لماذا يجب أن نضيف الليمون إلى الشاي الأخضر؟

لماذا يجب أن نضيف الليمون إلى الشاي الأخضر؟
توجد عادة قديمة في بعض الدول العربية تقوم على تقديم الشاي وبجواره نصف ليمونة، فهناك بعض الأشخاص الذين يحبّون نكهة الشاي مع الليمون. وربما اكتشف الناس أنّ هذا المزيج له نكهة أطيب مما لو شُرب لوحده، لكن الباحثين اكتشفوا عام 2007 أن هذا المزيج له فوائد صحية أكبر مما لو شُرب الشاي لوحده.



ما هي هذه الفوائد؟ وهل يقتصر الأمر على الليمون وحده فقط بين الحمضيات، أم يمكننا إضافة مكونات أخرى؟ هذا ما سيحاول المقال الإجابة عنه.
• فوائد الشاي الأخضر

بشكل عام، يرتبط الشاي الأخضر على نطاق واسع بعدد من الفوائد الصحية. فالشاي الأخضر، على عكس الشاي الأسود، لا يتخمر أثناء عملية الإنتاج، ويحتوي الشاي بنوعيه على مضادات أكسدة، وهي عناصر تتكون فيه بشكل طبيعي، ولدى تناولها فإنها تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن السموم البيئية والجذور الحرة. ويعتبر الشاي الأخضر غنيا بشكل طبيعي بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، خاصةً (إبيغالوكاتشين غاليت) المعروف أيضاً باسم EGCG.

ووفقاً لمطبوعات هارفارد الصحية، ارتبط EGCG بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك المساعدة في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية القلبية والسكتة الدماغية. كما أن الشاي الأخضر قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، على الرغم من أن البيانات المتاحة لا تزال محدودة.

كما يرتبط الشاي الأخضر بفوائد فقدان الوزن، حيث إنّ لديه القدرة على المساعدة في حرق الدهون والمساعدة في عملية الأيض. ونظراً لأحتوائه على الكافيين بشكل طبيعي، فقد تكون درجة الطاقة الإضافية واليقظة التي يوفرها مفيدة للحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم.

وكذلك، فقد ظهر أن مستويات EGCG في الشاي الأخضر تساعد من يعانون من زيادة الوزن قليلاً. ومع ذلك، من غير المعروف كيف يساعد في الحفاظ على فقدان الوزن أو منع زيادته.

• فوائد فيتامين C الموجود في الليمون
يحتوي الليمون على فيتامين C بشكل طبيعي وغزير، ويعتبر هذا الفيتامين عنصرا حيويا لتطوير وإصلاح أنسجة الجسم، بما في ذلك الجلد والأربطة والأوعية الدموية والعظام والغضاريف والأسنان.

وفيتامين C هامٌ أيضاً للمساعدة في التئام الجروح وإنتاج أنسجة الندبة. ويحتوي عصير الليمون على 18.6 ملليغراما من فيتامين C لكل وجبة. علما أن الحصة الغذائية الموصى بها لفيتامين C هي 90 ملليغراما للرجال و 75 ملليغراما للنساء.



• الآن: فوائد الجمع بين الشاي الأخضر والليمون
وفقاً لدراسة قام بها باحثون من جامعة بوردو الأمريكية، وجدوا أن عصير الليمون يعزز الفوائد الصحية للشاي الأخضر، لأن الليمون يجعل مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر متاحة بسهولة أكبر للجسم.

ويفضّل الكاتشين الموجود في الشاي الأخضر بيئة حمضية أكثر من البيئة القلوية، فعندما ينتقل الشاي من المعدة، ذات البيئة الحمضية، إلى البيئة القلوية المتزايدة في الأمعاء الدقيقة، يتم تكسير الكاتشين، لكن عن طريق خلط الشاي الأخضر بالليمون يمكن للجسم أن يستوعب ما يصل إلى 80% من كمية الكاتشين. كما يقلل عصير الليمون أيضاً من تأثير بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر والتي يمكن أن تحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة.

• هل يقتصر الأمر على الليمون وحده؟
قارنت الدراسة السابقة تأثير مضافات المشروبات المختلفة على الكاتشين، وعلى مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الشاي الأخضر. وقد أشارت النتائج إلى أن إضافة عصائر الحمضيات الأخرى أو فيتامين C إلى الشاي الأخضر، من المحتمل أن تزيد من كمية الكاتشين المتاحة للجسم لامتصاصها. ويأتي بعد الليمون، عصائر البرتقال والليمون والجريب فروت.

فإذا كنت تريد المزيد من فوائد الشاي الأخضر، فأضف بعض عصير الحمضيات إلى كوبك بعد التخمير أو اختر منتجاً جاهزاً للشرب يكون فيه فيتامين C. ويرى الباحثون إن منتجات الشاي الأخضر الجاهزة للشرب يجب أن تحتوي، على النحو الأمثل، على 100 إلى 200 ملليغرام من الكاتشين، ولكن في كثير من الأحيان لا تحتوي على مستويات كافية من مستخلص الشاي لأن بعض الناس لا يحبون نكهة الشاي الأخضر.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة فحصت الشاي الأخضر فقط، إلا أن النتائج يمكن أن تنطبق أيضاً على الشاي الأسود، الذي ينتج عن طريق تخمير الشاي الأخضر. ويفضل الكثيرون نكهة الشاي الأسود، رغم أنه يحتوي على مستويات أقل من الكاتشين.

• خلاصة القول:
إن تناول القليل من عصير الليمون أو أي نوع من الحمضيات التي تحتوي على فيتامين C، في الشاي الساخن قد يزيد من كمية مضادات الأكسدة المشتقة من الشاي (بنوعيه الأخضر أو الأسود) والتي يستطيع الجسم امتصاصها. وقد كان لعصير الليمون التأثير الأكثر عمقاً بين عصائر الحمضيات الأخرى يليه عصير البرتقال والجريب فروت.
آخر تعديل بتاريخ 2 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية