هل تبحث (أو تبحثين) عن خطة سريعة لفقدان الوزن؟ لا تذهب بعيدا، فربما تجد ضالتك في "النظام الغذائي العسكري"، والذي يطلق عليه أيضاً "ريجيم الثلاثة أيام"، أو "النظام الغذائي للبحرية"، أو "النظام الغذائي للجيش"، أو "النظام الغذائي للآيس كريم" وغيرها من المسميات.

ويقال إن النظام الغذائي العسكري هو من تصميم خبراء التغذية في الجيش الأميركي من أجل مساعدة الجنود في الحصول على وزن مناسب في أسرع وقت بهدف الحفاظ على صحة ولياقة العسكر على الدوام، ولكن هناك من ينقض هذا الكلام جملة وتفصيلاً، ويقول إن لا صلة لهذا النظام الغذائي لا بالعسكر ولا بالجيش ولا بالحكومة، وإن صفة العسكري هي فقط من أجل الالتزام بالنظام الغذائي بطريق منظمة وصارمة.

والنظام الغذائي العسكري هو ريجيم منخفض السعرات الحرارية قصير الأجل، سهل التطبيق الى حد ما، لأنه لا يمنع أي نوع من الأكل، ولا يفرض أغذية معينة مكلفة، ولا يحتاج إلى شراء كتاب لتطبيقه، ولا يلزم إحداث تغيير في العادات لمدة طويلة، وكل ما يتطلبه هو الإرادة لفترة وجيزة فقط، والتقيد بالتوصيات اللازمة حرفياً.

وتتضمن خطة النظام الغذائي العسكري اتباع ريجيم لمدة ثلاثة أيام تليها مدة أربعة أيام عطلة، ويتم السير على هذا المنوال مراراً وتكراراً إلى حين الوصول إلى الوزن المرغوب فيه.



* كيف يتم تطبيق خطة النظام الغذائي العسكري؟
ينقسم النظام الغذائي العسكري الى مرحلتين تستغرقان مدة سبعة أيام، ففي الأيام الثلاثة الأولى يجب اتباع حمية صارمة منخفضة السعرات الحرارية تشمل وجبات رئيسية هي الفطور والغداء والعشاء، ولكن من دون تناول وجبات خفيفة بين تلك الوجبات، على أن يكون إجمالي الطاقة المستهلكة هو ما بين 1100 إلى 1400 سعرة حرارية فقط لا غير في اليوم الواحد.

أما في المرحلة الثانية التي تمتد على مدار أربعة أيام المتبقية من الأسبوع ففيها قيود أقل صرامة، ولكن يجب أن يتم تناول الطعام الصحي مع المواظبة على إبقاء الوارد اليومي من السعرات الحرارية منخفضاً.

* ما هي تفاصيل خطة النظام الغذائي العسكري؟
كما ذكرنا أعلاه تشمل الخطة مرحلتين: مرحلة الثلاثة أيام، ومرحلة الأربعة أيام.
مرحلة الثلاثة أيام
اليوم الأول..
يبلغ إجمالي السعرات الحرارية في هذا اليوم 1400 سعرة حرارية.
- وجبة الفطور
شريحة من الخبز المحمص مع ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني.
نصف حبة من الغريب فروت.
كوب شاي أو قهوة حسب الرغبة.

ـ وجبة الغداء
شريحة من الخبز المحمص.
نصف كوب من سمك التونة.
كوب شاي أو قهوة حسب الرغبة.

ـ وجبة العشاء
كوب من الفاصولياء الخضراء.
85 غراماً من اللحم.
تفاحة صغيرة.
نصف موزة.
كوب من الآيس كريم.



اليوم الثاني.. ويصل فيه عدد السعرات المستهلكة ما يقارب 1200 سعرة حرارية.
ـ وجبة الفطور
شريحة من الخبز المحمص.
بيضة مسلوقة.
نصف موزة.
كوب من القهوة أو الشاي حسب الرغبة.

ـ وجبة الغداء 
بيضة مسلوقة.
كوب من الجبن.
5 قطع من البسكويت المقرمش.
كوب من القهوة أو الشاي حسب الرغبة.

ـ العشاء
قطعتان من الهوت دوغ من دون خبز.
نصف موزة.
نصف كوب من البروكولي مع نصف كوب من الجزر.
نصف كوب من الآيس كريم.

اليوم الثالث.. ويكون فيه عدد السعرات حوالى 1100 سعرة حرارية.
ـ وجبة الفطور
شريحة من جبن الشيدر.
تفاحة صغيرة.
5 قطع من البسكويت المقرمش.
كوب من الشاي أو القهوة حسب الرغبة.

ـ وجبة الغداء
شريحة من الخبز المحمص.
بيضة مسلوقة.
كوب من القهوة أو الشاي حسب الرغبة.

ـ وجبة العشاء
كوب من سمك التونة.
نصف موزة.
كوب من الآيس كريم.



تجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن خلال هذه المرحلة شرب القهوة أو الشاي حسب الرغبة شرط عدم إضافة سعرات حرارية من السكر أو الكريمر أو اللبن، مع الحرص على شرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة.

كذلك، يسمح للذين يعانون من قيود غذائية خلال هذه المرحلة اختيار بدائل عن الأطعمة المشار إليها أعلاه شرط أن تحتوي نفس الكمية من السعرات الحرارية، فمثلا يمكن لمن يشكو من الحساسية تجاه الفول السوداني أن يستبدله بزبدة اللوز، كما يمكن للنباتيين استبدال التونة باللوز.

مرحلة الأربعة أيام المتبقية
وفيها يملك الشخص حرية كاملة في تناول أي طعام، كما يمكن تناول الوجبات الخفيفة ما بين الوجبات الرئيسية، ولكن من المهم جداً أن يبقى الوارد اليومي من الطاقة أقل من 1500 سعرة حرارية.

* أسئلة تتعلق بالنظام الغذائي العسكري
السؤال الأول.. هل النظام الغذائي العسكري قائم على الأدلة؟
لا توجد دراسات أجريت على النظام الغذائي العسكري، فكل ما في الأمر أن أنصاره يدعون أن فيه ميزة هي أن التوليفات الغذائية فيه تزيد من معدل الأيض وتساهم في حرق الدهون، أما على أرض الواقع فلا يوجد أدلة ملموسة تدعم مثل هذه الادعاءات، وصحيح أن النظام الغذائي العسكري يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية، ولكن، وحتى كتابة هذه السطور، فهو لا يتمتع بميزة خاصة تجعله أكثر فاعلية من الأنظمة الغذائية التخسيسية الأخرى المبنية على تقييد السعرات الحرارية.

السؤال الثاني.. هل يسمح النظام الغذائي حقاً بفقدان خمسة كيلوغرامات في الأسبوع؟
لقد أصبح النظام الغذائي العسكري مشهوراً، وذا شعبية كبيرة بسبب قدرته على إنقاص الوزن في فترة قصيرة، ومن الناحية النظرية، فإن هذا المعدل ممكن للأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن، ويعملون على الحد من كمية السعرات بصرامة، ولكن يجب أن نعرف أن معظم الوزن المفقود هو الماء وقليل من العضلات، وليس نتيجة فقد الدهون، وإنما جراء تقييد السكريات والسعرات الحرارية، من هنا فإن استعادة الوزن الضائع يمكن أن يبدأ بمجرد تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى.

السؤال الثالث.. هل النظام الغذائي العسكري آمن؟
بشكل عام، يمكن القول إن النظام الغذائي العسكري آمن نوعا ما للشخص العادي الطبيعي في حال اتباعه من حين إلى آخر ولفترة قصيرة، أما السير عليه لمدة أشهر متتالية وطويلة فإنه قد يعرض الجسم إلى نقص في بعض المغذيات الضرورية، وإضافة إلى هذا، فإن تناول الهوت دوغ والبسكويت والآيس كريم كل أسبوع قد تترتب عليه اضطرابات على صعيد التمثيل الغذائي، ولعل الخطر الأكبر على المدى القصير للنظام الغذائي العسكري هو الشراهة في تناول الطعام، الأمر الذي يجعل استعادة الوزن المفقود أمراً محتماً في حال الاستمرار في أكل المزيد من الطعام ومن دون حساب، وبصراحة، وفقاً لتعليمات الأكاديمية الأميركية للغذاء والتغذية فهي توصي بفقدان رطل إلى رطلين في الاسبوع على الأكثر للحصول على نتائج آمنة، وإلا فإن النظام الغذائي العسكري سيضعك في خطر ماحق لا مهرب هو استعادة الوزن المفقود بمجرد وقف النظام الغذائي.



السؤال الرابع.. هل يمكن اتباع النظام الغذائي العسكري لفترة طويلة؟
إذا كنت تريد فقدان بعض الكيلوغرامات الفائضة من وزنك بسرعة فإن هذا النظام قد يساعد، ولكن من المرجح جداً أن تستعيد ما فقدته بسرعة فائقة أيضا، من هنا فإنه لا يمكن اتباع النظام الغذائي العسكري لمدة طويلة من أجل تخسيس الوزن، فإذا كنت ترغب حقاً في فقدان الكثير من الوزن، وفي الحفاظ عليه، فهناك طرق عديدة لتخسيس الوزن أفضل من النظام الغذائي العسكري.



المصادر:
The Military Diet: A Beginner's Guide (with a meal plan)
What is the military diet and does it work?

آخر تعديل بتاريخ 3 يونيو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية