صحــــتك

هل يحمي بذر الكتان من سرطان البروستاتا؟

الصورة
avatar
هل يحمي بذر الكتان من سرطان البروستاتا؟
تشير الدراسات الحديثة إلى أن بذور الكتان (Flaxseeds) يمكن أن يكون لها دور في علاج سرطان البروستاتا، والوقاية منه، وحتى الآن لا يوجد دليل على أن تناول بذور الكتان يمكن أن يخفض مخاطر سرطان البروستاتا؛ ولم تجر سوى دراسات قليلة حول هذا الموضوع، كما يوجد اختلاط بين الأدلة حول ما إذا كانت بذور الكتان لها أي تأثير على البروستاتا.

كشفت إحدى الدراسات التي تضمنت رجالاً تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا أن الذين تناولوا مكملات بذور الكتان إلى جانب اتباع نظام غذائي منخفض الدهون انخفضت لديهم مستويات المستضد البروستاتي النوعي (PSA)، مما يشير لانخفاض معدل سرعة الانتشار.

كما أفادت الدراسات الأولية الأخرى بأن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون يتضمن بذور الكتان يؤدي إلى تخفيض مستويات المستضد البروستاتي النوعي لدى الرجال المصابين بتضخم غدة البروستاتا (تضخم البروستاتا الحميد) والمصابين بسرطان البروستاتا، وعلى الرغم من ذلك، قد تكون هذه النتائج بسبب انخفاض الدهون الغذائية.

ولم تظهر دراسات أخرى أي تأثير إيجابي أو سلبي لبذور الكتان، وحمض ألفا لينولينيك الموجود في بذور الكتان، على صحة البروستاتا.

عمومًا، من غير الواضح إذا ما كان لبذور الكتان أو زيت بذرة الكتان أي دور في الوقاية أو العلاج من سرطان البروستاتا، والتجارب السريرية الخاضعة للمراقبة قد تساعد في تحديد إذا ما كانت بذور الكتان مفيدة على المدى الطويل.


المصادر:
Flaxseed and Prostate Cancer: Does It Work?
آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.