ربما تكون السبانخ أهم الخضروات الورقية كلها، بفوائدها الصحية والغذائية التي لا تخفى، وتصنف السبانخ كأحد الأطعمة فائقة الفائدة (superfood)، لما تحتويه من عناصر غذائية ومعادن، ويعدها بعض خبراء التغذية أحد أهم الأطعمة على الإطلاق، والتي لا يجب أن يخلو منها أي نظام غذائي، بسبب فوائدها المتعددة وسعراتها القليلة. وفيما يلي سنتعرف إلى أهم وأشهر فوائد السبانخ.



1- إمداد الجسم بالطاقة
تناوُل كوب واحد من السبانخ يمد الجسم بحوالي 40% من حاجته اليومية من المغنيسيوم، والمغنيسيوم هو أحد العناصر المهمة التي يحتاج إليها الجسم لإنتاج الطاقة وله دور مهم في عمليات الأيض.

كما أن تناوُل السبانخ المطهوَّة يعزز أيضًا عملية امتصاص الحديد داخل الجسم، ويعد الحديد أحد المعادن التي تلعب دورًا شديد الأهمية فيما يتعلق بمستويات الطاقة في الجسم، وذلك لأنه يساعد في عملية نقل الأكسجين داخل الجسم (فهو أحد العناصر الأساسية المكوِّنة لكرات الدم الحمراء والمسؤولة عن توزيع الأكسجين على جميع خلايا الجسم).

2- تثبيط الشهية
يمكن للسبانخ، عند إعدادها بالطريقة الصحيحة، أن تسبب الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وذلك لاحتوائها على أغشية الثايلاكويد (الموجودة في الكلوروفيل)، إذ يقوم الثايلاكويد بإبطاء عملية امتصاص الدهون داخل الجسم، ما يتيح الفرصة لهضم الطعام بشكل جيد في الأمعاء ويساعد على الشعور بالامتلاء. كذلك يمكن أيضًا للثايلاكويد تحفيز الجسم لإفراز بعض الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع.

ويجب الانتباه إلى أن تناوُل أوراق السبانخ الطازجة قد لا يسبب ذلك الشعور، إذ يجب أولًا طحن الأوراق لاستخراج الثايلاكويد من داخل الخلايا، ولهذا فمن الأفضل تحضير عصير السبانخ وتركه بعض الوقت قبل تناوُله للحصول على هذا التأثير.



3- تقوية العظام
تعد السبانخ من المصادر المهمة للكالسيوم وفيتامين ك، وهي عناصر أساسية في تكوين العظام، فهي العناصر المسؤولة عن زيادة كثافة العظام، لذلك فإن تناول السبانخ قد يحمي من الإصابة بهشاشة العظام ويقلل من مخاطر التعرض للكسور.

ويجب الانتباه إلى احتواء السبانخ على حمض الأوكساليك، وهذا الحمض يقلل من امتصاص الكالسيوم وفيتامين ك في الجسم، لذلك لا يمكن الاعتماد على السبانخ فقط للحصول على حاجة الجسم من هذه العناصر الضرورية. يمكن أيضًا تناوُل أطعمة غنية بفيتامين سي مثل الفواكه الحمضية والطماطم مع السبانخ لتعزيز امتصاص الحديد.

4- تقوية النظر
تحتوي السبانخ، كبقية الخضروات الورقية، على نسبة كبيرة من الكلوروفيل، كما تحتوي أيضًا على بعض أنواع الكاروتينات (مثل البيتا كاروتين واللوتين والزياكسنثين)، وهي من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين البصر. وتناوُل السبانخ بصورة مستمرة قد يساعد أيضًا على الحماية من مشاكل العيون المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل عتامة العين (الكتاركت) والتنكس (الضمور) البقعي للعين.

5- الوقاية من أمراض القلب
تحتوي أوراق السبانخ على نسبة مرتفعة من النترات، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ك. تساعد النترات وفيتامين ك على توسعة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع، ما يحمي من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب كالذبحة الصدرية. وتحتوي السبانخ أيضًا على مواد مضادة للأكسدة، ما يعزز من كفاءة الجهاز المناعي ويقي من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة.



6- الوقاية من السرطان
تشير بعض الدراسات إلى أهمية الكاروتينات، الموجودة في السبانخ، في الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وخاصة سرطان الفم والمريء والمعدة. وتحتوي أوراق السبانخ أيضًا على الألياف الطبيعية وحمض الفوليك والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى والتي تشير الدراسات إلى أهميتها في القضاء على الجذور الحرة، ما يقلل من مخاطر الإصابة بالالتهابات ويعزز المناعة، وهو ما قد يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.

7- تنظيم أداء الجهاز الهضمي
تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الماء والألياف الطبيعية، ما يقي من الإصابة بالإمساك ويساعد على الهضم الصحي بتنظيم الأداء الحركي على طول القناة الهضمية.

8- الحفاظ على صحة البشرة والشعر
تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين أ. يعد فيتامين أ أحد العناصر الضرورية لإنتاج الزَهَم، وهي المادة الدهنية المسؤولة عن ترطيب الشعر والبشرة. يعد فيتامين أ ضروريًا أيضًا لنمو جميع خلايا الجسم، ومنها خلايا الشعر والبشرة. وتحتوي السبانخ أيضًا على فيتامين سي، والذي يلعب دورًا مهمًا في تقوية الشعر وتجديد خلايا البشرة وتقليل التجاعيد والحد من جفاف البشرة.

** ملاحظات
على الرغم من فوائد تناوُل السبانخ الجمة التي أشرنا إليها، إلا أنه من الضروري الانتباه إلى الآتي قبل إضافة السبانخ بكميات كبيرة إلى غذائك:
- يجب غسل أوراق السبانخ جيدًا قبل الأكل، لأن تناولها ملوثة قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى البكتيريا الإشريكية القولونية وبكتيريا السلمونيلا.
- يجب الحد من تناول السبانخ عند وجود مشكلات في الكلى أو المرارة، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم وحمض الأوكساليك، ما قد يؤدي إلى تراكم الأملاح والمعادن وتكون حصوات في الكلى.
- عند تناول الأدوية المضادة لتخثر الدم، مثل الوارفارين، يجب الحذر من تناوُل الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك مثل السبانخ، إذ يساعد فيتامين ك على تجلط الدم وإبطال مفعول هذه الأدوية.

* المصادر
- Health benefits and nutritional value of spinach
- Reasons Why You Should Eat Spinach: Thylakoids Make You Feel More Full, Regulate Blood Glucose
آخر تعديل بتاريخ 8 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية