صحــــتك

النظام الغذائي اللازم لكل رياضي

النظام الغذائي اللازم لكل رياضي
يعدّ النظام الغذائي السليم ضرورة ملحّة للجميع، لكنه يصبح أكثر إلحاحاً بالنسبة للأشخاص الذي يمارسون الرياضة بشكل يومي فهم يستهلكون ما يأكلون، وفي حال لم يكن هناك تعويض مناسب فقد يحدث نقص حادّ في أحد أو الكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم.

لذلك سنقدم للرياضيين في هذا المقال إجابات عن التساؤلات التي قد تخطر ببالهم، بحيث توجههم الوجهة الصحيحة في اختيار نظامهم الغذائي.

* لدى ممارسة الرياضة.. هل توجد حاجة للمكملات الغذائية؟
ثمة حقيقة يجب أن ندركها، وهي أن معظم الناس ليسوا بحاجة إلى المكملات الغذائية إلا عند الضرورة، لأن النظام الغذائي المتنوع سيزود الجسم بكل ما يحتاجه؛ أما بالنسبة للرياضيين فيجب عليهم توخي الحذر الشديد عند انتقاء أو تناول المكملات الغذائية، وذلك لأن ما ينتشر منها في الأسواق قد يكون قائماً على أسس علمية وقد يكون غير قائم على أسس علمية؛ بل وقد تحوي بعضها على مواد مؤذية وخطرة على الصحة.

* هل يمكن للنظام الغذائي أن يختلف حسب الهدف منه؟
لا شك في ذلك، فالنظام الغذائي لمن يرغبون في إنقاص وزنهم يختلف عن النظام الغذائي لمن يرغبون ببناء عضلاتهم.
- نظام غذائي لمن يرغبون في بناء العضلات
1. الجمع بين تمارين القوة ونظام غذائي يضم في مكوناته كميةً كافية من البروتين في جميع الوجبات قبل وبعد التمارين الشاقة، مثل اللبن منخفض الدسم والحليب منخفض الدسم.
2. يحتاج بناء العضلات إلى الطاقة التي مصدرها الأغذية الغنية بالسكريات، إضافةً للأغذية الغنية بالدهون الأساسية مثل زيت السمك والبذور والمكسرات.



- أما بالنسبة لمن يرغبون بخسارة الوزن فيجب أن يكون نظامهم كما يأتي
1. تناول الكثير من الخضار والفواكه.
2. تناول كميات قليلة من الأطعمة الغنية بالبروتين (منتجات الألبان الخالية من الدسم، اللحم الأحمر الخالي من الدهن، السمك، الدجاج).
3. تناول كميات قليلة من الأطعمة الغنية بالدهون الرئيسة اللازمة (زيت السمك، البذور، المكسرات).
4. بشكل دوري يجب تناول كميات قليلة من الأطعمة التي تحوي على سكريات معقدة (المعكرونة، الرز، الخبز المصنع من الحبوب الكاملة).
5. تخفيض كمية الطاقة المتناولة مقارنةً بكمية الطاقة المصروفة في أثناء التمرين، وهذا يتطلب التقليل من تناول المشروبات السكرية والبسكويت والكعك والشوكولاتة والحلوى والأطعمة الغنية بالسكريات بشكل عام.



* ما هي المشروبات التي يمكن تناولها في أثناء التدريب الرياضي؟
قبل البدء بعملية التدريب يجب أن يكون الجسم رطباً ومشبعاً بالماء بشكل جيد، لأنه عندما ينخفض محتوى الجسم من الماء يحدث التجفاف، الأمر الذي ينعكس سلباً على أداء التمارين الرياضية.

طبعاً توجد بعض العوامل التي تؤثر على استهلاك كمية الماء مثل: درجة الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو، إضافةً لمقدار التعرّق الذي يختلف بدوره من شخصٍ لآخر، وبمدة وكثافة التدريب.

لكن عندما تصل ممارسة الرياضة لعدة ساعات ويومياً؛ عندها يحتاج الرياضي للطاقة والسوائل بشكلٍ أكبر، وقد تساعده هنا المشروبات الرياضية التي تحوي على السكريات والشوارد لتعويض الملح المفقود في أثناء التعرّق.



* ماذا عن مواعيد تناول الوجبات الخفيفة والرئيسة بالنسبة لوقت التدريب؟
لدينا هنا ثلاث حالات:
[1] إذا كان التدريب يتم أكثر من مرة في اليوم، ولا يوجد سوى أقل من ثماني ساعات بين أوقات التدريب
عندها يجب تناول الطعام الغني بالبروتين والسكريات كل 30-60 دقيقة بعد الانتهاء من التمرين الأول؛ وفي حال كان التدريب أقل من هذا أو يوجد وقت كافٍ فيمكن تناول الطعام بعد التدريب في أي وقت تشاء.

[2] يقوم الطعام بدور مهم في التعافي من تعب التدريب
فهو يمنع انخفاض مستوى الطاقة ويساعد في بناء ونمو العضلات، لذلك فإن تناول الكثير من الدسم أو البروتين يبطّئ من حركة الطعام في المعدة وبالتالي يؤثر على الأداء في أثناء التمرين.

[3] عند تناول وجبة يجب الانتظار من ساعة إلى أربع ساعات
وهي المدة اللازمة للجسم لهضم الوجبة، قبل البدء بالتدريب. طبعاً يتعلق الأمر هنا بنوع وحجم الوجبة؛ فيجب تناول وجبة خفيفة أو وجبة غنية بالسكريات قليلة الدهون ومتوسطة المحتوى من البروتين (مثل وجبة مكونة من ساندويتش خبز حبوب كاملة أو القليل من الدجاج مع سلطة الخضار أو حليب قليل الدسم) عندما لا يكون هناك سوى ساعة واحدة قبل التمرين. أما إذا كانت الوجبة متوسطة فيجب الانتظار ساعتين أو ثلاث قبل البدء بالتدريب.



* ما هو النظام الغذائي الواجب اتباعه من أجل الحفاظ على الوزن؟
إذا كان الهدف من ممارسة الرياضة هو الحفاظ على الوزن الصحي عندها يجب اتباع حمية متوازنة تزيد من كمية الطاقة في الطعام، وتزود الجسم بما يحتاج في أثناء التمرين مثل:
1) تناول الأطعمة الغنية بالبروتين فهو ضروري لبناء وشفاء العضلات.
2) أن تحوي الوجبات الدهون الرئيسة والهامة مثل البذور والمكسرات وزيت السمك.
3) تناول البطاطا بعد طهوها والتركيز على الحبوب الكاملة المتنوعة.
4) الاعتماد على الأطعمة الغنية بالسكريات، خصوصاً السكريات المعقدة والابتعاد عن السكريات البسيطة والحرة، والكربوهيدرات (مثل المعكرونة والبطاطا والرز والحبوب والخبز).

لقد قيل قديماً إن العقل السليم في الجسم السليم، لكننا سنعدلها لتصبح الجسم السليم في الغذاء السليم. ومن الضروري اتباع حميات غذائية صحية ومتوازنة بغض النظر عن نوع ومستوى النشاط الممارس، لكن طبعاً يحتاج الرياضيون طاقة أكثر من غيرهم من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل قليل أو لا يمارسونها أبداً.



المصادر
Food and drinks for sport
What Energy Foods Should You Eat Before Exercise
Sports Nutrition
آخر تعديل بتاريخ
16 يونيو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.