صحــــتك

رأي البحث العلمي عن العلاقة بين القهوة والصحة

الصورة
avatar
رأي البحث العلمي عن العلاقة بين القهوة والصحة
للقهوة سجل حافل من الاتهامات بالتسبب في العديد من الأمراض، بدءًا من توقف النمو إلى الزعم بأنها تسبب أمراض القلب والسرطان، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن القهوة قد لا تكون سيئة للغاية في النهاية.

* هل القهوة مفيدة أم ضارة؟

الفوائد الصحية للقهوة تفوق المخاطر بالنسبة لمعظم الناس، حيث لم تكشف الدراسات الحديثة أي علاقة بين القهوة وزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، ووجدت معظم الدراسات ارتباطًا بين مقدار استهلاك القهوة وانخفاض معدل الوفيات إجمالاً وبين الوفيات المحتملة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى الرغم من أن هذا قد لا يكون صحيحًا في الأشخاص الأصغر سنًا الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة.

* ما سبب التضارب في الدراسات؟

لم تراعِ الدراسات السابقة دائمًا أن السلوكيات المعروفة بأنها مرتفعة المخاطر، مثل التدخين والخمول البدني، تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا بين متناولي القهوة بكثافة في ذلك الوقت.

فقد أظهرت الدراسات أن القهوة قد يكون لها فوائد صحية، بما في ذلك الوقاية من مرض باركنسون وداء السكري من النوع الثاني وأمراض الكبد، بما في ذلك سرطان الكبد، كما اكتشف أيضًا أنها تحسّن الوظائف الإدراكية وتقلل من خطر الاكتئاب.

​ورغم ما سبق، يبدو أن الأبحاث توضح وجود بعض المخاطر، حيث ارتبط تناول كميات كبيرة من القهوة غير المصفاة (المغلية أو الاسبريسو) بارتفاع خفيف لمستويات الكولسترول.

كما كشفت بعض الدراسات أن تناول كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب في الأشخاص الذين لديهم طفرة جينية محددة، وشائعة غالبًا، تبطئ تكسير الكافيين في الجسم، لذلك، فمقدار سرعة استقلاب القهوة قد يؤثر على المخاطر الصحية.

* الخلاصة

وعلى الرغم من أن فوائد القهوة قد تفوق مخاطرها، ألا أنه يجب مراعاة أن المشروبات الأخرى، مثل الحليب وبعض عصائر الفاكهة، تحتوي على مواد مغذية لا تتوفر بالقهوة. أيضًا، فإن إضافة المبيّض والسكر للقهوة تعمل على زيادة الدهون والسعرات الحرارية. وقد تحتوي بعض مشروبات القهوة على أكثر من 500 سعر حراري.



المصادر:
Coffee and health
Coffee and Health: A Review of Recent Human Research
Coffee consumption and health: umbrella review of meta-analyses of multiple health outcomes
آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.