من المهم استهلاك الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على قوة عظامك، ومن الضروري أيضا معرفة الأطعمة التي قد تسبب تلفها.

معظم الناس على دراية بالأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على العظام قوية مثل الأطعمة الغنية بالكالسيوم لبناء العظام، وغيرها من الأطعمة المشابهة لمكافحة مرض هشاشة العظام.

وبالمقابل، هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تضر بصحة العظام كالوجبات الخفيفة شديدة الملوحة، والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وبعض الأطعمة الأخرى التي قد تمنع جسمك من امتصاص الكالسيوم، وتقليل كثافة المعادن في العظام، فضلا عن بعض الممارسات والعادات اليومية التي لا تعتبر مثالية لصحة العظام.
​​



* أطعمة ضارة بالعظام
لذا احذر من الأطعمة والممارسات التالية التي تعتبر ضارة لعظامك
1) الأطعمة عالية الملوحة
كلما زادت كمية الملح التي تتناولها قلت كمية الكالسيوم التي تستفيد منها، مما يعني أنه ليس هناك دعم لعظامك، وتضمن هذه الأطعمة الخبز والجبن ورقائق البطاطس واللحوم المعلبة.

لا يتعين عليك التخلص من الملح تماما في نظامك الغذائي، ولكن يجب أن تستهلك أقل من 2300 ملليغرام من الصوديوم يوميا.

2) المبالغة في تناول بعض المشروبات
مشروبات غازية كثيرة مثل الكولا قد تضر عظامك؛ فقد ربطت بعض الدراسات فقدان العظام بكل من الكافيين والفسفور في هذه المشروبات، كما أن الكثير من أكواب القهوة أو الشاي يمكن أن يسلب الكالسيوم من العظام.

3) الأطباق المكونة من نخالة القمح مع الحليب 
من المعروف أن نخالة القمح صحية 100%، لكن عندما تأكله مع الحليب فإن جسمك يمتص كميات أقل من الكالسيوم، فإذا كنت أيضا تتناول مكملا من الكالسيوم فاترك ساعتين على الأقل بين النخالة وحبوب الكالسيوم.



* ممارسات ضارة بالعظام
1) الاستلقاء مدة طويلة
لا بأس بالاستلقاء أمام التلفاز والاستمتاع ببرنامجك المفضل، ولكن من السهل قضاء ساعات طويلة أمام الشاشة، والتي قد تصبح عادة فتقلل من حركة العظام، وبالتالي تفقد من قوتها وصحتها، لذا التمارين والحركة تجعل عظامك أقوى.

2) ركوب الدراجة لأميال طويلة
عندما تقوم بركوب الدراجة لساعات طويلة سواء في العمل أو في عطلة نهاية الأسبوع يصبح قلبك ورئتاك أقوى، لكن ماذا بالنسبة لعظامك؟

ركوب الدراجة لا يزيد من كثافة العظام، على عكس المشي والجري والمشي لمسافات طويلة، وإذا كنت متسابقا أو من هواة ركوب الدراجات فيجب إضافة بعض الأنشطة الرياضية الأخرى إلى روتينك مثل التنس، والمشي لمسافات طويلة والرقص والسباحة (مقاومة الماء تساعد عظامك).



3) المكوث في المنزل لفترات طويلة
يحتاج جسمك للخروج من البيت فهو بحاجة إلى ضوء الشمس ليصنع فيتامين (د) الذي يعتبر عنصرا مهما لصحة العظام، حيث يجب أن تتعرض لأشعة الشمس فقط 10-15 دقيقة عدة مرات في الأسبوع، ولكن يجب عدم المبالغة في التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس حيث يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يمكن أن يكون عمرك، لون بشرتك، الوقت من السنة أو المكان الذي تعيش فيه عائقا أمام صنع فيتامين (د)، لذا أشعة الشمس يمكن أن تساعدك في ذلك.

أضف الحبوب والعصائر والحليب (بما في ذلك اللوز وفول الصويا والأرز وغيرها من أنواع الألبان النباتية، وكذلك الألبان قليلة الدسم) إلى نظامك الغذائي، واسأل طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مكمل فيتامين (د).

4) التدخين
عندما تستنشق دخان السجائر بانتظام، لا يمكن لجسمك تكوين أنسجة صحية جديدة للعظام بسهولة، وكلما زادت فترة تدخينك زاد الأمر سوءاً، ولكن إذا قمت بالإقلاع عن التدخين فيمكنك تقليل هذه المخاطر، وتحسين صحة العظام على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة سنوات.

5) الوصفات الطبية
قد يكون لبعض الأدوية خاصة إذا كنت تتناولها لفترة طويلة تأثير سلبي على عظامك، مثل بعض العقاقير المضادة لنوبات الصرع والكورتيزونات مثل البريدنيزون التي يمكن أن تسبب فقدان العظام.

وتوصف هذه الأدوية المضادة للالتهاب في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والربو ومرض كرون.

6) وزن أقل من الطبيعي
انخفاض وزن الجسم بحيث يصبح مؤشر الجسم 18.5 أو أقل يعني فرصة أكبر للكسر وفقدان العظام، وإذا كان وزنك أقل من الطبيعي فقم بتمارين حمل الأوزان، واسأل طبيبك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الكالسيوم في نظامك الغذائي، وإذا لم تكن متأكدا من سبب نقص الوزن فاسأل طبيبك عن ذلك أيضاً، حيث يمكنك التحقق مما إذا كانت حالة اضطراب في الأكل أو حالة طبية أخرى هي السبب.


7) التعثر والسقوط
عندما تعثرت وأنت طفل فمن المحتمل أنك استعدت صحة عظامك بسرعة، لكن مع التقدم في السن يصبح السقوط أكثر خطورة، خاصة إذا كان لديك عظام ضعيفة، حيث يمكن للكسر أن يستغرق وقتا طويلا للشفاء عند البالغين الأكبر سناً، ويمكن أن يكون بداية تراجع تصعب العودة منه.

يمكنك تسهيل المشي في المنزل عن طريق الاستناد إلى القضبان، وفرش الحصير غير القابل للانزلاق، وإزالة العثرات من طريقك في الخارج والداخل لتجنب التعثر والسقوط.
2) الاستلقاء مدة طويلة
لا بأس بالاستلقاء أمام التلفاز والاستمتاع ببرنامجك المفضل، ولكن من السهل قضاء ساعات طويلة أمام الشاشة، والتي قد تصبح عادة فتقلل من حركة العظام، وبالتالي تفقد من قوتها وصحتها، لذا التمارين والحركة تجعل عظامك أقوى.
آخر تعديل بتاريخ 22 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية