صحــــتك

10 أسباب لعدم فقدان الوزن رغم التزام الحمية

لماذا لا تفقد الوزن؟
 
 
أجسامنا تقاوم مجهوداتنا لخسارة الوزن، حيث إنه يمكننا بسهولة ودون بذل كثير من الجهد فقد بضعة كيلوغرامات في البداية، لكننا نجد أن الأمر يزداد صعوبة بمرور الوقت لينخفض معدل خسارة الوزن وقد يتوقف تماما.

أسباب عدم فقدان الوزن

1. الحصول على كمية كبيرة من السكر

المشروبات التي تحتوي على السكر على اختلاف أنواعها أحد أكثر أنواع الطعام تسببا في زيادة الوزن؛ وقد تلتزم بالأطعمة المقررة في نظامك الغذائي، ولكن تناول المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكر من مشروبات غذائية وعصائر طبيعية محلاة ومياه منكهة يمد الجسم بين الوجبات؛ يزيد من كمية السعرات التي تتناولها.

وحتى لو كنت حريصاً على الالتزام بالسعرات الحرارية ولكنها كلها أو معظمها تأتي من أطعمة سكرية، فإن هذا يضر الحرق، ولا يساعد على خفض الوزن.

لذا فإن تجنب كل تلك المشروبات الغنية بالسكر الصناعية منها والطبيعية على السواء من أفضل الطرق لخسارة الوزن. 
 
 
 

2- عدم ممارسة التمارين الرياضية

يمكن لبعض التمارين الرياضية، مثل تمارين الكارديو والأيروبيك والتي تضم الجري وركوب الدراجات والسباحة، أن تساعد في حرق الدهون خاصة تلك الموجودة بمنطقة البطن؛ كما يمكن للتمارين العضلية الأخرى، مثل تلك التي تتضمن رفع الأوزان والأثقال أن تحافظ على الكتلة العضلية للجسم مع تحفيز حرق الدهون فقط، وبالطبع فإن عدم ممارسة التمارين الرياضية بأنواعها المختلفة من شأنه خفض معدل فقدان الوزن بشكل كبير. ولكن المشكلة في تصور البعض أنه بعد ممارسة الرياضة يمكنهم أن يفرطوا في تناول الأطعمة، وبالتالي تحقيق أفضل نتائج لن يتحقق إلا بالالتزام بالحمية الغذائية، واختيار أنواع الرياضة الملائمة التي تساعد على فقد الوزن، سواء بمفردك أو بمساعدة المدرب المتخصص.

 
 

3- الحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية

يؤمن العديد منا بأن تقليل كمية الطعام هو الوسيلة لفقدان الوزن، لكن في حقيقة الأمر فإن تقليل السعرات الحرارية التي نحصل عليها عبر الطعام هي السبيل لتحقيق ذلك، حيث يقوم البعض بتناول كميات أقل من الطعام، إلا أنه يحصل على كمية كبيرة من السعرات الحرارية في الوقت ذاته. لذا ينصح بتتبع عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها بشكل يومي، وذلك من خلال وزن كميات الطعام التي يتم تناولها مع الاستعانة بالعديد من مواقع الإنترنت وتطبيقات الهاتف الذكي لمعرفة السعرات التي يحتويها هذا الطعام.

4- عدم تناول كمية كافية من البروتين

إن تناول كميات قليلة من البروتين من شأنه إيقاف خسارة الوزن، حيث تعد البروتينات العنصر الغذائي الأكثر أهمية لفقدان الوزن؛ إذ إن تناول المزيد من البروتين بحيث يشكل قرابة 25-30% من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يمكنه تحفيز عملية الأيض بجانب التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يوميا بمقدار عدة مئات، ويرجع السبب في ذلك إلى الدور الذي تلعبه البروتينات في التأثير على الهرمونات المنظمة للشهية. وبالإضافة إلى هذا، فإن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يقلل من الشعور بالجوع خلال اليوم، ويحد من الشعور باشتهاء الطعام.
 
 
 

5- تناول الكربوهيدرات بصورة كبيرة

تشير الدراسات إلى أن الاعتماد على حمية غذائية تتضمن التقليل من تناول الكربوهيدرات يمكنها مضاعفة خسارة الوزن مقارنة بحمية فقدان الوزن التقليدية التي ترتكز على التقليل من تناول الدهون. لذا فإن تقليل كمية الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم تعد وسيلة فعالة لخسارة الوزن، بجانب المنافع الصحية الأخرى لهذا الأمر.

 
 

6- عدم شرب الماء

يلعب شرب المياه دورا أساسيا في خسارة الوزن. حيث تشير دراسة إلى أن شرب نصف لتر من الماء قبل تناول وجبات الطعام بحوالي 30 دقيقة يساعد على فقد المزيد من الوزن مقارنة بعدم شرب الماء قبل الطعام. كما أن شرب الماء يحفز على حرق السعرات الحرارية بنسبة تراوح بين 24-30% في خلال ساعة ونصف الساعة. لذا فإن عدم شرب الماء من شأنه التأثير بشكل غير مرغوب فيه على فقدان الوزن.

7- عدم النوم بشكل جيد

إن النوم لوقت كاف وبشكل جيد أمر لا غنى عنه لصحة عقلية وبدنية مثالية، وتشير بعض الدراسات إلى أن النوم لوقت غير كاف أحد أهم العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، حيث يزيد من ذلك الخطر لدى البالغين بنسبة 55%، ولدى الأطفال بنسبة تصل إلى 89%. لذا فإن عدم النوم لفترات كافية تلبي احتياجات الجسم والعقل من الراحة قد يؤثر على خسارة الوزن بشكل سلبي.

 
 

8- الإصابة بالمرض أو استعمال بعض الأدوية

يمكن لبعض الأمراض أن تتسبب في زيادة الوزن أو صعوبة خسارته مثل قصور الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض، كما يمكن لتناول بعض الأدوية أن يقوم بالأمر ذاته، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب ومناقشته في أفضل الطرق والوسائل لخسارة الوزن والوصول لوزن مثالي.

9- التوقعات غير الواقعية

وأخيرا ينبغي إدراك أن فقدان الوزن ليس بالأمر الهين، فعلى الرغم من أن غالبية من يسعون لخسارة الوزن يفقدون كمية كبيرة من الوزن في البداية، إلا أنه بمرور الوقت يصبح الأمر أكثر صعوبة. لذا فإن التوقعات بشأن فقد العديد والعديد من الكيلوغرامات كل أسبوع أمر غير واقعي على الإطلاق. حيث إن عدم فقدان الوزن بمعدل كبير بشكل مستمر وفقا لتلك التوقعات لا يعني توقف الجسم عن خسارة الوزن، بل يشير إلى ضرورة الصبر وبذل المزيد من الجهد.

10- نوبات شره الطعام

كعرض جانبي لاتباع نظام غذائي قد يصاب البعض بنوبة أو أكثر من شره الطعام. حيث يقوم المرء بتناول كمية كبيرة من الأطعمة – أكثر مما يحتاجه الجسم - بسرعة كبيرة وفي وقت قصير. وبالطبع فإن تناول كمية كبيرة من الطعام بشكل زائد عن الحاجة – حتى لو كان طعاما صحيا – يعني المزيد والمزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي التوقف عن خسارة الوزن.


المصادر:
20 Common Reasons Why You're Not Losing Weight
10 Reasons You're Not Losing Weight
Working Out and Still Not Losing Weight? Here Are 7 Reasons Why

آخر تعديل بتاريخ
03 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.