يعدّ التهاب المفاصل الصدفيّ أحد أنواع الصدفية، وهو مرض مزمن يصيب الجلد والمفاصل. ويمكن أن يظهر في نسبة (5-7%) من المرضى المصابين بالصدفية الجلدية.

وفي حين أن الصدفية يمكن أن تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (5-15 سنة)، فإن التهاب المفاصل الصدفي يتأخر ظهوره ما بين (50-55 سنة).

تظهر أعراض التهاب المفاصل الصدفيّ – طبعاً بالإضافة إلى احمرار الجلد وتقشّره - على شكل التهاب في المفاصل مصحوباً بألم وتورّم، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة، ويمكن أن يسبب تصلباً وضرراً جسيماً في المفاصل، وقد ينجم عنه حدوث تشوهات دائمة في بعض الحالات الخطرة.

ما يميّز هذا المرض أن حالة المصاب به تزداد سوءاً بمرور الوقت، ولدى إهمال علاجه قد يتسبب بتلف المفاصل، لذلك سنقدم في هذه المقالة بعض الإرشادات الغذائية والمعالجات الطبيعية لدى الإصابة به.

* ما الأطعمة التي يمكن أن تساعد مرضى التهاب المفاصل الصدفي؟
لا شك في ذلك، إذْ يوجد - إلى جانب العلاج الدوائي - مجموعة من الأطعمة التي ينصح بها وهي:
1- الزنجبيل
وهو نبات معروف بخصائصه العلاجية للالتهابات، وقد بينت بعض الدراسات أن تناوله ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يقلل من آلام الركبة الناجمة عن هشاشة العظام.

2- زيت السمك
يسهم هذا الزيت في التقليل من حدة آلام المفاصل، إذْ أن أحماض أوميغا-3 الموجودة فيه تساعد في تخفيف التورم المؤلم ومنع الالتهاب.

3- الفلفل الحار
يوجد في الفلفل الحار مادة الكابسيسين (المسؤولة عن الطعم الحار)، وهي مفيدة في حجب مستقبلات الألم، وقد وجدت بعض الأبحاث أن استخدامها في الكريمات يمكن أن يحدّ من أعراض الصدفية بشكل عام.

4- الكركم
يشتهر الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات، وقد بيّنت الدراسات أنه يمتلك القدرة في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الصدفي، ويمكن للمصاب هنا تناوله على شكل توابل في الطعام أو على شكل كبسولات بعد استشارة الطبيب.

5- الشوفان
يقوم الشوفان بدور المساعد في التخفيف من حكة البقع الصدفية، وقد يعتمد عليه الكثيرون بوصفه مسكنا طبيعيا للجلد، مع أنه لا توجد أدلة علمية تدعم استخدامه بوصفه علاجا للصدفية.

* هل هناك معالجات طبيعية موضعية؟
إضافة للأغذية السابقة يمكن استخدام المواد الطبيعية الآتية في العلاج:
1- أملاح إبسوم (الملح الإنكليزي)
يستخدم كعلاج طبيعي، حيث يتم تغطيس الجسم في حوض ماء دافئ يحوي على أملاح إبسوم مما يساعد في التخفيف من آلام المفاصل والالتهابات.

2- الصبار (الألوفيرا)
كذلك فإن استخدام هلام الألوفيرا، ودهنه بشكل موضعي يمكن أن يسهم في تهدئة الجلد، وتوفير الراحة والتبريد للبقع المزعجة على الجلد الصدفي.



3- عنب الجبل (عنب أوريغون)
توضع خلاصة هذا النوع من العنب ضمن كريمات خاصة بالاستعمال الخارجي الموضعي فقط، وتشير بعض الدراسات إلى أن دهنه يمكن أن يخفف من تهيج الجلد الصدفي.

4- زيت ورق الشاي
يمكن أن يخفف من التهاب الجلد الناجم عن التهاب المفاصل الصدفي، لكن من الناحية العملية لا ينصح به، فقد يتسبب بتفاقم حساسية الجلد ويزيد من الطين بلّة.

5- خل عصير التفاح
قد يكون مفيداً لدى وضع بضع قطرات منه على بقع الصدفية الموجودة في فروة الرأس، لكن إذا كانت المناطق الجلدية مجروحة أو نازفة يجب عدم استخدامه.

* هل هناك حمية غذائية لالتهاب المفاصل الصدفي؟
نعم، فتناول الطعام الصحي المتوازن يمكن أن يدعم صحة المصاب بالتهاب المفاصل الصدفي، ونقدم هنا الحمية الآتية:
- شرب الكثير من الماء.
- اختيار الحبوب الكاملة قدر المستطاع.
- تجنب السكر المكرر والكربوهيدرات السيئة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة.
- تناول منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم.
- الحصول على البروتين من خلال الفاصوليا والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون.
- تناول الكثير من الفواكه والخضراوات.
- وأخيراً؛ الحذر ثم الحذر من التدخين أو تناول المشروبات الكحولية، لأنها تزيد من تهييج الصدفية.



المصادر
Ten natural treatments for psoriatic arthritis
آخر تعديل بتاريخ 30 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية