يعتبر ريجيم اللحم CARNIVORE DIET أو ريجيم صفر كربوهيدرات، آخر صيحة لتخسيس الوزن، وقد لاقى رواجاً سريعاً على شبكات التواصل الاجتماعي، خصوصاً من قبل بعض المتبنين رفيعي المستوى الذين أبلغوا أن التحول إلى نظام غذائي يحتوي على جميع اللحوم قد يحسن بشكل كبير من الصحة العقلية والبدنية.

ومن أشهر من روج لهذا النظام هو جراح العظام الأميركي شون بيكر، الذي لعب دوراً محورياً في انتشار هذا النوع من الريجيم، بنشره كتابا في بداية عام 2018، عنوانه The Carnivore Diet.

ذكر بيكر في كتابه شهادات أولئك الذين اتبعوا الريجيم، مفادها أنه يساعد على تخسيس الوزن، ويعالج القلق والاكتئاب والالتهابات، ويحسن من صحة العقل، ويكافح مرض السكري وغيرها، ولكن حتى هذه اللحظة، لا يوجد أي بحث علمي يدعم مثل هذه الادعاءات.

وينبع ريجيم اللحم من الاعتقاد المثير للجدل، بأن قدامى البشرية كانوا يأكلون اللحم والأسماك، وأن الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات هي المسؤولة عن ارتفاع نسبة الأمراض المزمنة في أيامنا هذه.



* المكونات الأساسية لريجيم اللحم
لا يوجد تعريف رسمي لريجيم اللحم، فهو نظام غذائي يعتمد قلبا وقالبا على أكل المنتجات الحيوانية فقط لا غير، ولا يسمح بتناول السكريات والأطعمة النباتية والمكملات الغذائية، ولكنه كغيره من الريجيمات الأخرى، هناك بعض الاستثناءات التي تسمح بإضافة بعض الجبن والقليل من الحليب والزبادي.

* الأطعمة المسموح بها في ريجيم اللحم
ـ اللحوم الحمراء.
ـ لحوم الدواجن.
ـ الأسماك.
ـ البيض.
ـ نخاع العظم.
ـ منتجات اللحوم الدهنية.
ـ الزبدة.
ـ مرق العظام.
ـ الملح والبهارات.
ـ الماء.

* الأطعمة التي قد يسمح بها بكميات قليلة لأنها آتية من الحيوان
ـ الحليب.
ـ اللبن.
ـ الجبنة.

* الأطعمة غير المسوح بها
ـ الفواكه.
ـ الخضروات.
ـ الحبوب.
ـ البذور.
ـ المكسرات.
ـ البقوليات.
ـ الخبز.
ـ المعكرونة.



* الفوائد الصحية لريجيم اللحم
إن ريجيم اللحم هو نظام غذائي جديد لا توجد بحوث حول آثاره الصحية، وكل ما يقال عنه هو حصيلة ممارسات ومشاهدات فردية أتت من هنا وهناك، فهو ريجيم يقوم على تناول المنتجات الحيوانية حصراً، ولا يتضمن أية نصائح تتعلق بالسعرات الحرارية ولا حجم الحصة الغذائية ولا توقيت تناول الوجبة، ويدعي مناصرو ريجيم اللحم أنه يملك الفوائد الصحية الآتية:
1ـ يمكن أن يساعد في تخسيس الوزن
إن مكونات ريجيم اللحم هو وسيلة فعالة لقمع الشهية، وتقييد عدد السعرات الحرارية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، ولا غرابة في هذا لأن ريجيم اللحم يزوّد الجسم بكميات عالية من البروتين الذي يثير الشعور بالشبع، وبالتالي إلى تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، ويمكن اتباع ريجيم اللحم لفترة قصيرة من أجل تخسيس الوزن، ولكن ليس لمدة طويلة بسبب طبيعته التقييدية الشديدة التي تجعل من الصعب اتباعه على المدى الطويل.

2ـ قد يساعد في التغلب على المشاكل الصحية الناجمة عن الحساسية أو عدم تحمل الطعام
إذا كنت تعاني من ردود فعل غير مرغوب فيها، جسدية ونفسية، بعد تناول الطعام، فإنه يمكنك اعتماد ريجيم اللحم لفترة أسابيع من أجل كشف هوية الغذاء الذي لا يتفق مع صحتك، وكي يتم رصد الغذاء المتهم، فإنه لابد من العمل وفق بروتوكول معين، وتحت إشراف اختصاصي في التغذية بهدف الوصول إلى نتيجة مثمرة، ويعاني البعض من التحسس للقمح لاحتوائه على مادة الغلوتين، في حين أن البعض الآخر قد يشكو من عدم تحمل لاكتوز الحليب، أما البعض الثالث فقد يعاني من الأطعمة المخمرة لوجود الهيستامين فيها، ففي مثل هذه الحالات ينفع ريجيم اللحم في تفادي آثارها الجانبية.



3ـ فوائد أخرى
قد يفيد ريجيم اللحم في التخفيف من الإرهاق والاكتئاب، ومن الأعراض الناجمة عن أمراض المناعة الذاتية.

* مخاطر ريجيم اللحم
يشعر العديد من الخبراء بالقلق من مخاطر ريجيم اللحم، كونه غنيا بالدهون المشبعة والصوديوم وفقير بالألياف، والعناصر الغذائية الدقيقة، والمركبات النباتية المفيدة، فهناك سلبيات عديدة لهذا الريجيم:
- فقير بالألياف
وهذا يعود إلى عدم احتواء ريجيم اللحم على الأطعمة النباتية، ما يلحق أكبر الضرر بصحة الأمعاء وحركتها وتوازن محتواها من الجراثيم النافعة والجراثيم الضارة، ما يقدح زناد الإصابة بمشاكل صحية عديدة منها الإمساك، وضعف المناعة، وسرطان القولون، وعلى هذا الصعيد كشفت دراسة أجريت على 17 رجلاً يعانون من السمنة المفرطة، أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، وفقير بالكربوهيدرات ساهم في التقليل من مستوى المركبات التي تساعد في الحماية من سرطان القولون، مقارنة بالوجبات الغذائية الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات، وفي دراسة أخرى أجريت عام 2014، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون منتجات حيوانية فقط لوحظت لديهم تغيرات في المستعمرات الجرثومية المتعايشة في الأمعاء لصالح الجراثيم الضارة على حساب الجراثيم النافعة، وذلك في غضون 24 ساعة فقط من بدء النظام الغذائي.

- غني بالدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم
إن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول يعد أمراً مثيراً للقلق في ريجيم اللحم، لأنه يرتبط بزيادة خطر حدوث الأمراض القلبية الوعائية، عدا هذا، فاللحوم المصنعة والمقددة تحتوي إلى جانب الدهون المشبعة والكوليسترول، كميات هائلة من الصوديوم ترتبط بزيادة خطر حدوث ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، كما أن هناك علاقة ما بين تناول اللحوم المصنعة، وارتفاع معدلات الإصابة بسرطانات معينة مثل سرطان القولون والمستقيم.



- فقير بالمركبات النباتية والعناصر الدقيقة المغذية
صحيح أن اللحوم مغذية وتوفر عدداً من المغذيات الدقيقة، ولكن لا يجب الاعتماد عليها وحدها في النظام الغذائي،لأنه يحرم الجسم من مركبات وعناصر غذائية نباتية مهمة، فقد كشفت الدراسات أن الريجيم الغني بالأطعمة النباتية يرتبط بانخفاض خطر التعرض لأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، وداء السكري، ومرض الزهايمر.

- قد لا يناسب بعض الفئات من البشر
إن ريجيم اللحم لا يناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، كالنساء الحوامل والمرضعات والأطفال، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى وارتفاع الكوليسترول.

* خطة وجبات
قد تطلب مثالاً على ريجبم اللحم، إليك بخطة ليوم واحد:
ـ وجبة الفطور.. ثلاث بيضات مطبوخة مع اللحم والجبن.
ـ وجبة الغداء.. لحم الضأن المشوي، وكبد الدجاج.
ـ وجبة العشاء.. سمك، وسرطان البحر المطبوخ بالشحم.



* كلمة أخيرة
لا يوجد تعريف رسمي لريجيم اللحم، فهو كغيره من أنواع الريجيم يوجد فيه نقاط قوة ونقاط ضعف، ولا توجد دراسات علمية موثقة حول هذا الريجيم، ولكن يمكن القول بشكل عام إنه ريجيم يعتمد على لحوم آتية من أجساد حيوانات تمشي أو تسبح أو تطير.

قد يكون ريجيم اللحم مفيداً لبعض الفئات من الناس، وليس كذلك للبعض الآخر، من هنا وقبل أن تجرب هذا الريجيم، فإنه عليك أن تكون حذراً للغاية، لأنه من أكثر أنواع الريجيم تطرفاً، فالشهادات التي يرويها البعض عنه هي مجرد قصص، وهذه لا تشكل أدلة علمية بالمطلق. ومن يدري فقد يؤذيك ريجيم اللحم، وعندها قد تندم في وقت لا ينفع فيه الندم، وإذا كنت ترغب في اتباع ريجيم اللحم، فتذكر أن أهم شيء يجب عليك فعله هو أن تستشير طبيبك، خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض مزمن مثل السكري، وأمراض في القلب، أو الكلى.


المصادر
On the Carnivore Diet, People Are Eating Only Meat: Here's What to Know
Carnivore Diet Review: Benefits, Downsides, and Sample Menu
Carnivore Diet: Why This Gut Expert Does Not Recommend It
Carnivore Diet - Men's Health

آخر تعديل بتاريخ 13 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية