تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

المتة Maté هي مشروب تقليدي في بلاد الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي والبرازيل، ويشكل هذا المشروب لدى شعوبها جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية، إذ لا تخلو أيدي الناس منه، سواء كانوا يتسوقون أو يشاركون في منتديات سياسية، ولم تقتصر عادة شرب المتة على دول أميركا الجنوبية بل انتشرت عدواها إلى منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا سورية ولبنان، إذ جلبها المهاجرون الذين حنّوا إلى ديارهم في بدايات القرن الماضي.
ويحضّر مشروب المتة من أوراق نبات شجري صغير معمر دائم الخضرة يعرف علميا باسم
ilex paraguarienesis، إذ يتم قطع الفروع الصغيرة من الشجرة، ومن ثم تجفف تحت الشمس، وبعدها تضرب بالعصي لتتساقط الأوراق، وبعد ذلك يتم درسها ونخلها وتحميصها فتصبح جاهزة لإعداد مشروب المتة السحري.



* القيمة الغذائية للمتة
تحتوي المتة على باقة من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الصحة، فهي مصدر جيد لمركبات البوليفينول والكزانتينات ومشتقات الكافيين والصابونينات، كما تحتوي المتة على حزمة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي، فيتامين ب 1، فيتامين ب 2، والزنك، والكروم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والألمينيوم، والمنغنيز، والنيكل.

* الفوائد الصحية للمتة
يحتوي كل 150 مل من مشروب المتة على ما يقارب 78 ملغ من الكافيين، وهذا ما يجعل فوائد مشروب المتة شبيهة بتلك التي يتمتع بها مشروب القهوة، أي أنه ينشط الجسم والقلب والأعصاب، وقد وجدت دراسات عديدة أن مشروب المتة قد يملك فوائد صحية محتملة نعددها تباعا:
1ـ يملك خصائص مضادة للأكسدة
إن استهلاك مشروب المتة بشكل منتظم يوفر للجسم سلسلة مهمة من مضادات الأكسدة تفوق بكثير تلك التي نجدها في الشاي الأخضر، لعل من أبرزها البوليفينول، وحامض الكلوروجينيك، ومشتقات الكافويل، وأفادت بعض الدراسات بأن مستخلص المتة يساعد في التقليل من الشدة التأكسدية oxydative stress التي تزيد من مخاطر تلف الكبد والقلب، وأيضا، تبين أن المستخلص يعمل على منع الشدة النترية nitrosative stress، التي يمكن أن تتسبب في تخريب الحمض النووي وموت الخلايا وأكسدة الدهون، وعند المقارنة مع الشاي الأخضر اتضح أن المتة أكثر فعالية في منع السمية الخلوية المرتبطة باضطرابات القلب التي تحدّ من تدفق الدم.

2ـ يعزز صحة الجهاز القلبي الدوراني
يحتوي مشروب المتة على مركبات البوليفينول التي تساهم في تقليل خطر حدوث تصلب الشرايين، وبالتالي الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وتفيد نتائج دراسة حديثة إلى أن تناول المشروب المذكور يقلل من نسبة الكوليسترول الضار، ويحسن من صورة الشحوم في الدم، ما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية.



3ـ قد يزيد من الطاقة ويحسن التركيز الذهني
أظهرت دراسات عديدة أن مشروب المتة يمكن أن يدعم عمل الدماغ، لأنه يحتوي على مادة الكافيين التي تزيد من الانتباه والتركيز، وتحسن الذاكرة، وترفع من مستوى الطاقة من دون الشعور بالتعب، وأيضا، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في مشروب المتة أن تمنع من ترسب اللويحات (البلاك) في المخ، ما قد يجعله مفيداً في التصدي لمرض الخرف ألزهايمر.

4ـ قد يعزز من الأداء الرياضي
يعرف عن الكافيين أنه يثير التقلصات العضلية، ويقلل من الشعور بالتعب؛ الأمر الذي يساهم في تحسين الأداء الرياضي بنسبة قد تصل إلى 5%، وبما أن المتة تحتوي على كمية معتدلة من الكافيين، فإنه في إمكان شاربيها أن يتوقعوا الحصول على تأثيرات مشابهة فيما يخص قدراتهم البدنية، وعدا هذا، فالمتة تضم مركبات مثل التيوبرومين والتيوفيلين، فهي الأخرى يمكن أن تعزز من الأداء الرياضي.

5ـ قد يحمي من عدوى الميكروبات
قد يساعد مشروب المتة في منع الالتهابات الناجمة عن البكتيريا والطفيليات والفطريات، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت في أنبوب الاختبار أن جرعة عالية من مستخلص المتة استطاعت أن تثبط نشاط بكتيريا العصيات القولونية المتورطة في إثارة التسمم الغذائي ونوبات المغص والإسهال، وأيضا، فإن المركبات النشطة في المتة تمكنت من منع نمو فطريات مالاسيزيا فرفر Malassezia furfur التي تقف خلف بعض مشاكل الشعر والجلد مثل القشرة، وتقشر الجلد، والطفح الجلدي، وإلى جانب هذا وذاك، فقد أشارت بعض البحوث إلى إمكانية المركبات النشطة في المتة أن توفر بعض الحماية من الطفيليات المعوية.

إن الدراسات أجريت على خلايا معزولة في المختبر، ومن غير المعروف إلى الآن فيما إذا كانت نتائجها تنطبق على البشر، ومن هنا الحاجة إلى المزيد من البحث.

6ـ إدارة مستوى السكر في الدم
قد تكون المتة مفيدة في خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي في الحد من مضاعفات مرض السكري، وفي هذا الإطار أشارت دراسات حديثة على الحيوان وبني البشر أن المتة تزيد من حساسية هرمون الأنسولين، وتنظم مستوى السكر في الدم، والدراسة على الإنسان كانت محدودة وقصيرة الأجل، من هنا ضرورة إجراء دراسات أعم وأشمل وأطول قبل إطلاق حكم نهائي بشأن فائدة المتة في خفض السكر.

7ـ قد يقوي العظام
يحتوي مشروب المتة على عدد مهم من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، وهذه كلها معادن فائقة الأهمية لأنها تساهم في زيادة الكثافة العظمية ومنع حدوث داء الهشاشة العظمية الشائع لدى المتقدمين في السن خاصة معشر النساء.

8ـ قد يقوي جهاز المناعة
توجد في المتة مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم عمل الجهاز المناعي وتحسن الصحة العامة مثل فيتامين سي، فيتامين ي، والسلينيوم، والزنك ومركبات الصابونين، وكل هذه تعمل جنباً إلى جنب على لجم الشدة التأكسدية، مشكلة في ذلك خط الدفاع الأساسي في منظومة الجهاز المناعي لمجابهة تلك الشدة التي تشجع على اندلاع أمراض كثيرة.

9ـ ينشط الدافع الجنسي
تستعمل المتة لزيادة الرغبة الجنسية، وقد عزا البعض هذه الأمر إلى غنى المتة بالفيتامينات التي تساهم في تحسين الخصوبة والتوازن الهرموني والصحة الإنجابية.

10ـ قد يساعد على فقدان الوزن ودهون البطن
أفادت دراسات حيوانية وأخرى على البشر بأن المتة يمكن أن تساعد على تخسيس الوزن، وتقليل دهون البطن من خلال أربعة محاور هي: زيادة العمليات الاستقلابية، وزيادة حرق الدهون، وتباطؤ إفراغ المعدة، وزيادة الإحساس بالشبع.


11ـ يعزز من الهضم
توجد في المتة مركبات، مثل الكزانتين، تساهم في تعزيز استرخاء العضلات الملساء في المعدة والأمعاء؛ الأمر الذي يسهل من عملية الهضم، خاصة عند وجود معاناة من بعض المشاكل مثل النفخة البطنية، والإمساك والمغص، وغيرها من الاضطرابات الهضمية.

12ـ يحسن الدورة الدموية
إن المستويات الجيدة من الحديد في المتة يمكن أن تساعد بشكل كبير على إنتاج كريات الدم الحمراء؛ الأمر الذي يمنع الإصابة بفقر الدم، وإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء يعني المزيد من الأوكسجين الذي تحمله على ظهرها؛ ما يعزز من التروية الدموية الى مختلف أعضاء الجسم.

* محاذير شرب المتة
بشكل عام يمكن القول إن مشروب المتة آمن شرط استهلاكه بكميات صغيرة إلى معتدلة، وصحيح أن فوائد هذا المشروب كثيرة، ولكن هذا لا يعطي لشاربيه الضوء الأخضر كي يمعنوا في استهلاكه، لأن استخدامه المفرط على المدى البعيد قد يحمل معه مخاطر على القلب وعلى الكبد.

لا ينصح بمشروب المتة للحوامل لأنه يثير الغثيان والتقيؤات، ويحرض انقباضات الرحم، ولا للمرضعات لأنه يقلل من إدرار الحليب.



* مشروب المتة وخطر التعرض للسرطان
إن الأشخاص الذين يستهلكون كميات هائلة من مشروب المتة على مدى فترات طويلة قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الفم والمريء والرئة. إن مشروب المتة الساخن جدا يرتبط بزيادة خطر حدوث السرطان بالمقارنة مع مشروب المتة أكثر برودة، وهناك تفسير آخر يقول إن المتة تحتوي على مشتقات هيدروكربونية متعددة الحلقات يرمز لها PHAs، ربما تكون هي الشرارة في إثارة السرطان، ومن باب العلم فإن مثل هذه المركبات توجد في اللحم المشوي والتبغ.

* كيفية تحضير مشروب المتة
تختلف طريقة تحضير المتة من منطقة إلى أخرى، إلا أن الطريقة التقليدية تتمثل في وضع أوراق المتة الجافة الناعمة في وعاء من القرع أو في كوب خاص، ومن ثم يسكب الماء الساخن بدرجة حرارة 70 إلى 80 درجة مئوية، وبعدها يتم شفط المشروب بواسطة مصاصة معدنية (قد تكون من الفضة أو من النيكل) توجد في نهايتها مصفاة لمنع تغلغل شظايا أوراق المتة إلى داخل المصاصة.

* ختاماً
إن مشروب المتة مفيد للعقل والجسم، فهو منشط، ومغذٍّ، وهاضم، ومفرح، وملين، وغني بالعناصر الغذائية، فإذا وقع خيارك عليه فإنك تفعل حسناً، لأنه خيار صحي نظراً لفوائده الرائعة التي يمتاز بها، من هنا فلا غرابة أن يصفه البعض بأنه يملك ثلاثاً: قوة القهوة، وفائدة الشاي، ولذة الشوكولاتة، ولكن قبل أن نختم، نردد القول دوماً بأنه حبذا لو استشرت الطبيب قبل أن تجرب أي مشروب عشبي أو مادة نباتية، وقد أعذر من أنذر.



المصادر:
8 Health Benefits of Yerba Mate (Backed by Science)
Yerba Maté Tea: 5 Health Benefits
11 Impressive Benefits of Yerba Mate

آخر تعديل بتاريخ 15 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية