صحــــتك

فوائد عظيمة لزيت الزيتون قد لا تعرفها

ما الفوائد الصحية لزيت الزيتون؟
تداولت الكثير من المعلومات حول الفوائد الصحية التي يمكن للمرء أن يجنيها من تناول زيت الزيتون في حماية القلب من المرض، ما جعل النظام الغذائي المتوسطي الذي يعتمد زيت الزيتون أساساً في بنيته من أكثر الحميات (إن لم يكن أكثرها) طلباً في العالم. ولزيت الزيتون مكانة خاصة بين الزيوت الصحية، فلم هو كذلك؟ وما هي فوائده ومميزاته؟

* من فوائد زيت الزيتون الصحية:

  • فوائد زيت الزيتون للقلب والشرايين

تركز معظم البحوث على الدهون الأحادية غير المشبعة التي يتميز بها زيت الزيتون، وفوائدها في خفض نسبة الكولسترول السيئ LDL، ورفع نسبة الكولسترول الجيد HDL في الدم، ومن المعروف أن هذا يؤدي للوقاية من تصلب الشرايين، ويخفف من مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ونقص التروية في الطرفين السفليين، وقد أفضت دراسة معروفة نشرت في مجلة نيو انغلا ند الطبية، أن أربع ملاعق من زيت الزيتون يومياً تخفض، وبشكل ملحوظ، من نسبة الوفاة نتيجة الآفات القلبية، وينصح، للحصول على الفائدة القلبية، استهلاك أكثر من ملعقتين من الزيت البكر اكسترا.

  • فوائد زيت الزيتون للبشرة والأظافر

لطالما استخدم القدماء (منذ عهد حضارات بلاد الرافدين واليونان) زيت الزيتون للعناية بالبشرة، واعتبروه سراً من أسرار الجمال، فهو مرطب جلدي رائع، كما تبين الخبيرة ليزلي باومان، وقد يعود أحد أسباب هذه الفائدة إلى احتوائه حمض اللينوليك الذي يحمي الجلد من الجفاف ويقلل من تبخر الماء منه.. وثمة فائدة إضافية تتمثل باحتواء زيت الزيتون على أربعة أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، والتي تعدل الشوارد الحرة المسببة لشيخوخة البشرة وسرطان الجلد.

وللحصول على الفائدة المرجوة، يمكن إضافة بضع قطرات من الزيت إلى حوض الاستحمام، كذلك ويمكن تطبيقه على الوجه، وعلى الشفتين (ربما مع بعض شمع العسل المذاب) لترطيبهما، واستخدامه أثناء وبعد حلاقة الشعر. وينصح الخبير مايكل دو جونغ بمعالجة خصلات الشعر الجافة أو المكهربة، ببضع ملاعق من زيت الزيتون قبل وضع الشامبو.

أخيراً، يمكنك سيدتي التخلص من آلام الحواشي الجلدية حول الأظافر، بنقع أصابع قدميك في مغطس من الماء الدافئ وزيت الزيتون، كذلك يمكنك تطبيق بعض الزيت على الأظافر قبل وضع طلاء الأظافر عليها. وليس سراً أن زيت الزيتون وجد طريقه إلى معظم المستحضرات التجميلية اليوم، بدءاً من مركبات البشرة، وانتهاء بمستحضرات العناية بالأظافر.


الفوائد الصحية لزيت الزيتون كثيرة ومتعددة 




  • فوائد زيت الزيتون للجهاز الهضمي

صرح بعض اختصاصيي الهضم أن لزيت الزيتون تأثيراً وقائياً يمنع تشكل القرحات الهضمية ويحمي من الإصابة بحصيات المرارة.

  • فوائد زيت الزيتون في حالة الأمراض المزمنة

زيت الزيتون غني بمركبات الفينولات المتعددة polyphenols، وهي مضادات أكسدة ممتازة تحمي خلايا الجسم من التخرب وتحارب الالتهاب، ولذلك يعتقد أن لزيت الزيتون مفعولاً وقائياً ضد كثير من الأمراض المزمنة، بما فيها السكري والسرطان. كذلك تساعد مضادات الالتهاب الموجودة في زيت الزيتون مثل oleocantal في تخفيف آلام الأمراض المستعصية.

  • فوائد زيت الزيتون لصحة الدماغ

يتحرى الباحثون اليوم الفوائد المحتملة لزيت الزيتون على الوظائف الإدراكية للدماغ كالذاكرة (ما يجعل له أثراً شبيهاً بأثر زيت السمك)، ويعتقدون أن له دوراً في معالجة مرض الزهايمر.

  • فوائد زيت الزيتون للأذن

يشير بعض الأطباء إلى أنه يمكن استخدام زيت الزيتون الدافئ لعلاج آلام الأذن، وخاصة تلك الناتجة عن الإفراز الزائد للصمغ.




  • فوائد زيت الزيتون للحلق

يشير بعض الخبراء إلى أن تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل الخلود إلى النوم يخلصك من الحكة التي ترافق بداية التهاب البلعوم، كما يعمل على "تزييت" عضلات الحنجرة والتقليل من حدوث الشخير.

ولهذه الأسباب كلها، لا عجب أن شجرة الزيتون ذكرت في القرآن الكريم، وأنه جاء في الحديث الشريف: "كلوا الزيت وادّهنوا به".
آخر تعديل بتاريخ
23 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.