صحــــتك

إلى كم من الوقت يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام؟

الصورة
avatar
التسمم الغذائي
التسمم الغذائي من الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، وسببه نمو الكائنات العضوية الضارة، مثل البكتيريا ولأن البكتيريا في العادة لا تغيّر من مذاق الطعام أو رائحته أو شكله، فإنه لا يمكنك معرفة إذا كان تناول الطعام يمثل خطورة على الصحة أم لا، ولذا إذا شككت في سلامة الطعام، فمن الأفضل أن تتخلص منه.

* ما هي المدة القصوى لحفظ بقايا الطعام؟

يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة، وينبغي تناولها خلال تلك المدة، وبعد هذه المدة، ترتفع مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي، وإذا لم تكن متأكدًا أنك ستتناول بقايا الطعام في غضون أربعة أيام، فجمدها على الفور.

ويمكن الوقاية من معظم حالات التسمم الغذائي بالتعامل المناسب مع الأطعمة، وذلك بحفظ الأطعمة القابلة للتلف على الفور في الثلاجة، مثل اللحم والدجاج والسمك ومنتجات الألبان والبيض، ولا تبقها لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة العادية أو لأكثر من ساعة في درجة حرارة أعلى من 90 درجة فهرنهايت.

كما يجب تناول الطعام غير المطبوخ أيضًا، مثل السلطات الباردة أو الشطائر، أو وضعه في الثلاجة على الفور، ويتمثل هدفك في تقليل الوقت الذي يكون خلاله الطعام في "منطقة الخطر"، وهي المنطقة التي تتراوح فيها درجة الحرارة ما بين 40 و140 درجة فهرنهايت (4 و60 درجة مئوية)، وفيه يمكن للبكتيريا التكاثر سريعًا.

وعندما تكون جاهزًا لتناول بقايا الطعام، أعد تسخينها على الموقد أو في الفرن أو في الميكروويف إلى أن تصل درجة الحرارة الداخلية 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية)، ولا يوصى باستخدام أوعية الطهي بطيئة التسخين وأطباق التدفئة لإعادة تسخين بقايا الطعام لأنها قد لا تسخن بدرجة كافية.



المصادر:
This Is How Long Your Leftovers Will Last
How Long Are Leftovers Good For?
How Long Is It Safe to Eat Leftovers?

آخر تعديل بتاريخ
07 مارس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.