يُطلق اسم حب الهال أو الحبهان على نوعين من النباتات من الفصيلة الزنجبيلية هما الأخضر والأسود، حيث إنه لكلا النوعين ثمار مثلثة الشكل في مقطعها العرضي، وهي تحمل بذورا سوداء صغيرة بداخلها مع غشاء خارجي رقيق. ويُعرف حب الهال باسم "ملك التوابل"، وهو ثالث أغلى أنواع التوابل في العالم، ولا يتفوق عليه إلا الزعفران والفانيليا. وهذا النوع من التوابل موطنه الهند وبوتان ونيبال وإندونيسيا. ويغطي هذا المقال العديد من المعلومات حول فوائد حب الهال التي يمكن أن تجعل حياتك أفضل.



* المكونات الصحية لحب الهال
وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأميركية، يعد حب الهال مصدراً هاماً للمعادن، مثل الحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، ولا سيما المنغنيز. وتشتمل العناصر الغذائية الأخرى الموجودة فيه، لكن بمستويات منخفضة، الكالسيوم، البوتاسيوم وفيتاميني B وC.

ويحتوي حب الهال أيضاً على كميات صغيرة من البروتين والألياف الغذائية والأحماض الدهنية الرئيسية. وما يثير الدهشة هو أن حب الهال يحتوي على مركبات طبيعية ذات خصائص مضادة للأكسدة، ولهذه المركبات خصائص هامة في الوقاية من الأمراض وإدارتها كما سنجد ذلك لاحقاً.

كما يحتوي حب الهال على عدد من المكونات النشطة أهمها:
- التربينات: وهي فئة من المركبات المعروفة بروائحها الزكية المرتبطة بالفوائد الصحية المضادة للأكسدة.
- الفلافونويد والبروبانويد: وهما فئتان من المركبات ذات الأنشطة المضادة للأكسدة التي تنتجها النباتات.
- يوجينول - فينيل بروبانويد: الموجود أيضاً في القرنفل والقرفة وجوزة الطيب والريحان.
- كيرسيتين – فلافونويد: الموجود في العديد من الفواكه والخضروات الأخرى.
- خلات ألفا تربينيل و 1.8 سينول: وتعود رائحة حب الهال المميزة لهذه المركبات.
- أسيتات ألفا تيربينيل: التي توجد أيضاً في زيت الصنوبر.
- 1- سينول: الذي يوجد أيضاً في زيت الأوكالبتوس.
- الليمونين: الذي يوجد أيضاً في زيوت الحمضيات.
- أسيتات اللينيل: وهو تربين مشتق من لينالول.
- الينالول: المعروف برائحته اللطيفة.

* الفوائد الصحية لحب الهال؟
يساعد حب الهال على تحسين صحة الجهاز الهضمي ويمنع بعض الأمراض الخطيرة، مثل السرطان، كما أنه يساعد في علاج مرض السكري ويساعد على التغلب على الاكتئاب. لذلك يمكنك تضمين حب الهال في نظامك الغذائي كما تفعل عادة أو حتى تأخذ حليب حب الهال (المسمى أيضاً حليب إيلياشي elaichi) للاستفادة من الفوائد الرائعة.



1. يحسن صحة الجهاز الهضمي
وفقاً لدراسة هندية، يمكن استخدام حب الهال في المطبخ ليس فقط للنكهة، وإنما أيضاً لتعزيز أداء الهضم. إذْ تحفز التوابل أيضاً عملية الأيض، نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. ومن المعروف أيضاً أن حب الهال يحفّز إفراز حمض الصفراء في المعدة، ما يساعد على زيادة الهضم والتمثيل الغذائي السليم للدهون. وتمنع التوابل أيضاً أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل حرقة المعدة، والإسهال، وغيرها.

2. يعزز صحة القلب
حب الهال مضاد للأكسدة، ما يمكن أن يعزز من صحة القلب. ويحتوي أيضاً على الألياف، وهي العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتعزيز صحة القلب. ويمكن للتوابل بصورة عامة أن تخفّض مستويات ضغط الدم، وهذا يفيد القلب أيضاً. وما عليك سوى تناول مزيج من ملعقة صغيرة من الكزبرة والقليل من حب الهال مع كوب من عصير الخوخ الطازج.

ويبدو أن حب الهال الأسود يعمل بشكل أفضل من ابن عمه الأخضر عندما يتعلق الأمر بصحة القلب. ووفقاً لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد، يعد حب الهال أحد المكونات التي عادة ما يدرجها خبراء القلب في وجبة العشاء.

3. يساعد في الوقاية من السرطان
أظهر حب الهال إمكاناته كعلاج طبيعي للسرطان. فقد أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات وأثبت أنه يمكن استخدام التوابل لمنع تكوين السرطان أو تأخيره أو حتى عكسه. ووفقاً لدراسة واحدة أجريت في المملكة العربية السعودية، فقد قلل تناول مسحوق حب الهال من حدوث الأورام. كما قلل أيضاً من الالتهابات التي قد تشجع نمو الخلايا السرطانية. وتشير دراسة سعودية أخرى إلى أن حب الهال لديه القدرة على علاج سرطان المعدة.

4. يساعد على إدرار البول
حب الهال له خصائص مدرة للبول يمكن أن تفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والصرع، وهذه الخصائص المدرة للبول تساعد أيضاً في إزالة السموم.

5. يساعد في محاربة الاكتئاب
وفقاً لتقرير صحي، يمكن أن يساعد حب الهال في الواقع على التغلب على الاكتئاب. ما عليك سوى تناول بعض بذور الهال بعد غليها في الماء مع الشاي اليومي، وتناول هذا النوع من الشاي بانتظام يجعلك تحصل على نتائج أفضل.

6. يحارب الربو
لحب الهال دورٌ في مكافحة أعراض الربو، مثل الصفير والسعال وضيق التنفس وضيق الصدر. حيث تجعل التوابل التنفس أسهل من خلال تعزيز الدورة الدموية داخل الرئتين، كما تحارب الالتهاب المرتبط بتهدئة الأغشية المخاطية. ويقول تقرير آخر إنّه يمكن استخدام حب الهال الأخضر لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والعديد من مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

7. يساعد في علاج مرض السكري
حب الهال غني بالمنغنيز للغاية، وهو معدن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد ذلك في هذا الجانب.

8. يحسن صحة الفم
يمتلك حب الهال خصائص مضادة للميكروبات تعزز صحة الفم، ووفقاً للمجلة الأوروبية لطب الأسنان العام، فإن حب الهال يمكن أن يحمي من مسببات الأمراض الفموية، مثل المكورات العقدية. وينشّط الطعم المميز لحب الهال تدفق اللعاب، وهذا يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان.

9. يعزز الشهية للطعام
تؤكد إحدى الدراسات البولندية على استخدام حب الهال لعلاج قلة الشهية. حتى أن زيت حب الهال يمكن استخدامه كمنشط شهية. كما يمكن أن يساعد حب الهال أيضاً في علاج مرض الهستوبلازما، وهي حالة يكون فيها أحد الأعراض هو عدم وجود شهية.



10. يخفض مستويات ضغط الدم
وفقاً لدراسة هندية، يخفض حب الهال ضغط الدم بشكل فعال، ويمكنك ببساطة تضمين حب الهال في الحساء واليخنات أو حتى المأكولات المخبوزة للحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك بشكلٍ آمن.

11. يحسن الصحة الجنسية
حب الهال مثير للرغبة الجنسية. فهذا التابل غني بمركب يسمى السينول، ويمكن لحفنة صغيرة من مسحوق حب الهال أن تطلق منشطات الأعصاب وتغذي مشاعرك. وتقول بعض التقارير إنّ حب الهال يمكن أن يعالج العجز الجنسي، لكن هناك حاجة للمزيد من البحوث لتأكيد ذلك.

12. يساعد في علاج الفواق
حب الهال له خصائص باسطة ومرخية العضلات، ويمكن لهذا أن يساعد في تخفيف الفواق. كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق حب الهال إلى الماء الساخن، ثمّ انقعها لمدة 15 دقيقة تقريباً واشربها ببطء.

13. يساعد في علاج التهاب الحلق
يمكن لمزيج من حب الهال والقرفة والفلفل الأسود أن يعمل العجائب لعلاج التهاب الحلق. بينما يهدئ حب الهال التهاب الحلق ويقلل من تهيج البشرة، تقدم القرفة حماية مضادة للبكتيريا. أما الفلفل الأسود فيحسّن من التنشيط الحيوي للمكونين السابقين. ويمكنك مزج غرام واحد من مسحوق حب الهال والقرفة، و125 ملغم من الفلفل الأسود، مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم اخلط جميع المكونات وتناول الخليط ثلاث مرات في اليوم.

وقد وجد أن حب الهال يساعد في الحد من الغثيان ومنع القيء. ففي إحدى الدراسات، ظهر الأشخاص الذين خضعوا للاختبار والذين تم إعطائهم مسحوق حب الهال أقل تواتراً في مدة الغثيان وأقل تكراراً للتقيؤ.

14. يمنع جلطات الدم
طبقاً للمعهد المركزي لتكنولوجيا الأغذية في الهند، يحتوي حب الهال على العديد من المكونات التي تخفف من جلطات الدم، ولكن هناك نقصا في البحوث الكافية في هذا الجانب.

15. يحسّن البشرة
واحدة من فوائد حب الهال هو أنه يمكن أن يمنحك بشرة ناعمة. يساعد زيت حب الهال الأساسي في إزالة الشوائب، ما يمنحك بشرة أكثر صفاءً. ويمكنك إما شراء منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حب الهال أو الزيت العطري. أو يمكنك ببساطة خلط مسحوق الهال مع العسل ووضعه كقناع على الوجه.

16. يحسن الدورة الدموية
يحتوي حب الهال على فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو يحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. أيضاً، يمكن للعديد من المغذيات النباتية في هذا التابل تحسين الدورة الدموية، ما يعزز صحة الجلد دائماً.

17. يضفي العطر

غالباً ما يستخدم حب الهال في مستحضرات التجميل لخاصيته العطرية، نظراً لرائحته النفّاذة المتميزة، يدخل زيت حب الهال في صناعة العطور والصابون ومواد غسل الجسم والمساحيق ومستحضرات التجميل الأخرى. وغالباً ما تستخدم العطور ذات الطراز الشرقي وغيرها من المنتجات المعطرة حب الهال كمكون بالإضافة إلى الزيوت الأساسية الأخرى.

18. يقدم فوائد علاجية للجلد
يساعد حب الهال على تنقية الجلد من السموم التي يمكن أن تلحق الضرر ببشرتك. فقد وجد أن مضغ بعض منه يزيل السموم من جسمك، وبالتالي يوفر لك بشرة أنقى. ويمكن استخدام حب الهال في منتجات العناية بالبشرة لأغراض التطهير وكمضادات للالتهابات لتهدئة البشرة. هذا وتعرف مستحضرات التجميل التي تستخدم حب الهال لأسباب علاجية باسم منتجات العلاج العطري.

ولحب الهال، وخاصةً النوع الأسود، خصائص مضادة للجراثيم. لذلك فإنّ تطبيق حب الهال وقناع العسل (مزيج من مسحوق حب الهال والعسل) على المنطقة المصابة يمكن أن يريحك ويقلل من حساسية الجلد.



19. يعمل كعامل إخفاء كبير
رائحة حب الهال القوية يمكن أن تمنع الروائح الكريهة، ومن شأن هذا أن يجعل إضافته رائعة لمنتجات مستحضرات التجميل، مثل الملوّنات، التي لها وظيفة محددة ولكن رائحتها غير جذابة بسبب إضافة بعض المكونات. لذلك يضاف حب الهال إلى هذه المنتجات لإخفاء الرائحة الكريهة مع الحفاظ على فائدة مستحضرات التجميل.

20. يستخدم للعناية بالشفاه
غالباً ما يضاف زيت حب الهال الأساسي إلى مستحضرات التجميل التي يتم تطبيقها على الشفاه، لإضفاء طعم الزيت وجعل الشفاه ناعمة. ويمكنك ببساطة وضع الزيت على بشرتك قبل الذهاب للنوم وغسله في الصباح.

21. يغذي فروة الرأس
تغذي الخصائص المضادة للأكسدة في حب الهال، وخاصة النوع الأسود، فروة رأسك وتحسن صحته. كما يغذي هذا التابل بصيلات الشعر ويعزز قوته. ويمكنك غسل شعرك بماء حب الهال (خلط المسحوق بالماء واستخدامه قبل الشامبو) لتحقيق النتائج المرجوة. وإن تحسين صحة فروة الرأس في أغلب الأحيان يعني شعرا أقوى وأفضل.

22. يخفّض الكولسترول
لوحظ في إحدى الدراسات التي أجريت على عددٍ من مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين عولجوا بمسحوق حب الهال الأخضر خلال فترة 3 أشهر، انخفاض عام بنسبة 19% في إجمالي الكوليسترول، وانخفاض بنسبة 25% في الكوليسترول الضار، وانخفاض بنسبة 15% في الدهون الثلاثية. وفي دراسة أخرى أجريت على الفئران لديها نسبة عالية من الكوليسترول وجد أنها كانت تفصل زيت حب الهال الأخضر عن المسحوق، ووجد أن الزيت كان أكثر فاعلية في تقليل الكوليسترول من المسحوق وحده.

23. يحسّن من وظائف الكبد
وجدت إحدى الدراسات أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون وتم تزويدها بحب الهال في الوقت نفسه زادت في أجسامها مضادات الأكسدة والجلوتاثيون (GSH) على مدار 90 يوماً من تناول حب الهال الأسود، وقد كانت وظيفة الكبد أفضل عندها نتيجة لذلك.

وكان التحسن في وظائف الكبد لدى الفئران التي تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي أيضا. وكان للفئران التي أعطيت مقتطفات من حب الهال الأخضر نشاط أعلى في إنزيمات مضادات الأكسدة (SOD،GSH،GST) في الكبد والتي كانت تحميها من التلف الناتج عن الضغط.

24. يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة
يمكن لحب الهال أن يعمل بشكل جيد في علاج رائحة الفم الكريهة، خاصة عندما تخلطه مع مزيج من التوابل، بما في ذلك بذور اليانسون وحب الهال والشمرة، فلن تعود هناك مشكلة في النَّفَس. كما يمكن مضغ قرون حب الهال والبذور كمعطرات للنَّفَس، ويعد زيته الأساسي عنصرا شائعا في صناعة العلكة.

* لكن هل لحب الهال أي آثار جانبية؟
على الرغم من أن تناول حب الهال بكميات طبيعية أمر آمن، فإن تناول هذا التابل كدواء قد تكون له بعض الآثار غير المرغوب فيها. لذلك حافظ على سلامتك واستهلكه فقط بمقادير مناسبة في الطعام. وإذا كانت لديك حصى في المرارة، فتجنب تناوله تماماً.

مع ضرورة الانتباه أيضاً إلى وجود تقارير قليلة قام فيها المرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من حب الهال بإفراز خلايا الدم الحمراء من خلال البول (بيلة دموية). كما أنّ المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر أو الأدوية المضادة للصفائح الدموية يجب أن يأخذوا حذرهم عند تناول حب الهال.

ونظراً لأن حب الهال يمكن أن يخفض الكوليسترول بشكل كبير من تلقاء نفسه، يجب على المرضى الموصوف لهم دواء لخفض الكوليسترول أن يكونوا حذرين في الجمع بين تلك العلاجات مع حب الهال. وينطبق الشيء نفسه على المرضى الذين يتناولون دواء يخفّض من ضغط الدم.

* خلاصة القول:
ثمّة فوائد جمّة نجنيها من تناول حب الهال وبكافة أشكاله، ومع أنه أحد أنواع التوابل البسيطة إلا أنه يمكن أن يحدث فرقاً في صحتك، شريطة أن يتم تناوله بانتظام وبمقادير مناسبة.

* المصادر
11 Evidence-Based Benefits Of Cardamom
15 Amazing Health Benefits of Cardamom + Side Effects
24 Amazing Benefits Of Cardamom For Skin, Hair, And Health

آخر تعديل بتاريخ 7 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية