هل تسأل نفسك لماذا تتضور جوعاً في الساعة العاشرة صباحاً على الرغم من أنك تناولت الفطور؟ ولماذا ترتعد معدتك جوعاً وأنت في طريقك إلى المنزل من العمل على الرغم من أنك قد تناولت وجبة خفيفة؟ يمكن تفسير ذلك في الغالب بالطريقة التي تؤثر بها بعض الأطعمة على نسبة السكر في الدم.

حيث إن الكثير من الأطعمة تهضم بسرعة، مثل الكربوهيدرات البسيطة، وتحقق ارتفاعا للسكر في الدم، ما قد يجعلك تشعر بالتعب والجوع أسرع بكثير مما لو كانت هذه الكربوهيدرات البسيطة مقترنة بالألياف أو البروتين أو الدهون، وهو ما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم.

فإذا تبين لك أنك دائما تشعر بالجوع فقد يكون من الأفضل إعادة النظر في ما تتناوله، بما في ذلك وجبات الإفطار والغداء والعشاء بشكل يومي.



* بعض الأطعمة التي تجعلك تشعر بالجوع
1) الكرواسون 
الكرواسون يحتوي على الزبدة، ويمتلك طعماً مثالياً لتناوله مع شاي الصباح، لكنه يسجل انخفاضا حادا في مؤشر الشبع.

ولا يعد الكرواسون من الأطعمة المفيدة للصحة، حيث يحتوي في مكوناته على الدهون والدقيق الأبيض، ما يمنحك المزيد من السعرات الحرارية، لكن بعد وقت قصير ستشعر بالجوع مرة أخرى، فإذا كنت ترغب في تناول وجبة إفطار تجعلك تشعر بالشبع حتى موعد الغداء يمكنك تناول بيضة مسلوقة مع خبز التوست.

2) اللبن قليل الدسم
كلما قمت بمضغ الطعام بشكل أفضل كلما شعرت بالشبع أكثر، وبهذا المقياس لا يعتبر الزبادي خيارا جيدا لإرضاء جوعك، وغالبا ما يحتوي اللبن قليل الدهون على مواد تحلية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم دون الدهون التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع.

جرب بدلا من ذلك الزبادي كامل الدسم مع التوت الطازج والمكسرات حيث يحتوي على المزيد من الألياف التي تشعرك بالشبع.



3) الكعك
الكعك مليء بالطحين الأبيض والسكر والدهون، فيعمل ذلك على تعبئة السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع، وهو ما يجعل الكعك اختيارا غير موفق في الصباح.

4) الأرز الأبيض
الأرز الأبيض يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، وهو ما يجعلك تشعر بالجوع مرة أخرى بعد وقت قصير، قم باختيار الأرز البني بدلا من ذلك.

5) بياض البيض
إذا قمت بإزالة المح الأصفر من البيضة لتحصل على وجبة إفطار قليلة السعرات الحرارية فإن ذلك لن يجعلك تشعر بالشبع، حيث يحتوي الصفار على بروتينات كاملة، والتي تتكون من الأحماض الأمينية التي يستخدمها جسمك لبناء الخلايا.

وتوضح الأبحاث الحديثة أن كمية الكوليسترول والدهون المشبعة في البيضة ليس لها تأثير سيئ على الصحة.



6) الحبوب مع المحليات الصناعية
يمكن أن تؤثر الأطعمة المحلاة صناعيا على نسبة السكر في الدم، وتجعلك تشعر بالجوع، وقد يكون السبب أن جسمك يحصل على المذاق الحلو دون سعرات حرارية، ما يجعل الجسم يبحث عن تلك السعرات الحرارية.

7) عصير الفواكه
عصير الفواكه لا يحتوي على الألياف التي تحتويها الثمرة نفسها، فالفواكه مثل العنب والتفاح تحتوي على الألياف، ما يجعلك تشعر بالشبع، ويجعل السكر يتدفق إلى مجرى الدم ببطء، أما العصائر التي لا تحتوي على ألياف فتجعل سكر الدم يرتفع بسرعة وينخفض بسرعة أيضا، ما يجعلك تشعر بالجوع في وقت قصير.

8) الخبز الأبيض
لا يحتوي الخبز الأبيض على الألياف أو العناصر الغذائية من الحبوب الكاملة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع، لذلك يمكنك استبدال الخبز الأبيض بالخبز المكون من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل.

9) البطاطس المقلية 
البطاطس المسلوقة يمكن أن ترضي جوعك بشكل أفضل من تلك المقلية بالزيت، والتي تتم تغطيتها بالملح، والتي عادة ما تحتوي على المزيد من الملح والدهون أكثر من البطاطس العادية.



10) الدونات 
تعتبر الدونات قنبلة السكر التي تتكدس فيها السعرات الحرارية دون فائدة غذائية تذكر، حيث يتكسر الدقيق الأبيض سريعا إلى سكر، والذي ينخفض سريعا في الدم، ما يجعلك تشعر بالجوع بشكل أسرع.

11) الصودا
أثبتت الأبحاث أن الناس الذين يشربون الصودا يحصلون على سعرات حرارية أكثر خلال اليوم، ما يجعلهم يشعرون بالجوع أو لا يشعرون بالشبع.
آخر تعديل بتاريخ 12 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية