ما هو الخبز الأبيض المصنوع من القمح الكامل؟

نعلم جميعاً أن الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل يكون لونه أسمر، ولكن المفاجأة أن هناك خبز أبيض مصنوع من القمح الكامل، أي أنه يصنع من الحبوب الكاملة المحتوية على النخالة والبذور والسويداء.. فما هو هذا الخبز؟ وهل له نفس فائدة الخبز الأسمر الكامل؟

* الفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر المصنوعين من القمح الكامل

يتمثل الاختلاف بين الخبز الأبيض المصنوع من القمح الكامل والخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل في نوع القمح المستخدم؛ حيث يُصنع الخبز الأبيض من القمح الأبيض، الذي ينقصه لون النخالة، وكذلك يتميز بأن له نكهة أخف وقوامًا أكثر نعومة.

في المقابل، يُصنع الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل من القمح الأحمر، الذي يتميز بلونه الأكثر قتامة، كما يكون مذاقه أكثر مرارة قليلاً وقوامه أكثر خشونة.

على الرغم من أن كلا النوعين يُصنعان من الحبوب الكاملة، فإن لكل منهما لونًا ومذاقًا وقوامًا مختلفًا.

* الفارق بين الخبز الأبيض العادي والخبز الأبيض المصنوع من القمح الكامل

يُصنع الخبز الأبيض العادي من الحبوب المكررة، حيث يخضع لعملية يتم التخلص خلالها من أجزاء معينة من الحبوب، بالإضافة إلى بعض المواد الغذائية والألياف، وعلى الرغم من أن الحبوب المكررة تكون غنية بالمواد المغذية المضافة مرة أخرى، إلا أنها قد لا تحتوي على تركيبة الحبوب الكاملة نفسها.

* كيف تتأكد من أن الخبز الأبيض مصنوع من القمح الكامل؟

إذا كنت تفضل طعم الخبز الأبيض وقوامه، ولكن ترغب في الحصول على الفوائد الغذائية الطبيعية للقمح الكامل، فاختر الخبز الأبيض المصنوع من القمح الكامل، وتأكد من قراءة الملصق، واختر الخبز المكتوب على ملصقه "100% من الحبوب الكاملة" أو "قمح كامل" في أول المكونات، وإذا لم يذكر الملصق كلمة "كامل" أولاً، فإنه ليس بمنتج مصنوع من الحبوب الكاملة، وعلى سبيل المثال، قد يذكر ملصق المنتج ببساطة كلمة "قمح أبيض"، وهو مختلف عن القمح الكامل الأبيض.



المصادر:
White whole wheat bread – Is it really a whole grain?
آخر تعديل بتاريخ 27 أبريل 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية