تُصنع فطائر (بانكيك) من الطحين، والسكر، والبيض، والحليب، والزبدة، ومسحوق الخبيز (البيكينغ باودر)، والفانيليا والملح. ويعتبر صنعها متعة للعائلة كلها؛ حيث يمكن للأطفال تحريك المزيج بينما يقوم الكبار بتقليبها على المقلاة.

يتم تناول هذه الفطائر عادةً كوجبة إفطار، ولا شك في أن بدء اليوم باستخدام الألياف المضافة من الفواكه والبروتين سيساعد على منحنا طاقة أكثر تستمر طوال اليوم، وسنقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من الأفكار التي تجعلها صحية أكثر.

* طرق لفطائر بانكيك صحية
1. ادعمها بالبروتين
الفطائر البروتينية يمكن أن تكون لذيذة، ولها دور في تعزيز الصحة، ويرى الخبراء أنّ تضمين البروتين في وجبتك يساعد على إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك تشعر بمزيد من الرضا والشبع لفترة أطول؛ الأمر الذي يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، ففي هذه الحالة تكون أقل عرضة لأن تحصل على عدد أكبر من السعرات الحرارية.

ولضمان حصولك على جرعتك اليومية من البروتين، جرب مسحوق البروتين النباتي، فهو سهل الهضم ومنخفض السعرات الحرارية، ويمكن استخدامه لصنع العصائر، وإضافته أيضاً إلى الأطعمة اللذيذة مثل الحساء والشوربات.

كما يمكنك الحصول على الدهن والبروتين الصحيين، باستبدال اللوز أو الجوز أو المكسرات الأخرى المطحونة جيداً ببعض الطحين، ويمكنك شراء بعض طحين الجوز أو طحنه في المنزل.. لكن أضف لها ملعقة كبيرة من الطحين لمنع تحول طحين الجوز إلى زبدة الجوز.



2. أضف التوت البري
ليس لأن طعم التوت البري لذيذ فقط، وإنما هو غذاء رائع لبشرتنا ومصدر جيد لفيتامين C، الذي يساعد جسمنا على صنع الكولاجين (البروتين الذي يبقي الجلد ليّنًا وقويًّا).

ويعتقد أن التوت البري الأحمر غني بالبوليفينول، الذي يعزز دفاعات الجسم المضادة للأكسدة للمساعدة في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، كما أنّ لديه أيضاً تأثيرا مضادا للالتهابات، مما يهدئ احمرار وتهيج الجلد، وبالطبع، يرتبط التوت البري أيضاً بالمساعدة في الحفاظ على التهابات المسالك البولية.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ يمكنك أن تجرّب شرائح الفراولة أو الخوخ أو الموز (الفاكهة المجمدة تفيد تماماً في فصل الشتاء).

3. اختر طحينًا صحيًّا
بدلاً من استخدام الطحين العادي، يمكنك اختيار بديل صحي آخر مثل طحين الحنطة السوداء أو الجاودار، ويمكنك أيضاً إضافة عصيدة من دقيق الذرة أو الشوفان أو الرّز البني أو دقيق جوز الهند أو الحبوب الكاملة المطبوخة لمنحها أليافاً إضافية.

فعادةً ما تكون البدائل مثل طحين الحنطة السوداء العضوية خالية من الغلوتين بشكل طبيعي ومغذية للغاية، وهي مثل الشوكولاته الداكنة، غنية بالمغنيسيوم، والمعروفة باسم "المهدئ الطبيعي"، كما أنها مصدر كبير لفيتامينات B والمعادن مثل الحديد والزنك التي تدعم طاقتك ونظام المناعة لديك.



4. أضف القرفة
أضف رشّةً من القرفة إلى مزيج الفطائر؛ فقد وجد أنّ القرفة تساعد في توازن السكر في الدم، ولهذا فوائده في التحكم في الوزن، فنحن نكون أقل عرضة لشغف السكر أو الإفراط في تناول الطعام إذا بقيت مستويات السكر في الدم مستقرّة.

كما أن القرفة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الواقية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتنا ناعمة، وكذلك حماية الأعضاء والأنسجة الأخرى في الجسم، ويمكنها أيضاً تحفيز ودعم الهضم، مما يساعد على منع الانتفاخ.

5. استبدل الشوكولاته بالكاكاو
إذا كنت ترغب بشيءٍ من الطعم الحلو، يمكنك التخلي عن الشوكولاته السائلة، ووضع بعض الكاكاو على الفطائر بدلاً من ذلك؛ حيث إنّ الكاكاو الخام غني بالفلافانولات، وهي مركبات نباتية مرتبطة بنشاط مضادات الأكسدة، ويُعتقد أن مركبات الفلافانولات الموجودة في الكاكاو تساعد على تحسين الدورة الدموية للقلب، وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق المساعدة في خفض ضغط الدم، وتقليل الالتهاب، وتقليل الالتصاق بالدم، وحتى تحسين مستويات الكوليسترول.

تنخفض مستويات الفلافانولات بدرجة كبيرة عندما يتم تحميص الكاكاو لصنع الشوكولاته التقليدية، وكذلك فإن الكاكاو غني أيضاً بالبوتاسيوم، الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم والمغنيسيوم، وهو أمر حيوي لوظيفة العضلات (وقلبنا أهم عضلاتنا)، وتشير الأبحاث إلى أن الكاكاو الخام يمكن أن يكون له أيضاً آثار تعزز المزاج.



6. جرّب أن تضيف الخضار
لا مانع من تجريب إضافة أطعمة جديدة لوجباتنا، فقد تلاقي استحساناً وتكون صحية أكثر؛ لذلك جرّب أن تضيف لفطائرك هريس الجزر الأبيض، أو الجزر المبشور المطبوخ، فقد يمنح فطيرتك لذة لا مثيل لها.
آخر تعديل بتاريخ 15 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية