صحــــتك

8 فوائد رائعة للإيكيدنيا

الصورة
avatar
٨ فوائد رائعة للإيكيدنيا
الإيكيدنيا شجر زراعي ينتمي إلى الفصيلة الوردية، يعطي ثمارا تكون خضراء اللون في البداية قبل أن تنضج، ويتدرج لونها نحو الأصفر أو البرتقالي اللامع الجميل.

* ما هي الإيكيدنيا؟
لم يرد ذكر فاكهة الإيكيدنيا في المصادر العربية القديمة، وتسمى في بلاد الشام "إيكي دنيا"، وهي مأخوذة من التركية، ومعناها "دنيا جديدة"، أما في مصر فيطلقون عليها اسم "البشملة" وهي كلمة تركية الأصل أيضا، ووصفتها المصادر الطبية العربية أنها مقوية، وقابضة، ومنظمة للأمعاء، ومدرة للبول، وتم استعمالها علاجاً لحالات الإسهال، والزحار، والتهاب الأمعاء.

ومن أسمائها أيضاً المشمش الهندي، والبرقوق الياباني، والناسبولي، والمشملة، وأسكيدنيا.

ويقال إن الموطن الأصلي للإيكيدنيا هو الصين قبل أن تشق طريقها إلى البلدان المجاورة، ومن ثم إلى باقي أصقاع الدنيا.



* المزايا الصحية للإيكيدينا
وتمتلك الإيكيدنيا مزايا صحية عديدة.. فتعالوا نلقي عليها نظرة فاحصة:
1ـ تمنع فقر الدم وتنظم عمل الدورة الدموية
يوجد في الإيكيدنيا تركيزات عالية من عنصر الحديد، وكما هو معروف فإن هذا العنصر مهم جداً من أجل تفادي الإصابة بفقر الدم، وأعراضه المقيتة مثل الضعف والتعب والشحوب والنعاس وغيرها، فالحديد يشكل جزءاً لا يتجزأ من خضاب الدم الذي يتولى توصيل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة الجسم؛ ما يعزز من وظيفة الدورة الدموية.. الأمر الذي يسرع عملية الشفاء، ويجعل أجهزة الجسم تعمل بكامل طاقتها، وعلى أفضل ما يرام.



2ـ تخفض ضغط الدم
ويعود الفضل في هذا إلى غنى الإيكيدنيا بمعدن البوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية؛ فيقلل من ضغط الدم ويحمي القلب، ويعزز البوتاسيوم من وظائف الدماغ، ومن القدرات الإدراكية لأنه يقف خلف زيادة تدفق الدم إلى الخلايا العصبية الدماغية.

3ـ تسيطر على مستوى الكوليسترول
أوضحت البحوث أن الأشخاص الذين يستهلكون فاكهة الإيكيدنيا والشاي المعد منها بوتيرة منتظمة يملكون في دمائهم مستويات منخفضة من الكوليسترول من دون أن يتمكن العلماء من فهم الآلية الدقيقة التي تفسر ذلك، وهذه الخاصية مهمة للغاية، ولكنها تحتاج إلى المزيد من البحث للتأكد من صحتها.

4ـ تمنع مرض السكري
لقد تبين أن نسبة السكر في الدم تقلصت بشكل ملحوظ لدى أولئك الذين تناولوا شاي الإيكيدنيا بانتظام، وقد تم تفسير هذا الأمر بغنى الشاي بالمركبات العضوية التي تساهم في تنظيم مستوى هرمون الأنسولين والسكر في الدم، ويمكن لمرضى السكري أن يستفيدوا من شاي الإيكيدينا في ضبط مستوى السكر لديهم.

5ـ تكافح السرطان
تملك فاكهة الإيكيدنيا طاقة كامنة ضد السرطان، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على مستخلص الفاكهة أنه يمكن أن يساعد على كبح تسرطن الخلايا، وأيضاً، بينت دراسات نشرت في أرشيف البحوث الدوائية أن أوراق الإيكيدنيا تملك خصائص مضادة لانتقال الخلايا السرطانية، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة إمكانية استخدامها في العلاج.

6ـ هي بلسم للجهاز التنفسي
إن تراكم البلغم في نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي تتسبب في السعال وفي نشوء البلغم الذي يشكل عقبة كأداء أمام عبور الهواء في المجاري التنفسية ما يزيد الطين بلة، وإن تناول شاي الإيكيدنيا يساعد في طرد البلغم الذي يشكل بيئة خصبة لنمو وترعرع البكتيريا، ما يسرع من عملية الشفاء.



7ـ تعزّز عمل الجهاز المناعي
إن الإيكيدنيا هي مصدر رائع لفيتامين سي الذي يحفز إنتاج كريات الدم البيضاء التي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم في مواجهة الميكروبات الممرضة، كما يعمل فيتامين سي كمضاد قوي للأكسدة يقف بالمرصاد للجذور الكيميائية الحرة التي تشعل فتيل أمراض مزمنة خصوصاً تلك التي ترتبط بالشيخوخة.

8ـ تقوي العظام
إن فقدان الكثافة العظمية يعد مشكلة عويصة لدى شريحة كبيرة من الناس خصوصا معشر النساء بعد سن اليأس نتيجة تدهور مستوى الهرمونات، ولحسن الحظ فقد اتضح أن الإيكيدنيا يمكن أن تحول دون ضياع الكثافة العظمية، بسبب احتوائها على مزيج ممتاز من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي تحاكي في وظيفتها الهرمونات.




المصادر:
10 Best Benefits of Loquat

آخر تعديل بتاريخ
10 مايو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.