تُعد البطاطس إحدى أكثر النباتات الجذرية شيوعًا في العالم، وذلك بسبب سعرها الزهيد، وطعمها المحبوب، وطرق تقديمها المتنوعة، وسهولة زراعتها وتوافرها طوال العام. وعلى الرغم من الاعتقاد بأن البطاطس ما هي إلا نشويات تسبب السمنة ولا تفيد الجسم، إلا أن البطاطس في الحقيقة غنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية العديدة.



* القيمة الغذائية لثمرة البطاطس
فعلى سبيل المثال، تحتوي ثمرة واحدة من البطاطس على الكربوهيدرات والبروتين والألياف، وعلى حوالي 25% مما يحتاجه الجسم يوميًا من فيتامين ج، وفيتامين ب 6، ومن البوتاسيوم، و12% من الاحتياج اليومي لكلٍّ من الفوسفور والمغنسيوم والفولات.

* العوامل التي تؤثر على القيمة الغذائية للبطاطس
ما يؤثر حقًّا على هذه الفوائد ويجعلها تتباين هو طريقة طهي البطاطس، فالبطاطس المقلية – وهي أكثر طرق طهيها انتشارًا وشعبيةً في العالم – مليئة بالسعرات الحرارية (حوالي 312 سعرا حراريا لكل 100 غرام)، وبالدهون المشبعة، بينما 100 غرام من البطاطس المخبوزة في الفرن تحتوي فقط على 93 سعرا حراريا و0.1 غرام من الدهون.. لذلك يجب الانتباه إلى طريقة طهي البطاطس للحصول على أفضل فوائدها، وتجنب الأضرار التي تسببها الزيوت والإضافات المستخدمة أثناء عملية الطهي.

* فوائد البطاطس
1. صحة الجهاز الهضمي
تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء، مما يساعد على الوقاية من الإمساك، وتساعد البطاطس الجسم أيضًا أثناء التعافي من القيء والإسهال، وتعوّض الجسم عن ما فقده من فيتامينات ومعادن، خاصة البوتاسيوم، أثناء الإسهال.

تشير بعض الدراسات إلى أهمية النشا الموجود في البطاطس في الحد من التهابات القولون، وفي الحماية من الإصابة بسرطان القولون، كما أنها قد تساعد مرضى بعض أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي والتهاب الرتْج، على السيطرة على الأعراض.



2. صحة العظام
تحتوي البطاطس على الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنسيوم والزنك، وجميعها معادن ضرورية في عملية بناء العظام، وفي الحفاظ على بنية ومتانة العظام.

يساعد الحديد والزنك أيضًا في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الضروري لبناء العظام.

3. تعزيز وظائف المخ
تحتوي البطاطس على مساعد إنزيم يعرف بحمض الليبويك، ويساعد حمض الليبويك في الحفاظ على سلامة الإدراك، وتشير بعض الدراسات إلى فوائده الصحية لمرضى داء الزهايمر.

تساعد أيضًا بعض العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في البطاطس، كالزنك والفوسفور وفيتامين ب، في تعزيز صحة المخ والجهاز العصبي.

4. صحة القلب
تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من الألياف، مما يساعد على خفض نسبة الكولستيرول في الدم، مما يعزز من صحة القلب، وتحتوي البطاطس أيضًا على البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6، وجميعها عناصر تحافظ أيضًا على صحة القلب.

5. تنظيم ضغط الدم
يمكن للبطاطس في حالة طهيها بطريقة صحية (مسلوقة أو مشوية) أن تساعد في تنظيم ضغط الدم، بسبب احتوائها على البوتاسيوم، وللبوتاسيوم خواصٌ موسِّعة للأوعية الدموية، كما أنه يساعد على خفض نسب الصوديوم المرتفعة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.



6. تساعد على النوم
تحتوي البطاطس على مادة التربتوفان، والتي تعمل كمهدئ طبيعي، مما يساعد على الاسترخاء والنوم، ويساعد البوتاسيوم أيضًا على ارتخاء العضلات واسترخاء الجسم.

7. صحة البشرة
معادن الحديد والزنك الموجودة في البطاطس - كما ذكرنا آنفًا - تساعد في عملية إنتاج الكولاجين، مما يقلل من التجاعيد وعلامات تقدم العمر. وتحتوي البطاطس أيضًا على فيتامين ج، وبعض المواد الأخرى المضادة للأكسدة التي تساعد على التخلص من الجلد الميت، وتعطي البشرة مظهرًا صحيًّا ونضرًا.

يمكن كذلك استخدام قناع البطاطس المهروسة لتفتيح البقع الداكنة، والتخلص من حَبِّ الشباب، وعلاج جفاف البشرة، والحد من الهالات السوداء، وانتفاخ العينين.



8. تعزيز المناعة
يعد فيتامين ج الموجود في البطاطس من أهم الفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.
آخر تعديل بتاريخ 9 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية