تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عرف الفجل منذ القدم كغذاء ودواء، ويعتقد أن أصله يعود إلى مناطق تقع في جنوب آسيا، وربما يتحدر من الفجل البري لبلدان شرق البحر الأبيض المتوسط.

وعرف الفجل في مصر خلال حكم الفراعنة، وأتى على ذكره الفيلسوف الصيني كونفوشيوس، وفي اليونان القديمة كان الفجل يقدم على أطباق من الذهب "كذبيحة خضروات" للآلهة.

وهناك أنواع مختلفة من الفجل، بعضها ينمو في فصلي الربيع والصيف، وبعضها الآخر في فصلي الخريف والشتاء، وهناك الفجل الأبيض والأسود والأحمر، والأخير هو الأكثر انتشاراً.



* فوائد الفجل الصحية
وعلى الرغم من أن كثيرين لا يحبون الفجل (بسبب طعمه اللاذع)، إلا أن له فوائد صحية مذهلة، تعالوا نستعرضها سوية:
1. يحمي الكبد ويساعد على الهضم
استخدم الفجل على مدار التاريخ كغذاء ودواء في علاج اضطرابات الكبد وعسر الهضم، وحبذا لو تم استهلاك الفجل بوتيرة يومية لأنه يوفر للجسم كمية من الألياف تساهم في تحسين عملية الهضم، وفي تنظيم إنتاج مادة الصفراء في الكبد، وفي تليين وترطيب المعدة، وفي طرد المخلفات السامة من الكبد، كما يحتوي الفجل على مواد كيميائية كبريتية تشجع على تدفق المزيد من صفراء الكبد، وفي تحسين عمل جهاز الهضم.

2. يحفظ كريات الدم الحمراء
يساهم الفجل في الحد من تلف خلايا الدم الحمراء، وتفيد هذه العملية في زيادة تدفق الأوكسجين إلى الدم.

3- يحمي القلب
يعتبر الفجل مصدراً جيداً لمادة الأنتوسيانات (وهي مسؤولة عن اللون الأحمر للفجل) التي تضمن عمل خلايا العضلة القلبية بشكل صحيح، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضاً توجد في الفجل كميات عالية من فيتامين سي، وحمض الفوليك، ومركبات فلافونيدية، تساهم هي الأخرى، إلى جانب مادة الأنتوسيانات، في حماية القلب.


4- السيطرة على ضغط الدم
يوفر الفجل للجسم معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم وخفض الضغط الشرياني، ويحافظ على تدفق الدم، خصوصاً في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

5- يحسن المناعة
يحتوي الفجل على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز من منظومة الحصانة في الجسم، وهذا بالتالي ما يحمي من نزلات البرد والسعال، شرط أن يتم استهلاك الفجل بانتظام. أيضاً، يعد الفيتامين سي واحداً من أشهر مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الكيميائية الحرة الضارة التي تتسبب في إثارة أمراض عديدة ترتبط بالشيخوخة، مثل تصلب الشرايين، وأمراض ضعف البصر، وبعض أنواع السرطان، والشيخوخة المبكرة ومرض ألزهايمر.

6- يحافظ على الأوعية الدموية
يلعب الفجل دوراً هاماً في توليد مادة الكولاجين التي تعزز من بنية الشرايين والأوعية الدموية، وهذا ما يقلل من مخاطر التعرض لتصلب الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالأزمات القلبية الوعائية.

7- صديق الأيض في الجسم
يعد الفجل واحداً من الخضروات الجذرية، التي لا تعتبر جيدة للجهاز الهضمي وحسب، بل تساعد على تثبيت التوازن الحامضي - القلوي في الدم، وتحارب السمنة، وتمنع الغثيان واضطرابات المعدة ومشاكل أخرى.

8- غني بالعناصر المغذية
إن الفجل، خصوصاً الأحمر منه، مليء بالفيتامينات مثل أ، سي، ي (E)، ب 6، ك، إلى جانب نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف والزنك والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والحديد والمنغنيز، وهذه كلها تساهم في الحفاظ على صحة الجسم لأنها تضمن عمل خلاياه على أفضل ما يرام.

9- مفيد للبشرة
إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة صحية فإن عليك أن تضع عصير الفجل ضمن قائمة طعامك كل يوم، ولعل السر يكمن في غناه بالفيتامين سي والزنك والفوسفور، كما يحافظ على رطوبة البشرة، ويمنع الإصابة بحب الشباب والبثور والطفح الجلدي والشعر الدهني، وتساقط الشعر.

10- يرطب الجسم
إن الفجل غني بالماء، وينصح بتناوله بوتيرة أكبر في فصل الصيف للحفاظ على رطوبة الجسم، ومنع التعرض لخطر الإصابة بالجفاف.




11- يحمي من السرطان
كما هو الحال مع جميع أنواع الخضروات الصليبية الأخرى يحتوي الفجل على مركبات مضادة للسرطان، مثل الإندولات والبيوفلافونيدات والأنتوسيانات والتيوسانات، وتفيد البحوث بأن دمج الفجل مع البروكولي من شأنه أن يعزز من قوة البروكولي في مكافحة السرطان.

12- يساعد على إنقاص الوزن
يعطي الفجل سعرات حرارية قليلة، ويحتوي على كمية شحيحة من السكريات، وعلى كميات عالية من الألياف، وكميات كبيرة من الماء، وهذا ما يجعل من الفجل غذاء مثالياً للذين يرغبون في تخسيس أوزانهم ولإسكات الجوع بين الوجبات.

* القيمة الغذائية للفجل
اخيراً، يبقى أن نعرف القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من الفجل:
- عدد السعرات الحرارية 16 سعرة.
- الماء 95.5 غراماً.
- البروتين 0.7 غرام.
- الكربوهيدرات في الفجل 1.24 غرام.
- الدهون 0.1 غرام.
- الألياف 1.1 غرام.




المصادر:
10 Health Benefits of Radish: The Power Source of Potassium, Vitamin C and Fiber
10 Health Benefits of Radishes (SCIENTIFICALLY PROVEN)

آخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية