الهال أو الحبهان أحد أنواع التوابل التي يشيع استخدامها في العديد من المشروبات والأطعمة بالمطبخ العربي، وذلك بسبب امتلاكه نكهة مميزة تتسم بأنها لاذعة وحلوة وعطرية في الوقت ذاته، وبجانب هذا استخدمت حبوب وزيوت ومستخلصات الهال كمكون رئيسي في العديد من الوصفات العلاجية للطب التقليدي لعدة قرون، إذ اعتقد القدماء بفوائده الصحية وخواصه الطبية، وقد أثبت العلم الحديث بعضا من تلك الفوائد الصحية للهال، والتي سنورد لكم منها ستا بهذه المقالة.

* الفوائد الصحية للهيال
1- قد يعالج مشاكل الجهاز الهضمي
يستخدم الهال منذ آلاف السنين في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يتم استخدامه بجانب عدد من الأعشاب الطبية الأخرى في علاج آلام البطن والشعور بالغثيان والقيء، وبالإضافة إلى هذا تشير العديد من الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها مؤخراً على فئران التجارب إلى الدور الذي قد يلعبه الهال في الوقاية والحد من تطور قرح المعدة، ولكن لا تزال الأبحاث حول دور الهال في الوقاية والعلاج لقرح المعدة لدى البشر غير كافية لاستخدامه كعلاج بعد.


2- قد يقي من تسوس الأسنان ويمنع رائحة الفم الكريهة
من الشائع استخدام الهال في علاج رائحة الفم الكريهة، إذ يقوم البعض بمضغ حبة من الهال بعد وجبات الطعام، الأمر الذي دفع العديد من الشركات المصنعة للعلكة لاستخدام الهال ضمن مكونات منتجاتها، ويرجع السبب في قدرة الهال على القيام بهذا الأمر إلى امتلاكه لخواص مكافحة لبكتيريا الفم، وتشير بعض الدراسات التي أجريت على عينات بأنابيب الاختبار إلى أن مستخلصات الهال يمكنها مكافحة البكتريا المسببة للتسوس أيضا.



3- قد يحسن من التنفس ومن استخدام الجسم للأكسجين
يحتوي الهال على العديد من المركبات النباتية، التي قد تساعد في التنفس بشكل أفضل، وتؤدي لزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين، إذ إن استخدام الهال في العلاج العطري يعزز من قدرة الجسم على استخدام الأكسجين بشكل أفضل أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وإلى جانب هذا يعتقد بأن الهال قد يمتلك القدرة على فتح المجاري التنفسية، ما قد يساهم في علاج الأزمات الربوية، وذلك وفقا لتجربة أجريت على فئران التجارب.

4- قد يقي من الأمراض المزمنة
يحتوي الهال على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي يمكنها حماية الخلايا من أضرار الشوارد الحرة والتعرض للالتهابات المختلفة، وبالتالي فإن الهال قد يقي الجسم من الالتهابات، التي قد تتسبب في العديد من الأمراض المزمنة على المدى الطويل. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات كافية حول الخواص المضادة للالتهاب التي يمتلكها الهال داخل الجسم البشري، إلا أن كثيراً من الدراسات يشير إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الهال يمكنها زيادة مضادات الأكسدة بنسبة 90%.


5- قد يخفض من ضغط الدم المرتفع
في دراسة أجريت على 20 شخصا تم تشخيصهم حديثا بارتفاع ضغط الدم، وجد أن تناول 3 غرامات من مسحوق الهال يوميا يمكنه خفض ضغط الدم إلى المعدلات الطبيعية خلال 12 أسبوعا، وقد يرجع السبب في تلك النتيجة المبدئية إلى احتواء الهال على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي يمكنها خفض ضغط الدم، وإلى جانب هذا فإن الهال قد يعد مدرا للبول، وبالتالي يساعد على تخليص الجسم من المياه وخفض ضغط الدم.

6- قد يكافح السرطان
يحتوي الهال على بعض المركبات التي قد تساعد في محاربة الخلايا السرطانية؛ إذ يشير عدد من الدراسات التي أجريت على فئران التجارب إلى أن مسحوق الهال يمكنه زيادة نشاط إنزيمات معينة يمكنها مكافحة السرطان، كما أنه يساعد في تعزيز قدرات كرات الدم البيضاء على مهاجمة الأورام السرطانية. إلا أنه تنبغي الإشارة إلى عدم وجود دراسات كافية على البشر لتأكيد قدرات الهال في مكافحة السرطان واستخدامه كعلاج لهذا المرض.


* نصائح وتحذيرات مهمة
بشكل عام يعد الهال آمن للاستخدام بالنسبة للغالبية العظمى؛ إذ يمكن استعمال مستخلصات الهال وزيوته الأساسية بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الهال، وذلك في ضوء الفوائد الصحية العديدة لاستخدامه، إلا أنه تنبغي الإشارة إلى عدم وجود جرعة محددة موصى بها طبيا بسبب عدم وجود تجارب ودراسات كافية تم إجراؤها على البشر، وبجانب هذا فإن المستحضرات التي تحتوي على الهال غير مناسبة للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، لذا ينصح دائما باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبيل استعمال الهال لغرض طبي.



المصادر:
10 Health Benefits of Cardamom, Backed by Science

آخر تعديل بتاريخ 20 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية