يُعد الجمبري أحد أنواع الكائنات البحرية القِشرية اللافقارية التي دخلت النظام الغذائي للبشر، وقد أطلقت عليه عدة تسميات عربية مثل: القمرون، والقريدس، والجمبري؛ ويشيع استخدام اسم (الروبيان) للأنواع الصغيرة، واسم (الجمبري) للأنواع الكبيرة، ويوجد منه حوالي 2000 نوع، تنتشر في جميع مياه العالم؛ فهو يستطيع العيش في المياه العذبة والمالحة.

ومنذ أن أصبح أحد أطباق الموائد، ظهرت دراسات علمية كثيرة حول فوائد تناوله، لكن في المقابل ظهرت دراسات أخرى تشير إلى ضرورة معرفة مصدره فيما إذا كان بريا طبيعيا أم أنه نِتاجُ المزارع.

وسنتعرف في هذا المقال على قيمته الغذائية، وكيفية اختياره بشكل صحيح حتى نتحصّل على فوائده الصحية.



* القيم الغذائية للروبيان
تحتوي أربع أونصات (113.4 غراما) من الروبيان المطبوخ العادي على القيم الغذائية الآتية:
- 0.32 غرام من الدهون (0 غرام من الدهون المشبعة).
- 0.23 غرام من الكربوهيدرات.
- 126 غراما من الصوديوم.
- 112 سعرة حرارية.
- 27 غراما من البروتين.
- 0 غرام سكر.

كما يتمتع الروبيان بمستوى غذائي مثير للإعجاب، حيث يتضمن جرعات عالية من السيلينيوم والحديد واليود والفوسفور والنياسين والزنك والمغنيسيوم، ويحتوي على كمية صغيرة من دهون أوميغا-3 وأوميغا-6، التي تعزز من صحة الدماغ والقلب، ومعظم سعرات الروبيان تأتي من بروتين بناء العضلات.

يحتوي الروبيان أيضاً على مضادات أكسدة كاروتينية تدعى أستازانتين، والتي تعمل على تقليل أعراض الشيخوخة، وتساعد في الحفاظ على رؤية العين.



* كيف تجني الفوائد الصحية للروبيان؟
حتى نجني الفوائد الصحية للروبيان، توصي جمعية القلب الأميركية بتناول حصتين فقط من الأسماك غير المقلية أو المأكولات البحرية في الأسبوع. ويقول الخبراء إن الروبيان يمكنه ملء هذه الحصة، وبالنسبة لأحجام الحصص، يُوصى بثلاث أو أربع أونصات (85 - 113 غراما)، والتي عادة ما تصل إلى حوالي 6 إلى 9 روبيانات كبيرة.

* فوائد أكل الروبيان الصحية؟
يتمتع الروبيان بالعديد من الفوائد الصحية نوردها فيما يأتي:
1. يساعد على فقدان الوزن
يعتبر الروبيان مصدراً رائعاً للبروتين وفيتامين D، من دون أن يضيف الكربوهيدرات إلى مدخولك اليومي، لذلك بالنسبة للأشخاص المصممين على إنقاص وزنهم، يعد هذا الشكل البسيط من المأكولات البحرية خياراً جيداً.

2. يكافح الشيخوخة
تعد أشعة الشمس واحدة من الأسباب الرئيسة التي تعزز من شيخوخة الجلد، ولكن من خلال إضافة الروبيان إلى نظامنا الغذائي اليومي أو الأسبوعي، يمكن لنا تحسين فرصنا في تجميل بشرتنا وتخلصنا من الجلد المجعّد لسنوات.

3. يخفف من الضمور البقعي المرتبط بالعمر
تشير الدراسات إلى أن الروبيان يحتوي على مركب يشبه الهيبّارين، وقد يساعد في علاج الضمور البقعي للأوعية الدموية، كما يخفف الأستازانتين الموجود في الروبيان من إجهاد العين، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة في حياتهم الشخصية أو المهنية.



4. يقلل من تساقط الشعر
تسهم المعادن الموجودة في الروبيان أيضاً في صحة شعرنا، وقد يؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، حيث يقوم الزنك بدورٍ رئيسي في الحفاظ على إيجاد خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الشعر والجلد، لذلك بالنسبة لأولئك الذين بدأوا يفقدون شعرهم، أو على الأقل يشهدون انخفاضاً في نمو الشعر، يمكنهم تناول الروبيان.

5. تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية
تحتوي عجينة الروبيان المخمرة، وهو عبارة عن معالجة شائعة للطعام، على إنزيم فيبرين الذي يمكن استخدامه لعلاج التخثر، وعلاج التخثر وسيلة للقضاء على جلطات الدم الخطرة داخل الأوعية الدموية للشخص؛ الأمر الذي من شأنه أن يحُولَ دون الإصابة بجلطات القلب.

6. يدعم صحة العظم
يمكن للبروتينات والفيتامينات المختلفة، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم الموجودة في الروبيان، أن تساعد بشكل فعال في مكافحة انحلال العظام.

7. يعزز من صحة الدماغ
يحتوي الروبيان على مستويات عالية من الحديد، وهو مكون معدني رئيسي في عملية الترابط مع الأكسجين في الهيموغلوبين، ومع وجود الحديد الإضافي في الجهاز، يمكن أن يحدث زيادة في تدفق الأكسجين للعضلات، مما يوفر القوة والتحمل، ولدى زيادة تدفق الأكسجين إلى المخ ظهر أنه يحسّن الإدراك والذاكرة والتركيز.

* وماذا عن الكوليسترول؟
مثل معظم أشكال البروتين الحيواني، فالروبيان غني بالكوليسترول، لكن لا داعي للخوف، فمع أنه يحتوي على أعلى نسبة كوليسترول بين المأكولات البحرية، إلا أنّ الكوليسترول الغذائي ليس له سوى تأثير بسيط على الكوليسترول في الدم.

طبعاً مع مراعاة أن اتباع نظام غذائي غني بالكوليسترول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، حيث توصي جمعية القلب الأميركية بأقل من 300 ملغ من الكوليسترول في اليوم، ويحتوي الروبيان على 161 ملغ في أربع أونصات (113 غراما)، ومع ذلك، هذا هو الحد الأدنى مقارنة بغالبية الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء في النظام الغذائي الأميركي القياسي.

بالإضافة إلى ذلك، من الهام للغاية الحد من تناول الدهون المشبعة مقارنة بالكوليسترول في الغذاء عندما يتعلق الأمر بصحة القلب.



* هل يوجد أي سبب قد يمنعنا من أكل الروبيان؟
على المصابين بحساسية المحار أن يبتعدوا عن الروبيان، فهو مدرج في قائمة المواد المسببة للحساسيات الثمانية الأولى في الولايات المتحدة الأميركية، وقد يكون رد الفعل شديداً مثل تلك التي تظهر من الحساسية للفول السوداني أو الجوز.

ونشير إلى أن سمك التونة وسمك السلمون هما من المصادر الكبيرة لأوميغا-3، لذلك يمكن أن يكونا بديلاً رائعاً عن الروبيان إذا لم تكن حساسية الأسماك مشكلة.

كذلك يجب الحذر من أنواع الروبيان غير الصحية لدى تناولها خارج المنزل مثل: روبيان تمبورا، وروبيان الفشار، وروبيان زبدة الثوم. وعلينا تجنب أي نوع من أنواع الروبيان المقلي، لأنه يضيف الكثير من الدهون غير الصحية إلى البروتين الخالي من الدهون، لأنه غالباً ما يُغطّس بالدهون.

* كيف يمكنني اختيار الروبيان بشكلٍ صحيح؟
في حين أن المواد الغذائية التي تباع في محلات البقالة التجارية آمنة إلى حد ما من التلوث والمضادات الحيوية، إلا أننا يجب أن نكون أكثر حرصاً عند شراء الروبيان من شراء المحار، وإليك قائمة التحقق الخاصة بها لمعرفة ما الذي تبحث عنه عند شراء الروبيان الخام:
- أن يكون له رائحة خفيفة ليست مريبة جداً.
- أن يكون من مصدرٍ ذي سمعة حسنة.
- أن يكون ملمسه صلبا.

يمكننا شراء الروبيان من أي مكان، طالما أنه يفي بالمعايير المذكورة أعلاه؛ لكن للحصول على مستوى إضافي من الأمان، يمكننا دائماً سؤال الموظف المسؤول عن الروبيان فيما إذا كان مجمداً، وتاريخ تسليمه إلى المتجر، ومن أين جاؤوا به (مع ملاحظة أنه كلما طالت المسافة، زاد خطر التلف في مرحلة النقل).

مع ضرورة الانتباه إلى تجنّب الروبيان الذي يكون مصدره المزارع، والتركيز على الروبيان البحري البري الطبيعي. فقد وجدت العديد من الدراسات أن الروبيان الذي يتم تربيته في المزارع يحتوي على معدلات مرتفعة بشكل ملحوظ من المواد الكيميائية والملوثات الضارة بصحة الإنسان.



* كيف يمكنني جعل الروبيان صحيا أكثر؟
لذّة الروبيان في مذاقه المعتدل وملمسه الناعم والصلب، فهو يسمح لك بدمجه ضمن مجموعة متنوعة من الأطباق، ولكن ليس كل طرق الطهي متكافئة، وأفضل طريقة هي تبخيره في الماء أو المرق باستخدام التوابل المفضلة لديك. وخلاف ذلك، يمكنك قليه أو خبزه أو شويه بزيت الزيتون.

عند طلب الروبيان في أحد المطاعم، يقترح تناول الروبيان كمقبلات وهو مسلوق أو مسلوق دون أي مكونات إضافية، أو اسأل عن المشوي وأضفه إلى السلطات أو المعكرونة كبروتين منخفض السعرات الحرارية.

*** خلاصة القول
يعتبر الجمبري (أو الروبيان) من أكثر المأكولات والأطعمة البحرية التي يتم تناولها في كافة أنحاء العالم، ولكن هذا الطلب الكبير أدى إلى العديد من انتهاكات حقوق الإنسان والبيئة في صيد وزراعة ومعالجة الروبيان؛ كما أنه يتم تقديم معلومات قليلة حول الروبيان الذي نشتريه وكيفية تغذيته بالفعل، وهو أمر أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى، لأن الروبيان يتأثر بالعديد من العوامل، بما في ذلك الأمراض واستخدام المضادات الحيوية والعوامل البيئية.

لذلك بات مشروعا لنا طرح السؤال: هل الروبيان صحي؟ نقول نعم بالتأكيد، لكن يجب علينا أن نكون واعين لمصدره وللكمية التي نتناولها.


المصادر
Is Shrimp Healthy Or Is It Secretly Full Of Cholesterol?
Shrimp Nutrition: Is Shrimp Healthy or Harmful to Your Health?
8 Incredible Benefits Of Shrimp
آخر تعديل بتاريخ 12 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية