صحــــتك

هل تفيد الفيتامينات لعلاج التصلب المتعدد؟

الصورة
avatar
هل تفيد الفيتامينات لعلاج التصلب المتعدد؟
يحدث التصلب المتعدد غالباً بسبب اضطراب في الجهاز المناعي، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة غشاء الأنسجة العصبية (الميلانين)، ما يؤدي لأعراض مختلفة، وتختلف حسب مكان مهاجمة الجهاز المناعي، ويبحث الكثير من الناس عن طرق علاج تكميلية وبديلة لعلاج أعراض التصلب المتعدد (MS)، ومن بين تلك الطرق المكملات الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات بجرعات عالية، ولكن هل تناول ما يزيد عن المخصص اليومي الموصى به من فيتامينات معينة سوف يساعد في علاج التصلب المتعدد؟

​* دور الفيتامينات المتعددة في علاج التصلب المتعدد

وتعد مسألة ما إذا كانت الجرعات الأعلى من الفيتامينات مفيدة أم لا مثيرة للجدل، ولكي تكون أكثر فاعلية، تحتاج إلى أن تعمل الفيتامينات في توازن دقيق، إذ يمكن لتناول نسبة عالية من أحد الفيتامينات أن يتسبب في نقص نسبي لفيتامين آخر.

* العلاقة بين فيتامين د والتصلب المتعدد

وقد يكون فيتامين د استثناءً، حيث يعتبر واحدًا من أكثر المكملات التي تمت دراستها بشكل مكثف بالنسبة لعلاج التصلب المتعدد، ولعدة سنوات، كان هناك اهتمام متزايد بدور انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة خطورة نوبات التصلب المتعدد أو تفاقمها.
وتشير الأبحاث الحالية إلى وجود علاقة محتملة بينهما، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات المستفيضة لتحديد صلة واضحة، وحاليًا، تعتبر المكملات الغذائية اليومية التي تصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين D-3 آمنة بشكل عام.

وربما تكون الجرعات التي تزيد على 4000 وحدة دولية يوميًا ضرورية في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، ولكن قد تنطوي الجرعات العالية أيضًا على مخاطر متزايدة، واستشر طبيبك قبل اتباع طريقة علاج تنطوي على جرعات عالية من فيتامين د.

* مصادر متوازنة للفيتامينات

تحتوي الفواكه والخضروات على فيتامينات وعناصر غذائية أخرى بنسب مفيدة، بحيث تعمل معًا لتؤدي دورها في التغذية الجيدة والوقاية من الأمراض، وبالنسبة لمعظم الناس، حتى المصابين بالتصلب المتعدد، يتمثل الإجراء الأكثر معقولية في تناول الكمية الموصى بها من الفيتامينات من المصادر الغذائية مثل الفواكه والخضروات بدلاً من مكملات الفيتامين.

* الخلاصة

إذا كنت أنت (أو من تحب) تعاني من التصلب المتعدد وتفكر في تناول مكملات الفيتامين، فتحدث مع طبيبك أولاً لتحديد الفيتامينات والجرعات التي يوصي بها.
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.