صحــــتك

فوائد جذور عشبة الماكا

الصورة
avatar
فوائد جذور عشبة الماكا
عشبة الماكا أو نبات ماكا عرفت منذ أكثر من 3000 سنة، وتزرع بشكل رئيسي في جبال الأنديز، الواقعة في وسط البيرو، على ارتفاعات عالية جداً تفوق 13000 قدم (4000 متر)، وتنمو عشبة الماكا في أرض وعرة، وفي ظل ظروف مناخية قاسية جداً تشهد درجات قصوى من الحرارة في النهار ودرجات دنيا من البرودة ليلاً، ويعتقد أن نمو العشبة في ظل هذه الظروف يمكن أن يفسر فوائدها الاستثنائية.
وتنتمي عشبة الماكا إلى عائلة الخضراوات الصليبية التي تضم البروكولي والفجل والجرجير والملفوف واللفت، وتعتبر جذور الماكا التي تنمو تحت الأرض الجزء الرئيسي الصالح للأكل، وتتوفر في عدة ألوان تتأرجح ما بين الأبيض والأسود، ويتم تجفيف جذر الماكا ليستهلك في شكل مسحوق، ولكنه يتوفر أيضاً كمكملات غذائية في شكل كبسولات ومستخلصات سائلة.

وتم استعمال جذر الماكا تقليدياً لتعزيز الخصوبة وعلاج المشاكل المتعلقة بالجنس، وقد لاقت المستحضرات المعدة من الجذر رواجاً كبيراً في السنوات الأخيرة لوجود صلة بين تناوله وزيادة الرغبة الجنسية.

لا تتوفر بعد دراسات واسعة توثق فوائد جذر عشبة الماكا، والمعلومات المتوفرة حوله هي حصيلة دراسات صغيرة تمت على الحيوانات أو دراسات جرت تحت رعاية الشركات التي تنتج أو تبيع الماكا.


 

  • الفوائد الصحية لجذر الماكا أو فوائد ماكا

1- مغذ للغاية

يعد مسحوق جذر الماكا مغذياً للغاية، ويشكل مصدراً عظيماً للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة.

إن أونصة واحدة (28 غراما) من مسحوق جذر الماكا تحتوي على:
  • السعرات الحرارية: 91.
  • الكربوهيدرات: 20 غراماً.
  • البروتينات 4 غرامات.
  • الألياف: غرامين.
  • الدهون: 1 غرام.
  • فيتامين سي: 133% من الاحتياج اليومي الموصى به.
  • النحاس: 85% من الاحتياج اليومي الموصى به.
  • الحديد: 23% من الاحتياج اليومي الموصى به.
  • البوتاسيوم: 16% من الاحتياج اليومي الموصى به.
  • فيتامين بـ 6: 15% من الاحتياج اليومي الموصى به.
  • المنغنيز: 10% من الاحتياج اليومي الموصى به.
إن جذر الماكا يعد مصدراً جيداً للكربوهيدرات والبروتين والألياف وبعض المركبات النباتية النشطة بيولوجياً (مثل glucosinolates وpolyphenols)، وبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين سي والنحاس والحديد، وفي المقابل، فهي تحتوي على كمية قليلة من الدهون.

2- يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء

إن انحسار الرغبة الجنسية هو مشكلة شائعة بين البالغين من كلا الجنسين، وهذا بالتالي ما يدفع بالناس إلى الاهتمام بالأعشاب والنباتات التي تعزز تلك الرغبة بشكل طبيعي، ولهذا، فلا غرابة أن يجدوا ضالتهم في جذر عشبة الماكا، الذي يحسن الرغبة الجنسية بناء على نتائج 4 دراسات سريرية عشوائية شملت 133 من الأشخاص الذين استعملوا جذر الماكا مدة ستة أسابيع.


3- قد يزيد الخصوبة عند الرجال

عندما يتعلق الأمر بخصوبة الرجال، فإن نوعية الحيوانات المنوية وكميتها مهمتان جداً في هذه الحال، وهناك بعض الأدلة التي تفيد بأن جذور نبات الماكا تزيد خصوبة الرجال، ففي مراجعة حديثة لنتائج خمس دراسات صغيرة أنجزت حول هذا الأمر، أظهرت المعطيات أن الماكا تحسن من جودة السائل المنوي كماً ونوعاً لدى الرجال المصابين بالعقم والأصحاء.

4- قد يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس

تشهد مرحلة سن اليأس تراجعاً طبيعياً في هرمون الإستروجين عند المرأة؛ ما يسبب لها أعراضا مزعجة للغاية، أبرزها الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، وتقلبات المزاج، والنزق والعصبية، ومشاكل في النوم. وجدت مراجعة، شملت أربع دراسات أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث، أن نبات الماكا ساهم في تخفيف أعراض مرحلة سن اليأس بما في ذلك الهبات الساخنة والنوم المتقطع.

5- يمكن أن يحسن المزاج

أظهرت عدة دراسات أن جذر الماكا يمكن أن يحسن الحالة المزاجية، ويخفض الأعراض الناجمة عن القلق والاكتئاب، خصوصاً عند النساء بعد انقطاع الطمث، أما السر فقد عزاه الباحثون إلى احتواء الماكا على مركبات نباتية تسمى flavonoids، قد تكون، ولو بشكل جزئي، مسؤولة عن المزايا النفسية الإيجابية.


6- قد يعمل على تعزيز الأداء الرياضي والطاقة

يلقى مسحوق جذر الماكا شعبية كبيرة بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين لوجود ادعاءات غير مثبتة بعد تقول إنه يساعد في الحصول على العضلات، وزيادة القوة، وتعزيز الطاقة، وتحسين مستوى الأداء الرياضي، خصوصاً القدرة على التحمل.

7- قد يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس

إن أشعة الشمس فوق البنفسجية تلحق ضرراً كبيراً بالبشرة فتسبب التجاعيد، وتزيد من خطر التعرض لسرطان الجلد، وهناك أدلة تشير إلى أن تطبيق مستخلص الماكا المركز على البشرة يمكن أن يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

8- قد يحسن من التعلم والذاكرة

استعملت جذور الماكا تقليدياً من قبل سكان البيرو لتحسين أداء الأطفال في المدرسة. وفي الدراسات التي أجريت على القوارض التي تعاني من ضعف في الذاكرة، لاحظ الباحثون أن تلك التي أعطيت الماكا تحسنت لديها القدرة على التعلم والذاكرة، وأن النوع الأسود منه كان أكثر فاعلية من الأنواع الأخرى.


9- قد يقلل من حجم البروستات المتضخمة

إن ضخامة البروستات الحميدة مرض شائع عند معشر الذكور المسنين؛ ما يسبب لهم مشاكل على صعيد التبول، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الماكا الحمراء يمكن أن تقلل من حجم البروستات المتضخمة، وقد تم ربط هذا التأثير بغنى الماكا بمركبات الغلوكوسينولات التي تخفض من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

أخيراً، إن استعمال الماكا آمن لدى الغالبية العظمى من الناس؛ اللهم إلا بعض الفئات التي يجب لها أن تأخذ جانب الحذر، مثل الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع السرطان، وأولئك الذين لديهم مشاكل تتعلق بالغدة الدرقية.




المصادر:
9 Benefits of Maca Root (and Potential Side Effects)

آخر تعديل بتاريخ
26 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.