تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل أطعمة السعرات الحرارية السلبية حقيقة؟

يزعم البعض أن هناك أغذية سلبية السعرات الحرارية، وهي أطعمة من المفترض أن تستهلك في هضمها مقدارًا أكبر من الطاقة يزيد عن المقدار الذي توفره هي من السعرات الحرارية، والعديد من هذه الأطعمة من الخضروات والفاكهة، ويمكن أن تكون جزءًا من خطة نظام غذائي صحي بشكل عام. 

تفترض النظرية إمكانية فقدان الوزن عن طريق تناول الكثير من هذه الأطعمة سلبية السعرات الحرارية، والكرفس هو مثال شائع لأنه في الأساس عبارة عن ماء وألياف، ويدعي أنصار هذه النظرية أنك ستحرق في هضم الكرفس سعرات حرارية أكثر من التي يحتويها، وبالتالي يتم فقدان الوزن.

في ما يلي الحقيقة، وعلى مدار اليوم، وهي أنك تستهلك حوالي 5 إلى 10% من إجمالي الطاقة في هضم وتخزين المواد الغذائية الموجودة في الطعام الذي تتناوله، والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، مثل الكرفس والخضروات غير النشوية الأخرى، تزود الجسم بعدد قليل من السعرات الحرارية لكنها لا تزال تتطلب طاقة لهضمها، وهذا يعني أنه من الممكن نظريًا أن يكون الطعام سلبي السعرات الحرارية، ولكن لا توجد دراسات علمية موثوقة تثبت أن بعض الأطعمة لها هذا التأثير.

ومع ذلك، حتى لو كانت الخضروات غير النشوية ليست سلبية السعرات الحرارية، فهي منخفضة السعرات الحرارية وتعتبر من الخيارات الذكية المستحسن تضمينها في أغلب النظم الغذائية النباتية.

* الخلاصة

اتباع الأنظمة الغذائية الصارمة التي تحث على تناول عدد قليل من الأطعمة يمكن أن يتسبب في فقدان عناصر غذائية مهمة، ويتمثل أساس فقدان الوزن بنجاح في اتباع نمط حياة صحي يتضمن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.



المصادر:
Do Negative-Calorie Foods Exist? Facts vs Fiction - Healthline
Negative Calorie Foods: You Can Eat These 11 Foods & Not Gain Weight
No, 'Negative-Calorie' Foods Aren't a Real Thing, Study Says
آخر تعديل بتاريخ 27 مارس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية