تُستخدم عشبة السَنَامِكِّي (وتُعرف أيضًا بالسِّنَّا أو السَّلامِكَّة أو نبتة العشرق) في الطب التقليدي منذ عدة قرون.

وتأتي هذه العشبة من الأنواع المزهرة من نبات الكاسيا (Cassia) الذي تُستخدَم أوراقه وزهوره وثماره، وتتوفر السنامكي في عدة أشكال، فيمكن الحصول عليها من محلات العطارة كشاي عشبي أو مسحوق، وتتوفر أيضًا في الصيدليات في هيئة أشربة أو أقراص دوائية.

ويعد الاستخدام الأشهر والأقدم للسنامكي هو اللجوء إليها كمُليِّن للتخلص من الإمساك، وكمطهر معوي.. كما صارت تستخدم حديثًا في إعداد مشروبات إزالة السموم من الجسم (الديتوكس)، ولإنقاص الوزن، وقد سمحَت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) باستخدامها دون الحاجة إلى استشارة الطبيب، ولكن هل يعني ذلك أن استخدامها باستمرار آمنٌ تمامًا؟



* فوائد السنامكي
1. ملين طبيعي
ويعد ذلك الاستخدام الأكثر شيوعًا للسنامكي، ولذلك تستخدم كعلاج مؤقت في حالات الإصابة بالإمساك، سواء وحدها أو مع مركبات دوائية أخرى (مثل دوكوسات الصوديوم).

وينبغي التنبيه على أنه لا يمكن استخدام السنامكي للأطفال الأقل من عامين، ولا يمكن استخدامه لعلاج الإمساك لأكثر من أسبوعين، ولذلك لا يصلح كعلاج دائم لعلاج حالات الإمساك المزمن، والجرعات المقترحة من السنامكي من قِبَل إدارة الغذاء والدواء هي:
- 8.5 ميلليجرام في اليوم للأطفال من ثلاث سنوات، وحتى اثنتي عشرة سنة.
- 17.2 – 34.4 ميلليجرام يوميًا للبالغين والأطفال الأكبر من اثنتي عشرة سنة، و17 ميلليجرام فقط في اليوم للبالغين الأكبر من ستين عامًا، وحوالي 28 ميلليجرام يوميًا للسيدات في فترة ما بعد الولادة، مقسمة إلى جرعتين.

تشير بعض الدراسات إلى إمكانية استخدام السنامكي بشكل مؤقت أثناء فترة الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا.

2. الاستعداد قبل إجراء تنظير القولون Colonoscopy
بمكن تناوُل السنامكي مع بعض المركبات الأخرى، مثل بيكوسولفات الصوديوم والبولي إيثيلين جلايكول، لإفراغ الأمعاء تمامًا قبل فحص القولون بالمنظار، إلا أنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة على مدى فاعلية السنامكي مقارنةً بالملينات الأخرى الأكثر استخدامًا قبل عمليات الفحص.

3. علاج قصير الأمد للبواسير
على الرغم من عدم وجود ما يكفي من الأدلة لدعم ذلك الزعم، إلا أن البعض يشير إلى فاعلية السنامكي في علاج البواسير بشكل مؤقت، وذلك بسبب تأثيره الملين على الجهاز الهضمي، مما يخفف من أعراض البواسير.



4. إنقاص الوزن
ينصح العديد من أطباء التغذية باستخدام شاي السنامكي أثناء الالتزام بنظام غذائي لإنقاص الوزن، إلا أنه لا يوجد ما يكفي من الدراسات لإثبات دور السنامكي في إنقاص الوزن، ولكنها قد تساعد على تنشيط حركة الجهاز الهضمي بسبب تأثيرها الملين، خاصةً مع وجود شكوى متكررة من الإصابة بالإمساك أثناء الالتزام بحمية غذائية، ويجب الانتباه إلى عدم تجاوز الجرعات المقترحة من السنامكي، وعدم الاعتماد على السنامكي فقط لإنقاص الوزن.

* هل السنامكي آمن؟
تعتبر عشبة السنامكي آمنة بشكل عام عند الالتزام بالجرعات المقترحة وعدم تجاوزها، فالإسراف من استخدام السنامكي لعلاج الإمساك لأكثر من أسبوعين قد يؤدي إلى بعض المضاعفات، مثل:
1. توقف الأمعاء عن الحركة بشكل طبيعي
واعتماد الجهاز الهضمي على السنامكي لإتمام عملية الإفراغ، بالإضافة إلى الإصابة بإمساك حاد في حالة التوقف عن استخدام السنامكي بعد فترة طويلة من الاستخدام.

2. يسبب الاستخدام طويل الأمد للسنامكي اختلال توازن الإلكتروليتات في الدم
مما قد يسبب اضطراب وظائف القلب، وضعف العضلات، وتلف الكبد، وبعض المشكلات الأخرى.



3. بعض الأعراض الجانبية التي تختلف من شخص إلى آخر، وتتضمن هذه الأعراض:
- الإسهال.
- التقلصات.
- آلام البطن.
- فقدان السوائل والجفاف.
- الشعور بالدوار.

* متى يجب تجنب استخدام السنامكي؟
يجب تجنب استخدام السنامكي في حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل:
- أمراض القلب.
- الجفاف.
- الإسهال.
- الانسداد المعوي.
- داء كرون.
- التهاب القولون التقرحي.
- التهاب الزائدة الدودية.



* أدوية تتفاعل مع السنامكي
يجب استشارة الطبيب قبل تناوُل السنامكي أثناء تناوُل بعض الأدوية الأخرى لتجنب حدوث أية تفاعلات دوائية، فالسنامكي يتداخل مع عمل بعض الأدوية مثل:
- موانع الحمل.. إذ يتفاعل السنامكي مع مادة الإستروجين، ويقلل من فاعليتها.
- مادة الديجوكسين.. التي تستخدم لعلاج قصور القلب.
- الوارفارين.. وهو دواء مضاد للتخثر.
- مدرات البول.
آخر تعديل بتاريخ 24 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية