صحــــتك

10 أسباب لتناول الطحينة

10 أسباب لتناول الطحينة
جرّب أن تأكل طبق الفول أو الحمّص أو سندويتشات الفلافل (الطعمية) أو الحلاوة أو غيرها من المأكولات الشرقية التي تحفل بها موائدنا دون أن يكون فيها طحينة، لا شك أنك لن تستسيغها وستشعر أنها تفقد الكثير من طعمها ونكهتها، ناهيك عن جملة من الفوائد التي تحظى بها.

تصنع الطحينة من بذور السمسم التي تتكون بدورها من حوالي 50-60% من الزيت، وهو يسمى زيت السيرج، ويعتبر من أغلى أنواع الزيوت النباتية لأنه يعصر على البارد بخلاف الزيوت النباتية الأخرى، كما يمتاز بقيمته الغذائية العالية ويعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات (E، B1، B2، B3، B5، B6) والمعادن (الحديد، المغنيزيوم، الكالسيوم، النحاس، الزنك).

* لكن ماذا عن فوائد الطحينة الصحية نفسها؟
1- وجود عنصر المغنيزيوم في بذور السمسم يجعل من الطحينة مفيدة لمرضى الجهاز التنفسي، خصوصاً أولئك المصابين بالربو، كما أن هذا العنصر يعمل كمضاد للسرطان، ويخفض من مستوى ضغط الدم.

2- توفر عنصر النحاس في الطحينة يمنح القوة للأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويساعد على نشاط الأنزيمات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.

3- تعمل الطحينة على معالجة الإمساك نظراً لاحتوائها على الزيوت الملينة للأمعاء.

4- وجود عنصر الحديد فيها يعد مفيداً للجميع، وخصوصاً للنساء اللواتي كثيراً ما يعانين من نقص هذا العنصر في أجسادهن، كما أن الطحينة تفيد الأمهات المرضعات بزيادة إدرار الحليب لديهنّ.

5- وجود عنصري الزنك والكالسيوم فيها يدعم صحة العظام، وبالتالي تقل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، وبالذات في عظام الفخذ والعمود الفقري.

6- تدعم الطحينة صحة الجلد، حيث إن مضادات الأكسدة التي تحويها الطحينة تمنع ظهور التجاعيد، وتعمل على تنقية الوجه وزيادة نضارته.

7- الطحينة غنية جداً بالألياف، حيث إن ملعقتين من الطحينة توفران 4 غرامات من الألياف، وبذلك تجعلنا نشعر بالشبع لزمن أطول، وهي بذلك تكافح سرطان القولون وتخفض من نسبة الكولسترول وتتحكم بمستويات السكر في الدم.

8- الطحينة غنية بالبروتينات، لذلك فإن تناولها ضمن الوجبات اليومية سيزودنا بضعف الكمية التي يمكن أن نأخذها من زبدة الفول السوداني من البروتين.

9- تحوي الطحينة على مادة السيسامول، وهي تفيد في منع الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك تحمي من تلف الحمض النووي في الخلايا عند التعرّض للإشعاع.

10- مصدر غني بالبوتاسيوم.. العنصر المفيد لصحة القلب، ويمنع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

* لكن ماذا لو كان الشخص مصابا بحساسية السمسم؟
كما ذكرنا أن الطحينة تصنع من زيت بذور السمسم على البارد، وقد يكون لدى أحد أفراد العائلة حساسية اتجاه الطحينة المصنوعة من ذلك الزيت، لذلك يجب مراقبة الأمر واستشارة الطبيب لدى ظهور أعراض الحساسية للطحينة مثل الشرى والحكة داخل الفم، وألم في البطن، واحمرر في الوجه، والسعال والغثيان والقيء، وانخفاض معدل ضربات القلب، وصعوبة في التنفس.
آخر تعديل بتاريخ
18 مارس 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.