صحــــتك

هل تناول الكافيين يرفع ضغط الدم؟

الصورة
avatar
ما مدى تأثير الكافيين على ضغط الدم؟
يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعًا قصيرًا في ضغط الدم ولكنه خطير، حتى وإن لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولم يُتوصل إلى سبب هذا الارتفاع الحاد في ضغط الدم.

ويعتقد بعض الباحثين أن الكافيين يمكن أن يعيق الهرمون الذي يساعد في الحفاظ على انفتاح الشرايين، ويعتقد آخرون أن الكافيين يجعل الغدد الكظرية تفرز مزيدًا من الأدرينالين، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

فمعدل ضغط الدم لدى من يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام أعلى من معدله لدى من لا يتناولونها. وينشأ لدى الآخرين الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام تحمل الكافيين. ونتيجة لذلك، لا يكون للكافيين تأثير طويل المدى على ضغط الدم لديهم، ويبدو أن الكافيين له تأثير أقوى على ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال الذين تجاوزوا 70 عامًا أو المصابين بزيادة الوزن.

​لذا، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فاستشر الطبيب إذا كان ينبغي الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الامتناع عنها. وإذا كنت قلقًا بشأن تأثير الكافيين على ضغط الدم، فجرب تقليل كمية الكافيين الذي تتناوله لتصبح 220 ملليغرام في اليوم؛ حوالي الكمية نفسها كما في فنجانين من القهوة سعة 12 أوقية (355 ملليلتراً).

وتذكر أن كمية الكافيين في القهوة والمشروبات الأخرى تختلف بحسب النوع. كذلك، تجنب الكافيين مباشرة قبل الأنشطة التي تزيد عادة من ضغط الدم، مثل ممارسة الرياضة أو رفع الأثقال أو العمل البدني الشاق.

ولمعرفة مدى احتمال تسبب الكافيين في ارتفاع ضغط الدم لديك، تحقق من ضغط الدم خلال 30 إلى 120 دقيقة من تناول فنجان قهوة أو مشروب آخر يحتوي على كافيين. إذا ارتفع ضغط الدم لديك من 5 إلى 10 درجات، فقد تكون لديك حساسية من آثار الكافيين التي تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.

أخيرا، إذا نويت تقليل الكافيين، فافعل ذلك بالتدريج على مدار عدة أيام إلى أسبوع لتجنب الإصابة بالصداع الناتج عن سحب الكافيين.


المصادر:
Coffee and your blood pressure
Caffeine in Coffee: How Does It Affect Your Blood Pressure?
آخر تعديل بتاريخ
26 فبراير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.