العلاقة بين الشوكولاتة وامتصاص الكالسيوم

تحتوي الشوكولاتة على أوكسالات، وهو مركب موجود طبيعيًا في حبوب الكاكاو، ويمكنها إعاقة امتصاص الكالسيوم بوجود هذا المركب، ورغم ذلك، لا يزال الأمر معلقًا بخصوص ما إذا كانت الشوكولاتة تسبب مشكلات للأشخاص الأصحاء الذين يتناولون وجبات غذائية غنية بالكالسيوم.

​ويبقى القلق من امتصاص الكالسيوم وصحة العظام مستمد من دراسة أجريت عام 2008، والتي كشفت أن النساء الأكبر سنًا اللاتي يتناولن قطعة كبيرة أو أكثر من الشوكولاتة يوميًا لديهن معدل أقل في كثافة العظام وفي القوة مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن مقدارًا أقل من الشوكولاتة.

ويعتقد الباحثون أن النتائج السابقة قد تكون بسبب إعاقة الأوكسالات لعملية امتصاص الكالسيوم، لكن هذه الإعاقة قد تكون أيضًا بسبب السكر الموجود بالشوكولاتة، والذي قد يزيد من إفراز الكالسيوم.
ومن الجانب الإيجابي، تحتوي الشوكولاتة الداكنة (أو الكاكاو) على الفلافنويدات، التي يعتقد أنها مفيدة للصحة، إلا أنه يلزم إجراء المزيد من البحوث لتحديد الدور الذي تلعبه الشوكولاتة في توازن الكالسيوم وصحة العظام بشكل تام.

وفي هذه الأثناء، في حال الحصول على الكمية الموصى بها يوميًا من الكالسيوم وفيتامين "د" من الغذاء أو المكملات الغذائية وممارسة تمارين تحمل الأوزان، فإن تناول الشوكولاتة باعتدال يحتمل ألا يؤثر سلبًا على صحة عظامك.
آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية