صحــــتك

أعدي وجبات رضيعك في المنزل

أعدي وجبات رضيعك في المنزل
تتوافر العديد من الأطعمة الجاهزة المعدة للرضع التي يمكن شراؤها من الصيدليات والمتاجر، لكن تظل وجبات الطعام المنزلية أفضل من جميع النواحي. حيث تحوي مزيدا من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو الأطفال، بجانب أنها أفضل طعما وأشهى مذاقا. لذا اخترنا لكم في هذه المقالة وصفات سهلة لوجبات صحية للرضع، والتي يمكن تحضيرها في وقت قصير وباستخدام أدوات طبخ بسيطة ومتاحة.


متى يمكن البدء في إطعام الأغذية الصلبة للرضع؟ وما هي طرق تحضير وجبات للرضع؟

وفقا لتوصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، يجب الانتظار إلى أن يبلغ الرضيع ستة أشهر قبل إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي، إلا أنه في بعض الحالات قد ينصح طبيب الأطفال المتابع بالتبكير بذلك الأمر بعمر أربعة أشهر، وذلك لدى تحقق علامات معينة تشير لنمو وتطور الرضيع بشكل مناسب، إذ إنه من الضروري أن يكون الرضيع قادرا على الجلوس بشكل منتصب ويرفع رقبته ورأسه، كما يجب أن يظهر اهتماماً بالأطعمة الصلبة.

في حال إعطاء الطبيب الضوء الأخضر لبدء إطعام الرضيع بأغذية صلبة، يجب الاحتراس من الأطعمة التي قد تسبب حالات تحسس للطفل، خاصة المعروفة بالتسبب في ذلك، كالألبان والبيض والسوداني والقمح والصويا والأسماك، كما يجدر الانتباه أيضا إلى إطعام الرضع كمية بسيطة للغاية تقدر بمعلقة واحدة أو اثنتين من الطعام.


وجبات للأطفال بعمر 4-6 أشهر

أغذية الرضيع أو أطعمة الأطفال الرضع ينصح بأن تكون وجبات بسيطة للغاية من مكون غذائي واحد مهروس، حيث يتم اختبار واكتشاف الأطعمة التي قد تتسبب بالتحسس في تلك الفترة، وعند التأكد من عدم وجود مشاكل من أطعمة بعينها يمكن مزج أكثر من مكون غذائي معا لوجبات ذات مذاق أفضل.

مهروس الجزر المسلوق

إن الطعم الحلو والقوام الطري للجزر المسلوق يجعله من أفضل الأطعمة الصلبة للرضع، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين "أ" ومضادات الأكسدة، ولتحضير تلك الوجبة يتم تقشير حبات الجزر – يفضل الحبات الرفيعة – وتقطيعها إلى أجزاء صغيرة، ثم يتم سلقها في ماء يغلي لمدة 25 دقيقة، وبعد ذلك تترك لتبرد ثم يتم وضعها في الخلاط للحصول على مهروس ملائم.

البازلاء المهروسة

تحتوي البازلاء على كميات كبيرة من البروتين وعناصر الحديد والكالسيوم بجانب فيتامينات "أ" و"ج"، وطريقة إعدادها للرضع تتم عبر طهيها بالبخار مدة 15 دقيقة، ثم يتم وضع البازلاء بالخلاط وتشغيله مع إضافة لبن الأم أو الماء حتى يتم الحصول على مهروس ذي قوام كريمي، وبعد ذلك تتم تصفية المهروس الناتج لضمان خلوه من القشور أو الكتل الصلبة كبيرة الحجم.

الموز المهروس

يعد الموز طعاما مثاليا للأطفال لما يحويه من بوتاسيوم وألياف، بجانب احتوائه على مضادات طبيعية للحموضة والانتفاخ تجعله سهل الهضم، ويمكن تحضير طعام مهروس للأطفال عبر تقشير ثمرة موز صغيرة وهرسها باستخدام الشوكة جيدا، لكن يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من تناول الرضع للموز اتقاءً لحدوث إمساك.

مهروس البطاطا الحلوة المخبوزة

تشتهر البطاطا الحلوة بغناها بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، لذا فإنها من الأطعمة الملائمة للرضع. ويمكن تحضير تلك الوجبة البسيطة عبر خبز البطاطا الحلوة بالفرن لمدة 45 دقيقة بدرجة حرارة 180-200 درجة مئوية، ثم تقطيع الثمار إلى نصفين وتفريغ محتواها الطري في الخلاط وتشغيله، مع إضافة ماء أو حليب الرضع للحصول على مهروس ذي قوام ملائم.

وجبات للأطفال بعمر 7-9 أشهر

ويبحث عن هذه الأطعمة بصيغ متعددة، منها أطعمة للأطفال بعمر 7 شهور، أو وجبات للأطفال بعمر 8 شهور، وفي تلك المرحلة يمكن استخدام طعام مهروس ذي قوام أكثر كثافة يحتوي على أكثر من مكون غذائي، كما يمكن إضافة اللحوم والبروتينات الأخرى إلى الوجبات في تلك المرحلة فقط بعد موافقة طبيب الأطفال المعالج، وبالطبع ينبغي الانتباه من حدوث تحسس لدى إطعام الرضيع بمكون غذائي جديد للمرة الأولى.

مهروس قرع العسل بالزعتر

قرع العسل غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والحديد، وإضافة الزعتر تكسب الوجبة طعما ونكهة مميزين، ويمكن تحضير تلك الوجبة عبر خبز حبة قرع عسل صغيرة بعد تقطيعها لمدة 45-60 دقيقة في الفرن، ثم تركها لتبرد وإفراغ محتواها الطري في الخلاط مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزعتر الطازج، وقليل من الماء للحصول على مهروس ذي قوام مناسب.

مهروس الموز والأفوكادو

إن الجمع بين الموز الغني بالبوتاسيوم وفيتامين "ج" مع الأفوكادو الغني بالدهون المفيدة والألياف يجعل من تلك الوجبة مثالية للرضع، ويتم تحضير ذلك المهروس ذي الطعم الحلو عبر وضع ثمرة موز مقشرة بالخلاط، مع إضافة محتوى ثمرة من الأفوكادو للحصول على مهروس ذي قوام سائل قليلاً، وبعد ذلك تتم تصفية المهروس للتخلص من أي كتل، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون لمنع تغير لون المهروس إلى الأسود.

مهروس الخضر وسمك موسى

إن مزج السمك بعديد من أنواع الخضروات كالجزر والبازلاء وقرع العسل، يجعل من تلك الوجبة غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية، كما أنها سهلة التحضير، ويمكن تحضير مهروس الجزر والبازلاء وقرع العسل كما أسلفنا، أما مهروس السمك فيتم تحضيره عبر طهي شريحة طازجة خالية من العظم من سمك موسى بالبخار، ثم يتم وضعها بالخلاط وتشغيله نصف دقيقة تقريبا للحصول على مهروس السمك، ثم تتم إضافة مهروس الخضروات المختلفة إلى مهروس السمك بالخلاط وتشغيله، للحصول على مهروس الخضر والسمك بقوام مناسب.

وجبات للأطفال بعمر 9-12 شهراً

خلال تلك المرحلة يمكن للرضيع تناول طعام مهروس ذي قوام كثيف، كما يمكن إضافة منتجات الألبان كالجبن والزبادي إلى الوجبات، ويمكن لبعض الأطفال تناول طعام مثل طعام الكبار بعد فرمه أو هرسه جيدا.

يخنة اللحم للرضع

إن وجود اللحم بتلك الوجبة يمد الرضيع بالبروتينات وعنصر الحديد، وطريقة تقديم اللحوم للرضع تتم عبر تقطيع قطعة من اللحم البقري خالية من الدهون والعظام إلى قطع صغيرة يتم وضعها بقدر طعام به ملعقة من زيت الزيتون، ثم طهي تلك القطع عدة دقائق حتى تكتسب لونا بنيا، ثم تتم إضافة ربع بصلة مقطعة وجزرة واحدة مقشرة ومقطعة، وثمرة بطاطس صغيرة مقطعة لمكعبات صغيرة، وبعد ذلك يترك الطعام على نار هادئة لمدة ساعة وربع حتى يصبح مطهوا جيدا، وبعد ذلك يتم تحويل تلك اليخنة إلى مهروس باستخدام الخلاط.

كريمة الدجاج بالتوابل

إن إضافة التوابل لطعام الرضع تجعل طعامهم أشهى مذاقاً بدون الحاجة لإضافة ملح، كما أنها تعودهم على تذوق نكهات مختلفة جديدة، ولعمل دجاج للرضع يتم تقطيع صدور الدجاج الخالية من العظام إلى شرائح صغيرة، وطهيها في مقلاة بها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لعدة دقائق مع إضافة توابل مجففة، كالزعتر والريحان وإكليل الجبل والشمر، وبعد التأكد من طهي الدجاج جيدا يترك ليبرد ثم يتم وضعه بالخلاط مع إضافة مقدار ربع كوب من حساء الخضروات وتشغيله للحصول على مهروس متماسك.

مهروس الكرز والنعناع بالزبادي

إن إضافة الزبادي إلى مهروس الفواكه يجعل من تلك الوجبة ذات قيمة غذائية عالية، وتحضير تلك الوجبة يتم عبر وضع ثمار الكرز بالخلاط مع إضافة بضع أوراق من نبات النعناع وتشغيل الخلاط للحصول على مهروس ذي قوام كريمي، ثم يتم وضع المهروس في طبق وإضافة عدة ملاعق من الزبادي مع التقليب جيداً قبل التقديم للطفل.




المصادر:
21 Homemade Baby Food Recipes

آخر تعديل بتاريخ
25 ديسمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.