دور مكملات زيت السمك في علاج الاكتئاب

مكملات زيت السمك الغذائية قد تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب لدى بعض الأشخاص، وتشير الدراسات القليلة التي أجريت على البالغين إلى أن الأحماض الدهنية أوميجا-3 قد تكون مفيدة في علاج الاكتئاب الخفيف أو المتوسط، بالرغم من ذلك، فلم يتم تطبيق الدراسات التي تستخدم زيت السمك كعلاج أساسي للاكتئاب الشديد.

​وزيت السمك مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا-3، التي لها دور مهم في عمل الدماغ، والأشخاص المصابون بالاكتئاب قد تكون لديهم مستويات منخفضة في الدم من المواد الكيميائية في المخ التي تسمى بحمض (eicosapentaenoic (EPA وحمض docosahexaenoic (DHA)، ويوجد حمضا EPA وDHA في زيت السمك.

والمكملات الغذائية ليست الطريقة الوحيدة للحصول على المزيد من الأحماض الدهنية أوميجا-3، وتذكر أن تناول السمك بضع مرات في الأسبوع قد يكون أفضل طريقة تمد جسمك بالقدر الكافي من تلك الزيوت الصحية.

​وتشمل أمثلة الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3؛ السردين والسلمون والرنجة والتونة المعلبة البيضاء، كما يحتوي المحار بما في ذلك بلح البحر والجندوفلي أيضًا على الأحماض الدهنية أوميجا-3.

وبالرغم من ذلك، فإذا كنتِ حاملاً أو مرضعةً، فقللي من تلك الأنواع من الأسماك إلى 12 أونصة (340 جرامًا)، نظرًا لمستويات الزئبق العالية فيها، ولا تتناولي أكثر من 6 أونصات (170 جرامًا) من التونة (الباكور) البيضاء مرة في الأسبوع لاحتوائها على الزئبق بنسبة أعلى من الموجودة في التونة المعلبة الخفيفة، وتجنبي سمك أبو سيف وتايلفيش والإسقمري الملكي وأسماك القرش لاحتوائها على مستويات عالية من الزئبق، وتجنبي تناول المأكولات البحرية النيئة.

لا يعتبر زيت السمك بديلاً لعلاج الاكتئاب، لكنه قد يكون مفيدًا إضافة إلى الأدوية الموصوفة أو علاج آخر، وبالرغم من ضرورة إجراء دراسات عديدة لتحديد الدور الذي تلعبه الأحماض الدهنية أوميجا-3 بدقة في علاج الاكتئاب، من المحتمل أن يساعد تناول أسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 في تقليل خطر الإصابة باكتئاب، وتساعد الأغذية الغنية بأحماض دهنية أوميجا-3 في حماية صحة القلب.


المصادر:
13 Important Benefits of Fish Oil, Based on Science - Healthline
Depression & Fish Oil/Omega 3 Treatment
Fish oil supplements have no effect on anxiety and depression
آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية