في الصيف تكثر العزومات والاحتفالات، والديك الرومي هو ضيف عزيز على موائدنا، وقد نضطر أحيانا لتجربة طهوه وهو مجمد.. فهل يمكن ذلك؟ وما هي شروط الطهي لنستمتع بديك مطهو جيداً وذي مذاق رائع؟

نعم، يمكن طهي الديك الرومي المجمد، لكن ببعض الشروط. 

* شروط طهي الديك الرومي المجمد
- يمكن طهي الديك الرومي في الفرن

لكن تجنبي الطهي على الشواية أو حرارة الدخان أو بالميكروويف أو القلي في زيت غزير.

فالشوي والقلي في زيت غزير باستخدام درجات حرارة مرتفعة يؤديان إلى نضج اللحم ونضجه من الخارج، وتركه نيئًا من الداخل أو مطهيًا جزئيًا، مما يزيد من مخاطر الأمراض التي تنتقل عبر الأغذية.

أما عند الطهي على حرارة الدخان، فيتم استخدام درجات حرارة منخفضة للغاية عمومًا واستغراق وقت طويل لينضج الديك الرومي المجمد تمامًا، وهو ما يزيد أيضًا من خطر التسمم الغذائي. الطهي بالميكروويف ليس خيارًا آمنًا أيضًا لأن الديك المجمد لن ينضج جيدًا.

- لا ينصح باستخدام أكياس الفرن عند طهي الديك الرومي المجمد
إما لأنها قد تكون غير آمنة، ففي مرحلة ما ستحتاج إلى إزالة الأحشاء ويمكن أن تنسكب العصارة الملوثة، أو لاحتمال تعرضها للحرق من البخار.

- يستغرق طهي الديك الرومي المجمد وقتًا أطول
ولمعرفة الوقت التقريبي لطهي الديك الرومي المجمد، اتبع التعليمات التالية الواردة من وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، والتي تنصحك بأن تحسب المدة المطلوبة لطهي الديك المذاب من الثلج، وتضربها في 1.5، وعلى سبيل المثال لو كانت المدة المذكورة على الغلاف لطهي الديب المذاب هي 5 ساعات، فإن طهي الديك المجمد يحتاج 7.5 ساعات.

يمكنك العثور على مدة الطهي التقريبية إما من على الملصق الموجود على الغلاف، أو من أحد الجداول الزمنية المتوفرة عبر الإنترنت لإنضاج الديك الرومي بالكامل في الفرن.

- وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية بشراء الديك الرومي المحشو مسبقًا فقط في حالة وجود شعار الوزارة أو الدولة على العبوة
مما يشير إلى إعداد الديك الرومي في ظروف خاضعة للمراقبة.

- ينصح بتجنب إذابة الجليد عن الديك الرومي المحشو مسبقًا قبل الطهي
فذلك يستغرق وقتًا طويلاً ويزيد من خطر الأمراض المنقولة عبر الغذاء. تذكر بأن حشوة الديك الرومي يجب أن تصل إلى درجة حرارة 165 فهرنهايت (74 درجة مئوية) لتناولها بأمان.

- يحتوي الديك الرومي الكامل عادة بداخله على عبوة بها أحشاؤه
ومن الصعب إزالة هذه العبوة من الديك الرومي المجمد تمامًا. لذا قم بإزالتها بحرص باستخدام ملقط أو شوكة عند إذابة تجمد الديك الرومي بما يكفي أثناء الطهي. ثم تابع طهيها وحدها عند الرغبة.

- إذا كانت الأحشاء معبأة في كيس بلاستيكي وتمت إذابة هذا البلاستيك
فستنتقل المواد الكيميائية الضارة من البلاستيك إلى الديك الرومي وهذه الأحشاء، في حالة الشك من ذوبان الكيس البلاستيكي داخل الديك الرومي، فينبغي التخلص من الديك الرومي بالكامل والأحشاء. أما إذا كانت الأحشاء ملفوفة بورق قبل إدخالها في الديك الرومي أثناء تجهيزه، فمن الممكن طهيها بأمان داخل الطائر.

- تذكر بأن مدة النضج تقريبية
لذا تابع الديك الرومي دائمًا أثناء طهيه بالفرن للتأكد من الوصول إلى درجة حرارة آمنة. وقم بإدخال ميزان حرارة الطعام بصفة دورية في الجزء الأعمق من فخذ الديك الرومي والجزء الأكثر سماكة من الصدر. لتناول الديك الرومي بأمان، قم بطهي الديك الرومي الكامل، وأحشائه، في درجة حرارة داخلية لا تقل عن 165 فهرنهايت، مع ترك الديك الرومي 20 دقيقة قبل إزالة الأحشاء من الداخل وتقطيع اللحم.
آخر تعديل بتاريخ 23 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية