الزيت النباتي البروميني هو إحدى الإضافات الغذائية المستخدمة أحيانًا لتثبيت النكهة الحمضية في الصودا والمشروبات الرياضية، مثل فانتا وماونتن ديو وغاتوريد، وكان الجدل يحيط باستخدام الزيت النباتي البروميني منذ فترة طويلة؛ حيث تم حظره كمضاف غذائي في أوروبا واليابان ولم يحظر في الولايات المتحدة.



على الرغم من تصنيف إدارة الغذاء والدواء الأميركية في الأصل للزيت النباتي البروميني على أنه “آمن بشكل عام”، إلا أن الوكالة تراجعت عن هذا القرار لاحقًا، وحاليًا، في ظل ظروف معينة وبصورة مؤقتة في انتظار المزيد من البحوث، تسمح إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام الزيت النباتي البروميني كإحدى الإضافات الغذائية.

المخاوف الصحية حول الزيت النباتي البروميني تنبع من أنه يحتوي على البروم، وهو العنصر الموجود في مثبطات اللهب البرومية، وقد بحثت دراسات قليلة فقط في مشكلات السلامة المحتملة، ولكن يبدو أن البروم يتراكم في الجسم، كما توجد أيضًا تقارير قليلة لأشخاص يعانون من فقدان الذاكرة ومشكلات بالجلد والأعصاب بعد شرب كميات كبيرة (أكثر من لترين يوميًا) من الصودا التي تحتوي على الزيت النباتي البروميني.. كما تفكر بعض الشركات المصنعة للمشروبات أيضًا في استبعاد الزيت النباتي البروميني من منتجاتها.



* ما الذي ينبغي عليك فعله؟
لا تشرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الزيت النباتي البروميني، والأفضل من ذلك، اتخاذ خطوة أخرى والامتناع عن جميع المشروبات السكرية، ويمكن أن تختار بدلاً منها مشروبات صحية أكثر، مثل الماء والحليب قليل الدسم والعصائر المصنوعة من الفاكهة بالكامل.
آخر تعديل بتاريخ 5 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية