغسطس 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.