قبل الكلام عن حقيقة وكيفية تسريع الأيض في جسمك، يجب علينا أن نفهم ما هو الأيض أولا. الأيض هو جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم لإبقائه حيا، والمحافظة على استمرارية عمل أعضائه بصورة طبيعية، وهذه العمليات الكيميائية تحتاج إلى طاقة لإتمامها.

وتسمى أقل كمية من الطاقة، والتي يمكن بواسطتها إتمام هذه العمليات الكيميائية، بمعدل الأيض الأساسي (BMR)، وتشكل هذه الطاقة 40% إلى 70% من الطاقة التي يحتاجها الجسم يومياً، أما الأيض البطيء فهو قلة المعدل الأساسي للأيض.

ويختلف معدل الأيض من شخص إلى آخر، مما يؤثر بصورة مباشرة على وزنه واستجابته للأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، فكثيرا ما نسمع شكاوى من العديد ممن يحاولون إنقاص أوزانهم عن طريق اتباعهم نظاما غذائيا جيدا، وزيادة النشاط الرياضي، إن هذه الانظمة غير مجدية، فهل بطء الأيض هو السبب الرئيسي لهذه الشكاوى؟

* عوامل تؤثر على الأيض
يجب أن تعرف أن الأيض الغذائي للإنسان يعتمد على عدة عوامل ويتأثر بها، وهذه العوامل هي:
1. حجم العضلات
إن الخلايا العضلية تحتاج إلى طاقة أكثر من الخلايا الدهنية، لذلك فإن الأشخاض الذين يمتلكون عضلات أكثر يكون الأيض عندهم أسرع.

2. عمر الشخص
بصورة عامة، فإن الأيض الغذائي يكون بطيئا بعد سن الأربعين.

3. الجنس
يكون الأيض عند الرجال أسرع منه عند الإناث، إذ غالباً ما يمتلك الرجال بنية أكبر من بنية النساء، لذلك فإن معدل الأيض عندهم أكبر.

4. الجينات الوراثية
قد تؤثر الجينات الوراثية على معدل الأيض داخل الجسم، إلا أن طبيعة هذا التأثير غير مفهوم بصورة كلية حتى الآن، إذ يعتقد بعض العلماء أن الجينات تلعب دوراً مهماً في تحديد حجم العضلات والعظام، مما يؤثر على معدل الأيض بصورة مباشرة.

* كيف تزيد من معدل الأيض لديك؟
إن زيادة معدل الأيض، تعني أن يكون جسم الإنسان أنشط وأنحف، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن أن تزيد من هذا المعدل، وهذه الوسائل هي:
- زيادة حجم العضلات
وذلك من خلال التمارين الرياضية الخاصة ببناء عضلات الجسم، فكلما زاد حجم العضلات زاد معدل الأيض في الجسم؛ فيكفي أن نعرف أن الخلية العضلية تحتاج إلى 6 كالوري يوميا لإدامتها فقط (أي أن هذا المعدل لا يشمل الطاقة التي تبذل عند القيام بمجهود معين، فعندها تحتاج الخلية العضلية إلى أكثر من هذا العدد)، بينما تحتاج الخلية الدهنية إلى 2 كلوري من الطاقة لإدامتها، مما يعني أن هذا الفرق سيدفع الجسم إلى زيادة معدل الأيض من أجل توفير الطاقة للخلايا العضلية.

إضافة إلى هذا، فبعد القيام بالتمارين الرياضية الخاصة ببناء الجسم ستحتاج الخلايا العضلية إلى كمية أكبر من الطاقة، مما يزيد بالتأكيد من معدل الأيض خلال وقت الراحة بعد التمارين، وفي وقت أداء التمارين الرياضية.


- ممارسة الرياضة الهوائية
مع أن ممارسة هذه التمارين لا يمكن أن يبني عضلات الجسم لكي تزيد من معدل الأيض لديه، إلا أن هذه التمارين تنشط الأيض خلال الساعات التي تلي ممارسة الرياضة، كذلك فإنه كلما زادت شدة التمارين التي يمارسها الشخص زادت معها نسبة زيادة الأيض والفترة التي يبقى فها الأيض مرتفعا.

- شرب الماء
أفادت الدراسات بأن الشخص الذي يتناول 8 أكواب من الماء يومياً يكون الأيض عنده أعلى ممن يتناول 4؛ إذ تؤثر تروية الجسم على معدل الأيض بصورة كبيرة، فعند قلة التروية يقل معها معدل الأيض في الجسم، ولذلك من الضروري تناول 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً، أو تناول الفواكه والخضروات التي تحوي كمية جيدة من السوائل.

- تنظيم الوجبات الغذائية
تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لعدة مرات يزيد من الأيض الغذائي؛ إذ ينصح بتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو كل 4 ساعات، لكي يزيد معدل الأيض لديك، ويقل حجم الوجبات الرئيسية التي يتناولها الشخص.

كذلك، فإن تناول الوجبات الرئيسية فقط يبطئ معدل الأيض، لذلك ينصح بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها أثناء الوجبات الرئيسية.

- أخذ قسط واف من النوم يومياً
إن قلة ساعات النوم ترتبط بزيادة السمنة لدى الإنسان، وذلك للتأثير السلبي لقلة النوم على معدل الأيض الغذائي (كلما قلت ساعات النوم يكون معدل الأيض لديك بطيئا)، إضافة إلى أن قلة النوم ترتبط بمشاكل صحية أخرى كزيادة مقاومة الجسم للأنسولين وارتفاع ضغط الدم.

- إضافة التوابل الحارة إلى الطعام
تناول الطعام الحار (المضاف له توابل حارة كالفلفل الأحمر أو الأسود) يزيد من معدل الأيض بصورة مؤقتة، وبما أن هذا التأثير مؤقت لذلك ينص بإضافة التوابل الحارة إلى الطعام بصورة مستمرة.

- تناول الطعام الذي يحتوي على البروتين
يحتاج الجسم إلى كمية طاقة كبيرة لهضم البروتين، وهذه الكمية أعلى من الكمية التي يحتاجها لتناول الدهون أو الكربوهيدرات، مما يزيد من معدل الأيض بصورة مؤقتة (أثناء فترة هضم البروتين بعد تناوله)، وينصح بتناول الوجبات الغنية بالبروتين بصورة مستمرة كاللحوم البيضاء أو الحمراء، والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

- تناول القهوة
تزيد القهوة من معدل الأيض يصوره مؤقتة؛ إذ يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تقليل الشعور بالتعب وزيادة قدرة الجسم على ممارسة التمارين الرياضية.

- تناول الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين ومضادات الأكسدة معا، لذلك فإن تناوله يعني أن الجسم سيستفيد من الكافيين ومضادات الأكسدة، في نفس الوقت؛ إذ تعمل هذه المواد على زيادة معدل الأيض لعدة ساعات، فقد بينت الدراسات أن تناول 2-4 أكواب من الشاي الأخضر، مع ممارسة رياضة معتدلة لفترة قصيرة، يزيد من معدل الأيض بنسبة 17%.

- تجنب الحمية الغذائية القاسية
والتي تشمل وضع برنامج غذائي يحتوي على سعرات حرارية أقل من 1200 سعرة حرارية يوميا للنساء، و1800 سعرة يومية للرجال؛ فعلى الرغم من كون هذه البرامج تعمل على إنقاص الوزن، إلا أنها تؤثر على التغذية الصحية التي يحتاجها الجسم، وتقلل من معدل الأيض الغذائي، كذلك فإنها قد تقلل من حجم العضلات، مما يزيد من التأثير العكسي لهذه الحمية على معدل الأيض، وبالتالي سنحصل على جسم يقوم بحرق سعرات حرارية أقل من ذي قبل، إلا أنه في نفس الوقت قد يكسب الوزن بصورة أسرع من قبل عند التوقف عن اتباع هذه الحمية. لذلك يفضل تجنب هذا النوع من الأنظمة الغذائية.

* العلاقة بين معدل الأيض ومشروبات الطاقة
يبقى أن نبين العلاقة بين معدل الأيض وتناول مشروبات الطاقة، إذ أنه من الأسئلة المتكررة التي يستفسر عنها.

تحتوي هذه المشروبات على الكافيين بنسب عالية، مما يزيد من معدل الأيض، وهناك بعض المشروبات التي تحتوي على التاورين، وهو حامض أميني يسرع من معدل الأيض ويعمل على حرق الدهون الموجودة في الجسم؛ إلا أن هذه المشروبات تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والقلق النفسي واضطرابات النوم، وتنصح الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بعدم تناول هذه المشروبات من قبل الأطفال والمراهقين.


المصادر:
How can I speed up my metabolism?
10 Easy Ways to Boost Your Metabolism (Backed by Science)
The Best Ways to Boost Your Metabolism

آخر تعديل بتاريخ 22 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية