17 استراتيجية لخسارة وزنك بدون نظام غذائي

تخيل أنك تتناول ما تشاء من دون زيادة في الوزن أو الحصول على دهون زائدة، إنه الحلم الذي يحلم به الجميع، ولكن قد يتحول الحلم إلى حقيقة، وفيما يلي طرق عدة مثبتة علميا لفقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي.

* نصائح مهمة لفقدان الوزن بدون رجيم
تعتبر هذه الطرق أسرارا محفوظة لخسارة الوزن، وهي ذات فائدة مجدية للجميع فعليك تنفيذ النصائح للحصول على أفضل النتائج على المدى الطويل

1) ضبط وقت وجباتك
اضبط المنبه لمدة 20 دقيقة لتناول الطعام، وعوّد نفسك على تناول الطعام ببطء خلال هذه الدقائق، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل العادات للتخسيس دون اتباع نظام غذائي معقد، وتذوق كل قضمة وقم بمضغها جيدا حتى يقرع جرس المنبه الخاص بك.

وعندما تتناول طعامك بسرعة فإنك لا تمنح الوقت الكافي للمعدة لتخبر دماغك بأنها ممتلئة، وهذا يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.



2) النوم أكثر لتحصل على وزن أقل
إن النوم لمدة ساعة إضافية يمكن أن يساعد الشخص على إنقاص 14 رطلا في السنة؛ إذ وجدت الدراسات أنك عندما تستبدل الجلوس لساعات دون حركة، والأطعمة السريعة غير المفيدة بالنوم يمكنك خفض السعرات الحرارية بدون جهد بنسبة 6%.

وهناك أدلة علمية على أن الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم يحفز شهيتك مما يجعلك جائعا بشكل غير معتاد.

3) تناول مزيداً من الخضروات 
تناول مزيداً من الفواكه والخضروات هو وسيلة رائعة لإنقاص الوزن، فالفواكه والخضروات تحتوي نسبة عالية من الماء والألياف؛ ما يعطيك إحساسا بالشبع مع سعرات حرارية أقل.

ويجب تجنب إضافة الدهون عند طهي الخضروات، وحاول إضافة الليمون والأعشاب بدلا من الصلصات الغنية بالدسم.



4) تحضير حساء قليل السعرات
عند تحضير الحساء يجب إضافة المكونات الصحية قليلة السعرات كالخضروات والمرق، والحساء مفيد عند تناوله في بداية الوجبة لأنه يعمل على إبطاء الأكل وتقليل الشهية، وقم بتحضير حساء قليل الصوديوم مع إضافة الخضروات الطازجة أو المجمدة على نار خفيفة، وحذار من الحساء الدسم، الذي يمكن أن يكون غنيا بالدهون والسعرات الحرارية.

5) تناول الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والشعير، والشوفان، والحنطة السوداء، والقمح الكامل تنتمي أيضا إلى استراتيجية إنقاص الوزن بدون رجيم، إذ تساعدك على الشعور بالشبع مع عدد أقل من السعرات الحرارية كما تعمل على تحسين الكولسترول.

الحبوب الكاملة تدخل في تصنيع العديد من المنتجات مثل الفطائر والبيتزا والكعك الإنكليزي والمعكرونة وخبز القمح الكامل.


6) تأمل ملابسك النحيفة
قومي بتعليق فستانك المفضل القديم أو التنورة أو بنطلون الجينز لتكون أمام عينيك كل يوم، واعتبر ملابسك القديمة النحيفة هي جائزتك التي ستحظى بها عند الوصول إلى الوزن المطلوب.

واختر ثيابا بمقاسات صغيرة جدا حتى تصل إلى النتيجة المطلوبة في وقت قصير نسبياً.

7) صنع شريحة البيتزا المفضلة لديك بسعرات أقل
ضع طبقة خضار على البيتزا بدلا من اللحم؛ مما يجعلك تختصر 100 سعرة حرارية من وجبتك، واصنع خبز البيتزا بلمسة من زيت الزيتون، واجعل طبقة الخبز رقيقة، واختر الجبن أو الجبن المخفوق قليل الدسم.


8) تقليص السكر
استبدل مشروبات الصودا بالماء أو بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية، وعندما تتجنب مشروبات الصودا كأنك امتنعت عن تناول 10 ملاعق صغيرة من السكر.

واستبدل المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية مثل عصير الليمون بالنعناع، وعصير الفراولة؛ إذ إن السكر السائل الموجود في الصودا يرفع نسبة السكر في الجسم بشكل غير طبيعي.

9) استخدام كأس مشروبات طويل ورفيع
استخدم كأس زجاج طويلاً ونحيلاً بدلا من كأس قصير واسع لخفض السعرات الحرارية السائلة، وعندها سوف تشرب 25% - 30% من العصير أو أي مشروبات أخرى أقل، إذ إن الإشارات العصبية تخدع، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات في كأس قصير وعريض يتناولون كمية أكبر من المشروب.



10) تناول الشاي الأخضر
شرب الشاي الأخضر قد يكون أيضا استراتيجية جيدة لفقدان الوزن، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يرفع من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم بشكل مؤقت، وذلك من خلال عمل المواد الكيميائية النباتية المسماة catechins، وحتى لو لم يخفض وزنك فعلى أقل تقدير سوف تتناول شرابا منعشا من الشاي خاليا من السعرات الحرارية.

11) ممارسة اليوغا
وفقا لدراسة في مجلة الجمعية الأميركية للحمية الغذائية فإن النساء اللواتي يمارسن اليوغا يتمتعن بوزن أقل من غيرهن، إذ يعتقد الباحثون أن الوعي الذاتي الهادئ الذي تم تطويره من خلال اليوغا قد يساعد الناس على مقاومة الإفراط في تناول الطعام.



12) تناول الطعام في المنزل
تناول وجبات الطعام المطبوخ في المنزل خمسة أيام على الأقل في الأسبوع؛ إذ وجدت دراسة استقصائية لتقارير المستهلكين أن هذه العادة زادت من نسبة خسارة الوزن، وزادت نسبة الناجحين في خسارة الوزن.

ويمكن أن يكون إعداد الطعام أسهل مما تعتقد من خلال استخدام الخس والخضار والفاصولياء وشرائح الدجاج المطبوخة وسمك السلمون المشوي.

13) مضغ علكة بالنعناع القوي
قم بمضغ العلكة الخالية من السكر مع نكهة قوية عندما تشعر بالحاجة إلى تناول وجبة خفيفة.

فتناول العشاء بعد العمل مع الزملاء أو حضور الحفلات، أو الجلوس لمشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت.. كل هذه السيناريوهات خطيرة؛ إذ تحمل مخاطر تناول وجبات طائشة قبل الوجبة الرئيسية، وتناول العلكة ذات النكهة القوية في هذا الأوقات يغنيك عن تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية عند الشعور بالجوع قبل موعد الوجبة الرئيسية.


14) تقليص حجم الطبق
اختر طبق عشاء بحجم 10 بوصات بدلا من طبق عشاء 12 بوصة لتتناول كمية أقل تلقائيا، إذ أثبتت الدراسات أن الناس يأكلون المزيد من الطعام عندما يتناولون الطعام بأطباق أكبر، تقليص حجم الطبق يقلل السعرات الحرارية بحوالي 100 - 200 سعرة حرارية.

15) اختيار نوع الصلصة في الطعام
الصلصات التي تحتوي على الطماطم تحتوي على سعرات حرارية أقل ودهون أقل بكثير من الصلصات التي تحتوي على كريما، ولكن من المهم أيضا التحكم في حجم كمية الصلصة التي تتم إضافتها إلى الوجبة.

16) تقليل اللحوم في الوجبات
من عادات التخسيس المتعارف عليها تناول الوجبات النباتية، إذ تلعب البقوليات دورا مهما، ويمكن تناول الفاصولياء وحساء العدس، وغيرها من الأطعمة القائمة على البقول الغنية بالألياف.

ويجب تقليل وجبات اللحوم قدر الإمكان، واستبدالها بالخضار والبقوليات الغنية بالألياف التي تعطي إحساسا بالشبع.


17) حرق 100 سعرة حرارية وأكثر
لخسارة 10 باوند في السنة من دون اتباع نظام غذائي عن طريق حرق 100 سعرة حرارية إضافية كل يوم.. يمكنك تجربة واحد من هذه الأنشطة:
- المشي 1 ميل لمدة 20 دقيقة.
- قطف الزهور والأعشاب من الحديقة لمدة 20 دقيقة.
- جز العشب لمدة 20 دقيقة.
- تنظيف المنزل لمدة 20 دقيقة.
- الركض لمدة 10 دقائق.



المصادر:
25 Simple Ways To Lose Weight Without Dieting
24 Ways to Lose Weight Without Dieting

آخر تعديل بتاريخ 21 سبتمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية