الحليب غذاء متكامل.. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.. ولكن هل هناك أضرار للتناول المفرط؟ وهل هناك فارق بين الحليب خالي الدسم وكامل الدسم؟ 

* الفرق بين الحليب خالي الدسم وكامل الدسم
- يعتبر الحليب خالي الدسم هو نفسه الحليب كامل الدسم، ولكن ينزع منه نسبة كبيرة من الدهون الموجودة فيه. لذا يكمن الفرق بينهما في محتوى الدهون، وبالتالي محتوى السعرات الحرارية، حيث يحتوى كوب الحليب كامل الدسم على 146 سعرا حراريا، وأكثر من 3.5% دهون أكثرها دهون مشبعة غير صحية بشكل عام وللقلب بشكل خاص، بالمقابل يحتوى كوب الحليب منزوع الدسم على 102 سعر حراري وأقل من 1% دهون، مما يجعل الحليب خالي الدسم خيارا مثاليا لراغبي فقدان الوزن.

- يحتوى الحليب خالي الدسم على نسبة كوليسترول أقل من كامل الدسم، حيث يحتوي كوب واحد من الحليب كامل الدسم على نحو 24 مجم من الكوليسترول، بينما يحتوي الكوب الواحد من الحليب خالي الدسم على 5 ملجم من الكوليسترول.

- تختلف نسبة الكالسيوم في كلا النوعين ولكن هناك اختلاف طفيف، حيث يحتوى الكوب كامل الدسم على نسبة 30% من احتياجات الفرد اليومية، مقارنة بخالي الدسم الذي يحتوي على 28%.

- الحليب كامل الدسم يمتاز أنه يحتوي الكثير من البروتينات ويحتوي على معظم الأحماض الأمينية التي يحتاجها الإنسان، كما يحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين (أ ، د ، هــ، ك) بنسبة أكثر من الحليب خالي الدسم.

* نصائح شرب الحليب
- يمنع إعطاء الحليب العادي للطفل قبل إتمام السنة الأولى من عمره لأن جهازه الهضمي لا يتقبله، كما أن جهاز المناعة لديه يكون غير مكتمل فلا يستطيع مقاومة الميكروبات التي قد تنتقل عن طريقه.

- الكمية الموصى بها من الحليب يوميا هي كوبان للأطفال فى عمر 2 إلى 3 سنوات، وكوبان ونصف للأطفال فى عمر 4 إلى 8 سنوات، وثلاثة أكواب فى عمر 6 إلى 18 سنة، أما الأشخاص البالغون كوبان أو كوب على الأقل يوميا، بينما يوصى للأم الحامل بثلاثة أكواب يوميا.

- يفضل عدم خلط الحليب بالمشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة حيث يلتقط الكافيين بكالسيوم الحليب ويمنع الجسم من امتصاصه.

- أفضل وقت لشرب كوب الحليب هو وقت المساء وقبل النوم، حيث أن شربه في ذلك الوقت يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب ويمنع الأرق وقلة النوم.




* أضرار الإفراط في تناول الحليب
قد أظهرت كثير من الدراسات أن تناول الحليب قد يترك آثارا ضارة في بعض الأحيان خاصة لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمله ومنها:
- زيادة خطر ظهور حب الشباب حيث وجدت دراسة علاقة ذات دلالة أحصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب.

- زيادة الوزن حيث أظهرت دراسة قامت بها كلية طب هارفارد شملت 12 ألف طفل أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من الحليب يوميا يزيد معدلات الوزن لدى 35% من الأطفال الذين يتناولون هذه الكمية مقارنة بغيرهم ممن تناولوا كوبا أو اثنين يوميا.

- يحتوي الحليب على اللاكتوز، والذي يحتاج الى أنزيم اللاكتيز الموجود بالجسم لتكسيره، وفي حالة نقص هذا الأنزيم (ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز) تفرز المعدة بكتريا تؤدي هذه المهمة، ويتسبب ذلك في الإصابة بالانتفاخ والغثيان والإسهال وعسر الهضم.

- شرب الحليب كامل الدسم يزيد من معدلات الكوليسترول بمقدار 25 ملجم لكل 100 جرام.

- كشفت دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب يوميا من الحليب قد يؤدي إلى ترقق العظام خاصة لدى النساء في سن اليأس وبعده.
آخر تعديل بتاريخ 16 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية