ثمرة التين الشوكي من الثمار الصيفية ويُطلق عليها اسم فاكهة الصبار، ثمرة الصبار أو التين البربري يقال إنها نشأت في المكسيك والبلدان الشمالية لأميركا الجنوبية، وتنمو ثمرة التين الشوكي على نبتة تنتمي إلى النباتات الصبارية التي تناسبها البيئات الحارة.

ويتراوح طولها في المتوسط بين متر ونصف إلى ثلاثة أمتار، وتتميز بفروعٍ مسطحة ذات لونٍ رمادي أو أخضر، وأزهارٍ صفراء اللون، ويمكن أن توجد ثمارها بألوانٍ متعددة، منها الأصفر، والأحمر، والأرجواني، والبرتقالي، والأخضر الفاتح، اعتماداً على نوعها ومدى نضجها، كما تحتوي على بذورٍ صغيرة تؤكل عادة مع لب الثمرة، التي تنمو على حواف الأوراق الشوكيّة، ويتراوح طول الثمار من 5 إلى 10 سم تقريباً، وتزن حوالي 100-150 غراما، وتتميز القشرة الخارجية بالعقيدات التي تحتوي على أشواك دقيقة، ويمكن تناول ثمرة التين الشوكي مباشرةً بعد تقشيرها، وتتميز بطعمٍ حلوٍ، وتتوفّر على مدار السنة، ولكنَّ أفضل موسم لها يبدأ من أوائل الربيع حتى أواخر الخريف.



* القيمة الغذائية للتين الشوكي
ثمرة التين الشوكي تتكون تقريباً من (50%) قشرة خارجية، و(50%) من اللب الداخلي، وتكون البذور تقريباً ما نسبته 45٪ من اللب الداخلي.

تعتبر ثمرة التين الشوكي من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالألياف، وتشير الدراسات الى أن العناصر الغذائية في التين الشوكي مثل فيتامينات أ - ب - ج، وكذلك البوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة والفلافونويد، تعمل معاً لمنع الأمراض.

كل 100 جرام من ثمار التين الشوكي تحتوي على:
- 41 سعرة حرارية بما يعادل 2% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 9.57 غم كربوهيدرات بما يعادل 7% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 3.6 غم ألياف غذائية بما يعادل 9% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 0.71 غم بروتين بما يعادل 1% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 0.51 جم دهون كلية بما يعادل 2.5% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- تحتوى على ما يعادل 1.5-1-4.5-3-4.5-1.5- 23% من الاستهلاك اليومي الموصى به من كل من فيتامين أ - ب1 - ب2 - ب3 - ب6 - ب9 - فيتامين ج على التوالي.
- 56 ملغم كالسيوم بما يعادل 6% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 0.3 ملغم حديد بما يعادل 4% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 85 ملغم مغنيسيوم بما يعادل 21% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 24 ملغم فسفور بما يعادل 3.5% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 0.08 ملغم نحاس بما يعادل 10% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 5 ملغم صوديوم بما يعادل <1% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
- 220 ملغم بوتاسيوم بما يعادل 5% من الاستهلاك اليوما الموصى به، والبوتاسيوم هو أحد العناصر الغذائية المهمة لموازنة السوائل في الجسم والمساعدة في الإشارة العصبية.
– كما يحتوى على 25 ميكروغرام كاروتينات، و4.9 ميكروغرام كيرسبتين، كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة البيتالين (بيتيسانين وبيتاكسانثين).



* الفوائد الصحية للتين الشوكي
تشمل بعض الفوائد الصحية للتين الشوكي قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتحسين العملية الهضمية، ومكافحة الخلايا السرطانية، وتقليل خطر الإصابة بالسكري، وتعزيز نظام المناعة، وسنتناول هذه الفوائد بالتفصيل:
- يخفف من ارتفاع ضغط الدم
التين الشوكي غني بالبوتاسيوم، ويمكن لهذا المعدن أن يقلل الضغط على الأوعية الدموية، ويخفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، ويعزز البيتالين الموجود في هذه الفاكهة أيضا الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
ويساعد في خفض الكولسترول.

محتوى التين الشوكي من الألياف (البكتين) يساعد في السيطرة على ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وأيضا بعض الفيتوستيرول الموجود في بذور التين الشوكي يمكن أن تغير عملية أيض الكوليسترول بطريقة إيجابية، مما يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي، والتخلص من الكوليسترول الضار فى الدم.

- تنظيم نسبة السكر في الدم
أظهرت عدة دراسات أن تناول التين الشوكي يساعد على تخفيض امتصاص الجلوكوز من الأمعاء؛ مما يساعد في تنظيم السكر في الدم، والحفاظ على المستويات الطبيعية.

- يحمي من أمراض القلب
يساعد محتوى التين الشوكي من الألياف في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم والحفاظ على ضغط الدم، وبالتالي تتم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول السيئ، وترتبط هذه العوامل بتصلب الشرايين، وأمراض القلب التاجية، وأمراض القلب الأخرى، كما تعمل مركبات الفلافونويد النشطة بيولوجياً في التين الشوكي على الحد من تجمع وتراكم الصفائح الدموية، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة.

- يساعد في خفض الوزن
أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل التين الشوكي الغذاء المثالي لفقدان الوزن هو محتواه من السعرات الحرارية، حيث إن كل 100 غم تمد الجسم بـ 41 سعرة حرارية فقط، وعلاوة على ذلك، تحتوي ثمرة التين الشوكي على ألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وتقلل من الشعور بالجوع، كما أنه يقلل من امتصاص الأمعاء للدهون الغذائية، وهو أيضا منخفض للغاية في الدهون.

- تقوية العظام
يحتوي التين الشوكي على كميات معتدلة أو كبيرة من جميع المعادن اللازمة لنمو العظام مثل الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد والنحاس، ولذلك، فإن تناول التين الشوكي يمكن أن يضمن النمو والتطور الصحيين للعظام، وكذلك الوقاية من أمراض العظام المرتبطة بالعمر، بما في ذلك مرض هشاشة العظام.

- مضاد للالتهابات
يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تمنع إفراز المركبات التي تساعد في التهاب المفاصل والعضلات الناتجة بسبب النقرس، كما يقلل أيضا من الحساسية عن طريق وقف الجسم من إنتاج الهستامين الذى يسبب الحكة إذا كان لدى الجسم رد فعل تحسسي.



- يحارب خلايا السرطان
يحتوي على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، الكيرسيتين، حمض الغال والمركبات الفينولية التي لها دور رئيسي في تعطيل مسار تطور الخلايا السرطانية.. لذا تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة وسرطان البنكرياس والمبيض وعنق الرحم وسرطان الرئة، وتتمتع هذه المركبات أيضا بالقدرة على إزالة الجذور الحرة، وتحسين أنشطة الإنزيمات المؤيدة للأكسدة.

- يحمي الكبد
غالبا ما نستهلك المواد المسرطنة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالكبد دون إدراك الضرر الذي يمكن أن تسببه، ويحتوي التين الشوكي على الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن هذه المركبات على الكبد.

- يخفف من متلازمة ما قبل الحيض
التشنجات وآلام الظهر والصداع وحنان الثدي من الأعراض الشائعة التي تواجهها المرأة أثناء الدورة الشهرية، وترتبط معظم هذه الأعراض بزيادة في مستويات البروستاجلاندين (المواد الكيميائية الشبيهة بالهرمونات) في الجسم، والتين الشوكي يمنع تخليق البروستاجلاندين، وبالتالي تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

- مكافحة الشيخوخة
يحتوي زيت بذور التين الشوكي على أحماض دهنية مرطبة مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض النخيل التي تمنع تشكيل التجاعيد، وتحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعل زيت بذور التين الشوكي عاملاً جيداً لمكافحة الشيخوخة.

- يحسن صحة الجلد والشعر
زيت بذور الصبار يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات التي يمكن أن تفيد الجلد، وبالمثل، يمكن أن تغذي هذه فروة الرأس والشعر.

* كيفية اختيار وتخزين التين الشوكي؟
يجب اختيار الحبات الصغيرة المتماسكة ذات الألوان الياقوتية، وليست التي تكون جافة أو متجعدة، وتستمر ثمار التين الشوكي الناضجة لمدة 3-5 أيام في درجة حرارة الغرفة، ويمكن تخزينها في الثلاجة لأكثر من أسبوعٍ إذا حفظت بأحكامٍ في كيس بلاستيكي.



* الآثار الجانبية المحتملة من التين الشوكي
- اضطرابات المعدة والإسهال والانتفاخ والصداع هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تلاحظها.
- يمكن أن يحدث التهاب الأنف أو الربو بسبب الحساسية تجاهه.
- يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية بسبب خصائصه المدرة للبول.
- غالباً الإفراط في تناوله يسبب الإمساك بسبب الكمية الكبيرة من الألياف، والتي قد تسد الأمعاء، وبالتالي من الأفضل أن تستهلك بكميات معتدلة.
آخر تعديل بتاريخ 14 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية