صحــــتك

ما فوائد جوزة الطيب الصحية وما أضرارها؟

الفوائد الصحية لجوزة الطيب
تعتبر الهند أرضَ التوابل، فإذا تجوّلتَ في المطبخ الخاص بالأسرة الهندية التقليدية، فستجد سلسلة من العُلَب المملوءة بأنواع مختلفة من التوابل. من هذه التوابل التي ستجدها جوزة الطيب "Nutmeg"، وهي عبارة عن بذرة شجرة دائمة الخضرة، موطنها إندونيسيا، معروفة باسم عطور الميريستيكا، وتُقدَّر قيمتها حسب جودة رائحتها الزكية، وتُستَخدم في كثير من المأكولات الهندية نظراً لنكهتها الفريدة. فما فوائد جوزة الطيب الصحية؟

لكنّ جوزة الطيب هي أكثر من مجرد إضافة تُعزِّز نكهة الطعام ورائحته، فلديها العديد من القيم الغذائية والمنافع الصحية التي سنتحدث عن فوائدها في هذا المقال بالتفصيل.

ما هي جوزة الطيب؟

جوزة الطيب هي من التوابل الرائعة التي لها العديد من الفوائد الغذائية والصحية، ومع ذلك، يجب أن تُستهلك بالطريقة الصحيحة، وبجرعات مناسبة، وتأكَّد من استشارة الطبيب في حال كان الأمر يخصك أو يخص شخصًا تعرفه عانى من ردّ فعل سلبي بسبب تناول هذا  النوع من التوابل.


لذلك، احرص على الاستمتاع بها بكميات صغيرة، إذ يمكن أن تسبب الجرعات الكبيرة آثاراً جانبية خطيرة، فهي عندما تُستخدم بشكل مناسب كتوابل، فإن الفوائد واضحة وتفوق السلبيات. في حال كان لديك أي قلق بشأن استخدام جوزة الطيب، فتأكَّد من التحدث مع طبيب مختص قبل استخدامها.

ما القيم الغذائية لجوزة الطيب؟

للاستفادة من فوائد جوزة الطيب يمكن استخدامها بمختلف الأساليب، سواء كإضافة للطعام أو في تحضير الشاي أو الزيوت الطبية، يمكن لجوزة الطيب أن تكون إضافة قيمة لنمط حياة صحي ومتوازن. القيم الغذائية لكل 100 غرام من جوزة الطيب هي:

  • السعرات الحرارية 525.
  • مجموع الدهون 36 غرامًا.
  • الكربوهيدرات 49 غرامًا.
  • البروتينات 6 غرامات.
  • الصوديوم 16 ملغ.
  • البوتاسيوم 350 ملغ.
  • الكالسيوم 184 ملغ.
  • الحديد 3 ملغ.
  • المغنيسيوم 183 ملغ.
  • الكالسيوم 0.18 ملغ.
  • الفيتامين سي 3 ملغ.
  • الفيتامين إيه 30 ميكروغرامًا.
  • الفيتامين ب 0.26 ملغ.
  • النياسين 1.3 ملغ.

 

القيم الغذائية لجوزة الطيب

ما هي فوائد جوزة الطيب وكيف تساهم بتعزيز صحة الإنسان؟

تتمتع ثمرة جوزة الطيب بالعديد من الفوائد الصحية التي سنوردها فيما يأتي، ويرجع ذلك إلى محتواها الغذائي من الفيتامينات والمعادن والمركّبات العضوية المرتبطة بالزيوت الأساسية.

تساعد على تحسين الهضم

من المعروف أن جوزة الطيب لها خصائص طبّية، إذ يمكنها علاج قرحة المعدة، والمساعدة في الهضم، لذلك يضيفها كثير من الناس إلى الطعام، لأنها تساعد على الهضم بسهولة، وفي بعض الأحيان، يتم وضع جوزة الطيب حتى على الحلويات الهندية للسبب نفسه.

تساعد جوزة الطيب في علاج الأرق

من فوائد جوزة الطيب هو أن لها خصائص تساعد في علاج الأرق، ضَعْ ثمرة صغيرة في كوب من الحليب الدافئ، ستجد أنها تسبب النعاس لدى كثير من الناس، وتعطي الكثيرُ من الأمهات أطفالَهن حليباً دافئاً مع القليل من مسحوق جوزة الطيب المخلوط بها، وهذا تقليد قديم استُخدِم على مرّ الأجيال لأنه فعّال للغاية، وفي الواقع، يُعَدّ استخدام جوزة الطيب لتحفيز النوم وسيلة عضوية وصحية ل علاج الأرق.


أُجريت دراسة على 251 مريضًا تناولوا جوزة الطيب مع كبسولة عشبية مدة 4 أسابيع بانتظام، وأبلَغ جميع الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة أنهم شهدوا تحسّناً في مستويات الضعف العامة والأرق، واقترحت إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أيضاً أن مستخلصات جوزة الطيب ساعدت في زيادة مدة النوم العميق.

تساعد على تخفيف الألم

جوزة الطيب لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والانزعاج، فهي تحتوي على مواد كيميائية، مثل: الميريستيسين، والإليميسين، والسافرول، والأوجينول، ما يجعلها مفيدة لعلاج الألم، وتم العثور على هذه المواد الكيميائية في زيت الثمرة.


تشمل فوائد زيت جوزة الطيب: علاجَ التورم والالتهابات، وآلام المفاصل، وتشنجات العضلات، والآلام والقروح.
أظهرت دراسة مقارنة نشرت عام 2016 في مجلة Food and Nutrition Research، أُجريت على الفئران، أن التطبيق الموضعي لزيت جوزة الطيب، عند مقارنته مع مسكّنات الألم الأخرى مثل ديكلوفيناك، له تأثير أفضل على الألم الالتهابي.

كما أظهرت الدراسة نفسها أن زيت جوزة الطيب يمكن أن يخفف من تورم المفاصل، وكذلك الألم الميكانيكي، وهو ألم شديد تسببه حتى لمسة خفيفة.
 

تساعد جوزة الطيب في تحسين صحة الدماغ

ترتبط جوزة الطيب غالباً بخصائص الحماية العصبية؛ تُظهِر نتائج دراسة أنها تحتوي على زيوت طيارة، مثل الميريسين، والأوجينول، والإليومينين، ساعد كل ذلك في زيادة مستويات السيروتونين، والدوبامين، والنورينبرين في قرن آمون أو الحُصين في دماغ الفئران.

 

الحُصين هو عضو موجود في الدماغ يرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والمِلاحة المَكانية، وهو جزء من الذاكرة المسؤولة عن تسجيل واستعادة جميع المعلومات الموجودة في الدماغ. لذلك خلصت الدراسة إلى أن الزيوت الموجودة في جوزة الطيب لها تأثير علاجي على الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش وهنتنغتون.

تساعد على العناية بالبشرة

إذا كنت تبحث عن منتَج طبيعي يمكنه فعل العجائب لبشرتك، فإن جوزة الطيب هي طلبك، وهناك العديد من فوائد جوزة الطيب للوجه والجلد.

يمكن للعديد من خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات أن تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، وأن تساعدك في التخلص من الرؤوس السوداء. أفضل طريقة لاستخدام جوزة الطيب على البشرة هي مزجها بشكل مسحوق مع الماء أو العسل، وغسل البشرة بلطف.
وفقاً لبحث أجري عام 2016، ظَهر أن لجوزة الطيب استجابة إيجابية في علاج التهابات الجلد، ومن المثير للاهتمام أنها ساعدت بفضل المركّبات النشطة بيولوجياً التي تحتوي عليها، مثل المكليني، على تأخير الشيخوخة المبكّرة الناجمة عن التعرض الطويل للضوء فوق البنفسجي، لذلك اكتسبت جوزة الطيب في شكلها الزيتي شعبية أيضاً بسبب خصائصها الغنية المفيدة للجلد.

 

تساعد جوزة الطيب في علاج رائحة الفم الكريهة

تُعَدّ رائحة الفم الكريهة دلالة على وجود سموم زائدة في الفم والجسم، ومن المعروف أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويمكن لهذا أن يساعد في تنظيف أنظمتك الخاصة، وأحد الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب هو الأوجينول، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الأسنان أيضاً، يمكن لماكيلينان، وهي مادة كيميائية موجودة في جوزة الطيب، أن تساعد في منع تسوس الأسنان.
في دراسة أُجريت عام 2012، تبيَّن أن جوزة الطيب لديها القدرة على تثبيط نشاط البكتيريا، مثل بورفيوموناس اللثة التي تسبب التهاب اللثة.

تساعد جوزة الطيب في علاج رائحة الفم الكريهة

تساعد على تنظيم ضغط الدم والدورة الدموية

جوزة الطيب غنية بالمعادن، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد، وكلها تساعد في تنظيم ضغط الدم، وتعزيز الدورة الدموية، وهذه المعادن لها تأثير في تقليل الإجهاد، وكذلك استرخاء الأوعية الدموية والمساعدة في تنظيم ضغط الدم.

تساعد جوزة الطيب على حماية الكبد

جوزة الطيب غنية بالميريسلاين، الذي يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الكبد وإصاباتها. تشير الأبحاث إلى أن المواد الموجودة فيها يمكن أن تساعد في علاج التهاب الكبد.

كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات أيضاً، ويمكن أن تساعد في علاج التهاب الكبد، ويمكن أن تساعد أيضاً في إزالة السموم من الجسم، وخاصة من الكبد.
في دراسة أُجريت على الحيوانات في مركز أبحاث السرطان في المعهد الوطني للسرطان في ميريلاند بالولايات المتحدة الأميركية، أشارت إلى أن جوزة الطيب الغنية بالميريسلاين قد تساعد في تخفيف إصابات الكبد.

 

الكبد السليم
جوزة الطيب تحافظ على الكبد سليم

 

فوائد جوزة الطيب في علاج الاكتئاب

جوزة الطيب لها تأثير مهدّئ على الجسم، ما يجعلها مضادة للاكتئاب بشكل كبير، وتَستخدِم الكثيرُ من الأدوية المعتمدة على الإيورفيدا (منظومة تعاليم الطب التقليدي الهندية) هذه التوابل جزءاً من الدواء في علاج الاكتئاب والقلق.
في دراسة أُجريت عام 2012 في بنغالور بالهند، تبين أن مستخلصات شجرة جوزة الطيب أظهرت نشاطاً مضاداً للاكتئاب، علاوة على ذلك، فإن لها آثارًا جانبية أقل من الأدوية التقليدية.

فوائد جوزة الطيب في علاج السرطان

جوزة الطيب لها خصائص الوقاية الكيميائية التي يمكن أن تساعد في منع السرطان، ويمكن أن يساعد الميرستيسين الموجود في جوزة الطيب في مكافحة نمو الخلايا السرطانية والورم الخبيث في سرطان الدم الذي يصيب الأطفال عادة.

تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

أظهر استهلاك جوزة الطيب بكميات مناسبة انخفاضَ مستويات الكوليسترول في الدم أيضاً، إذْ تتميز بخاصية تقليل تأثيرات نقص الدهون في الدم، والتي تساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.
في دراسة أُجريت على الأرانب البيضاء، أظهرت مستخلصات النبتة آثاراً في إنقاص دهون الدم، وهذا يعني أنه كان هناك انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار LDL في هذه الفئة من التجمعات، كما أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن مستخلصات بذور جوزة الطيب تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL إلى جانب مستويات الكوليسترول الكليّة.
مع أن معظم هذا البحث قائم على الحيوانات، وهناك حاجة لمزيد من الأدلة العلمية، فإن الدراسات الأولية أظهرت قدرة جوزة الطيب على خفض الدهون السيئة في الجسم.

فوائد جوزة الطيب في علاج الإسهال

ذكرنا سابقاً أن جوزة الطيب تساعد على الهضم، إلا أنها أيضاً يمكن أن تساعد في علاج الإسهال وتخفيفه أيضاً. تحتوي جوزة الطيب على مواد كيميائية ذات خصائص طارِدة، وأفضل طريقة لاستهلاكها لعلاج الإسهال هي تناولها مع الماء البارد.
أظهرت دراسة نشرت في مجلة الصيدلة "Methods and Findings in Experimental and Clinical Pharmacology" أن جوزة الطيب يمكن أن تقلل من كمية البراز الرخو، لذلك يمكن وصف مستخلصات النبتة بأنها تحتوي على تأثير مضاد للإسهال جيداً.

تساعد جوزة الطيب على نمو الشَّعر

جوزة الطيب منتَج عضوي فعّال لنمو الشَّعر، ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للميكروبات التي تحتوي عليها في الحفاظ على نظافة فروة الرأس ومنع تشكّل القشرة، توجد العديد من أنواع الشامبو التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تحتوي على هذه النبتة كمكوّن أساسي، ويمكنك شراء هذا النوع، أو يمكنك عمل علاج للشَّعر الخاص بك باستخدام مسحوق جوزة الطيب وزيت جوز الهند والعسل.

تساعد جوزة الطيب على تخفيف الوزن

يمكن لجوزة الطيب المساعدة في فقدان الوزن كذلك؛ إذْ يمكنها أن تساعد الجسم على التخلص من السموم، ودعم الجهاز الهضمي، ويمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

فوائد جوزة الطيب للرجال

تُظهر بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات فوائد جوزة الطيب للذكور، إذْ يمكن أن تعزز الأداء والدافع الجنسي، ففي إحدى الدراسات، شهدت الفئران الذكور التي أعطيت جرعات عالية منها (500 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم) زيادات كبيرة في النشاط الجنسي ووقت الأداء الجنسي مقارنة مع المجموعة الضابطة، وأظهرت دراسة مماثلة أن إعطاء الفئران الذكور هذه الجرعة العالية نفسها من مستخلص جوزة الطيب زاد بشكل ملحوظ من نشاطها الجنسي مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
ما يزال الباحثون غير متأكدين تماماً من الطريقة التي تُعزِّز بها التوابلُ الرغبةَ الجنسية، وترجع بعض هذه التأثيرات إلى قدرتها على تحفيز الجهاز العصبي، إلى جانب محتواها العالي من المركّبات النباتية القوية.
في الطب التقليدي، مثل نظام أوناني Unani للطب الذي يُستخدَم في جنوب آسيا، تُستخدَم شجرة جوزة الطيب لعلاج الاضطرابات الجنسية، ومع ذلك، هناك نقص في البحوث حول آثارها على الصحة الجنسية لدى البشر.

ما هي أضرار جوزة الطيب؟

على الرغم من فوائد جوزة الطيب العديدة، فإنَّ الإكثار من هذه التوابل يمكن أن يكون له تأثير سلبي على جسمك، كما نعلم، فكل شيء زاد عن حدّه انقلب إلى ضده. فيما يأتي بعض الآثار الجانبية التي تحدث لدى الاستهلاك المُفْرِط لجوزة الطيب:

يمكن أن تسبب ردودَ فعل في الجهاز الهضمي

في حين أن جوزة الطيب مفيدة للهضم وعلاج الإسهال، فإن الاستهلاك المُفْرِط لهذه التوابل يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاعلات مَعِديّة معوية، مثل الإسهال والانتفاخ، وحتى الإمساك.

يمكن أن يكون لجوزة الطيب تأثير مهَلوس

مادة الميريستيسين الكيميائية الموجودة في جوزة الطيب لها تأثير مهدّئ ومريح للخلايا العصبية في الدماغ، لكن استهلاك الكثير من هذا الدواء أثبت أن له تأثيرًا مهَلوسًا كذلك.

يمكن أن تسبب الخفقان

يمكن أن يسبب الاستهلاك الزائد لجوزة الطيب زيادة في معدل ضربات القلب؛ لذلك عليك الحصول على العناية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من خفقان القلب.

الاستهلاك المُفْرط منها يمكن أن يؤثّر سلباً على الحمل

يمكن أن يكون لتناول جوزة الطيب بكميات كبيرة تأثير سلبي على النساء الحوامل والجنين، فقد يكون تأثيرُ الهلوسة خطراً حتى على الجنين، كما أنه يمنع إنتاج البروستاجلاندين، وهو أمر مهم في عملية الولادة، وأيضاً، فإنّ تناول جرعات كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن يسبب الإجهاض لدى النساء.

يمكن أن تسبب جوزة الطيب التسمم

بين عامي 2001 و2011، تم الإبلاغ عن 32 حالة تسمم بجوزة الطيب في ولاية إلينوي الأميركية وحدها، وارتبطت 47% من هذه الحالات بالتناول المتعمّد من قبل أولئك الذين يستخدمون جوزة الطيب لآثاره النفسية المهلوسة.
تم الإبلاغ عن حالات التسمم عند الأشخاص الذين تناولوا 5 غرامات من جوزة الطيب، والتي تتوافق مع حوالي (1-2 ملغ لكل كيلوغرام) من الميريستيسين من وزن الجسم.

 

يمكن أن تسبب سُمّية شجرة جوزة الطيب أعراضاً خطيرة، مثل سرعة ضربات القلب والغثيان والارتباك والقيء والهيجان، وقد يؤدي ذلك إلى الموت عندما يقترن بعقاقير أخرى. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران والجرذان أن تناول جرعات عالية منها على المدى الطويل يؤدي إلى تلف الأعضاء، ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كان البشر سيواجهون هذه الآثار أيضاً.

 

من المهم ملاحظة أن التأثيرات السامة لهذه التوابل ترتبط بابتلاع كميات كبيرة من جوزة الطيب، وليس الكميات الصغيرة المستخدَمة عادة في المطبخ. لتجنب هذه الآثار الجانبية الضارة، تجنَّب تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب، ولا تستخدمها دواءً ترفيهياً.

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل جوزة الطيب تحسن المزاج؟

من فوائد جوزة الطيب احتواؤها على خصائص محاربة الاكتئاب، وبالتالي تحسين المزاج.

هل جوزة الطيب مفيدة للشعر؟

تحتوي جوزة الطيب على عدد لا بأس به من الفيتامينات والمعادن والتي تعتبر بدورها مقوية للشعر.

هل الإكثار من جوزة الطيب مضر؟

نعم، ويمكن أن يسبب الهلوسة والتسمم الذي يؤدي للوفاة إذا اقترن مع عقاقير أُخرى.

 

 

باختصار، تُظهر فوائد جوزة الطيب العديد من الخصائص الصحية والعلاجية التي تجعلها قيمة للصحة العامة. تحتوي جوزة الطيب على مضادات الأكسَدة والمواد المضادة للالتهابات التي قد تساعد في تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض. كما أظهرت الدراسات أن جوزة الطيب قد تساهم في تحسين صحة القلب والدورة الدموية، وتقليل مستويات الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعلها مفيدة في علاج العدوى وتحسين صحة الجلد.

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.