أعشاب لعلاج آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

لطالما استخدمت الأعشاب في علاج الألم، واشتهر كثير منها في الطب الشعبي، خاصة الزنجبيل والكركم، وجاء العلم الحديث ليقول كلمته في تلك الأعشاب بنفي أو إثبات النفع، وإلى الآن التجارب مستمرة، مؤكدة ما توصل إليه الطب الشعبي، ولكن ما زال الأمر شخصياً، أي إن ما ينفع شخصاً قد لا ينفع الآخر، وما زال مرض مثل الروماتويد ليس له علاج واحد جذرياً.

الأعشاب تحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومثبطة للألم ومواد مضادة للأكسدة وأخرى مقاومة للتورم ومواد معدلة للمناعة، وإذ إن الروماتويد مرض يتميّز بالالتهاب والألم والتورم والخلل المناعي، فلا عجب من استخدام الأعشاب للوقاية وتحسين الأعراض.



* أعشاب مفيدة للمصابين بالروماتويد
تمت تجربة العديد من الأعشاب ومن أشهرها وأكثرها نفعاً:

1. الكركم
ينحدر الكركم من الهند وإندونيسيا، وكان عنصراً أساسياً في الطب التقليدي لعدة قرون، وتظهر الأبحاث أنه يضاد المواد المسببة للالتهابات بالدم، وبذلك يمكن أن يخفف الألم مثله مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) شائعة الاستخدام لعلاج الروماتويد.

2. الزنجبيل
الزنجبيل مخزن من الزيوت الطيارة والمواد المضادة للالتهاب والمخففة للآلام التي تؤدّي مع الاستخدام المتكرر إلى الحد من الالتهاب والتورم والألم، هذا إلى جانب خصائصه المناعية الممتازة، ولكن لا يستخدم لمن لديه تاريخ مرضي لحصوات المرارة.

يستخدم الزنجبيل بكل الطرق مثل: الطازج المبشور، وشاي الزنجبيل، والكمادات، والمطحون.

جرب مزيجاً من الزنجبيل والمستكة (المصطكي) والقرفة وزيت السمسم، كدهان موضعي مخفض الألم.



3. لحاء الصفصاف
وفقا لبحث نشر في 2013، فإن مستخلص لحاء الصفصاف عندما أعطي لمدة ثلاثة أسابيع لـ436 شخصاً ممن يعانون من آلام، رأوا انخفاضًا ملحوظًا في الألم، إذ ثبت أن لحاء الصفصاف يساعد على خفض دلائل الالتهاب بالدم.

4. البوسويلا المنشارية (اللبان أو العلك)
تنمو شجرة البوسويلا في مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية والهند؛ إذ تنقر ساق الشجرة فتخرج المادة الصمغية منها وهو ما يعرف باللبان.

ينصح باستخدام البوسويلا المنشارية على نطاق واسع كعشب مضاد للالتهابات، كما أثبتت الدراسات، إذ تعمل المواد الكيميائية النباتية بها (مثل حمض البوسيللك) كعامل أساسي مضاد لعمل المواد الالتهابية بالدم ويمنع تحولها إلى الحالة النشطة.



5. الأشواجندا
ويطلق عليها أيضاً الجنسنج الهندي وكرز الشتاء، وهي نبات مهم ومفيد للعديد من الأمراض، إذ تستخدم منذ القدم في الطب الشعبي.

تحتوي الأشواجندا على مجموعات من الفلافينويدات المضادة للأكسدة، وهي غنية بمادة Withaferin A ذات التأثير القوي المانع لحدوث الالتهاب، كما أدت النتائج على الحيوان إلى الحفاظ على المفصل مع تحسن التصلب بدرجة كبيرة.

6. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في الحد من الالتهابات وحماية المفاصل، وتشير الدراسات على الحيوانات إلى أن مادة البوليفينول الغنية بمضادات الأكسدة قد تساعد الجسم في عدم مهاجمة نفسه، وهو ما يحدث في مرض الروماتويد، وأنصحك بأن تجرب تناول الشاي الأخضر المثلج بالنعناع.



7. القرفة
تحتوي القرفة على بعض الخصائص التي تحارب الالتهاب، لذا فهي مفيدة جدًا للأوجاع والآلام، وتستخدم القرفة بجرعة معتدلة لأنها تتداخل مع الأدوية المرققة للدم، كذلك لا يحبذ استخدامها أثناء الحمل.

8. الفلفل الأحمر والأسود
تستخدم عائلة الفلفل لمحاربة الألم والتورم في الطب الشعبي، وأشار الطب الحديث إلى أن مادة الكاباسكن (capsaicin)، وهي المادة التي تعطي الفلفل الحار حرارته وتستخدم موضعياً في الكريمات والجل كمعالج التهاب المفاصل لكونها مضاداً قوياً للالتهابات.



9. أعشاب أخرى
تم اختبار العديد من الأعشاب الأخرى في المعامل وعلى الإنسان والحيوان، وجاءت النتائج إيجابية، وعلى سبيل المثال: مخلب القط والريحان وإكليل الجبل والزعتر وتلة الورد والبروميلين وغيرها.
آخر تعديل بتاريخ 10 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية