ضغط الدم المرتفع هو مشكلة شائعة جداً، وارتفاع ضغط الدم يؤثر على كل أجهزة الجسم، ويسبب العديد من المخاطر الصحية، ومنها أمراض القلب والكلى والسكتات الدماغية. ويُعتبر اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى الدواء، أحد أهم طرق الحفاظ على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي، إذ يمكن المساهمة في علاج ضغط الدم المرتفع بالغذاء الصحي.

ويوصي الأطباء ومختصو التغذية باتباع نظام داش الغذائي منخفض الكوليسترول والدهون والصوديوم (التقليل من الملح قدر المستطاع)، والتركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة، وكذلك تناول منتجات الحبوب الكاملة باعتدال، وينصح أيضاً بالتقليل من اللحوم الحمراء، والامتناع عن السكريات المضافة، والأطعمة المكررة والمعالجة، والمشروبات التي تحتوي على السكر، وتناول كميات معتدلة من زيوت الطهي، والاعتماد على الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3.



* أطعمة وفواكه تخفض ضغط الدم المرتفع

ينصح مختصو التغذية بإضافة بعض العناصر الهامة لنظامك الغذائي، وهذه الأغذية لا تساعد فقط في علاج ارتفاع ضغط الدم، وإنما أيضاً لها فعالية في القضاء على أمراض أخرى، واتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم والكوليسترول يعمل عجائب في خفض ضغط الدم غير المنتظم، وهذه بعض الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم خلال فترة من 2-3 أسابيع.

1. المنتجات الحيوانية

إن تناول اللحوم، بما في ذلك اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والدجاج والديك الرومي والبيض وغيرها، بكميات معتدلة، يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، على أن تُطهى هذه اللحوم بأقل قدر ممكن من الزيت.

يجب أن تكون الدواجن خالية من الجلد، لأن الجلد يحتوي على الكوليسترول، والذي يمكن أن يزيد من ضغط الدم، أما بالنسبة للأسماك، فإنها لا تحتوي على الكوليسترول ويمكن تضمينها، ولكن تجنب قلي السمك والدواجن واللحوم.



2. الشوكولاتة الداكنة

نعم.. فقطعة من الشوكولاتة الداكنة في اليوم (تحتوي على حوالي 30 سعرة حرارية) تبقي الطبيب بعيداً عنك، والشوكولاتة الداكنة هي واحدة من الأطعمة التي تقلل من ضغط الدم بشكل طبيعي، لأنها غنية بالفلافونويد، وهذه الفلافونيدات تؤدي إلى إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد عضلات الأوعية الدموية على الاسترخاء، وبالتالي خفض ضغط الدم. كما أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) في الجسم.

3. الفواكه المجففة والمكسرات والبذور
تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على اللوز، وبذور دوّار الشمس غير المملحة، والفول السوداني والجوز وما إلى ذلك، تقدم لك المغنيزيوم؛ الذي يساعد بدوره في خفض كبير في ضغط الدم، وهذه المأكولات هي أيضاً مصدر غني بالأحماض الأمينية، التي تسهم في زيادة محتوى البروتين في الجسم، والحفاظ على الوضع الطبيعي.



4. الفواكه الطازجة

هناك فواكه تخفض ضغط الدم يمكن تضمينها في النظام الغذائي مثل الأفوكادو، والموز، والتفاح، والبطيخ، والعنب، وأنواع مختلفة من التوت وما إلى ذلك؛ لخفض ضغط الدم والسيطرة عليه.

إن المصادر الغنية بالألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، والتي تقدمها هذه الفواكه يساعد أيضاً في الحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكنك أيضاً استخدام الفواكه المعلبة فهي تعتبر من الفواكه التي تنزل الضغط، والتي تساعد أيضا في درء أمراض الجهاز القلبي الوعائي.

5. الخضروات

عادة ما تكون الخضروات إما طازجة أو مجمدة، وهي مصادر غنية بعدد من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها للنمو الصحي وتطوير نظام الجسم، ومنها السبانخ، وسلطة الخضار، وفول الصويا، والجزر، والبطاطس، والطماطم، وهي فقط بعض الأمثلة للخضروات التي تسهم في خفض ضغط الدم بسرعة، وكذلك العدس والفول والفاصوليا البيضاء، وما إلى ذلك.

تعتبر هذه الخضروات مصادر غنية بالبوتاسيوم وحامض الفوليك التي تساعد في علاج هذا الاضطراب الصحي.


* أطعمة أخرى

نعم؛ فالأطعمة الأخرى التي تساعد على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه هي الحليب الخالي من الدسم، والزبادي قليل الدسم، والأرز العادي، وغيرها، وهذه الأطعمة يسهل هضمها من قبل الجسم وتؤدي وظيفة خفض ضغط الدم المرتفع.

هناك أيضاً الأعشاب مثل الثوم، والهندباء، والزعرور، ومستخلص أوراق الزيتون والكوهوش السوداء [نوع من النباتات الطبية الأصلية في أميركا الشمالية] لا تقلل فقط من ارتفاع ضغط الدم، وإنما أيضاً تساعد في علاج مشكلات الهضم.

*** وأخيراً
فإنه يمكن المساهمة في علاج ضغط الدم المرتفع بالغذاء عندما نضمّن هذه الأطعمة في نظامنا الغذائي، وسوف نلاحظ وجود تغير في مستوى ضغط الدم.
وبصرف النظر عن هذا العلاج الغذائي، فإن تغيير نمط الحياة ونظام التمارين الروتينية مفيد أيضاً في الحفاظ على مستويات ضغط الدم. ولكن من الأفضل دائماً المتابعة لإجراء مراقبة منتظمة لضغط الدم، كتدبير وقائي.
آخر تعديل بتاريخ 20 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية