هل يفيد زيت جوز الهند في إنقاص الوزن؟

تشير بعض الدراسات القليلة التي أُجريت على زيت جوز الهند إلى أنه قد يساعد في تقليل حجم الخصر، لكنه لن يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل كبير أو تحسين مؤشر كتلة الجسم (BMI).

وزيت جوز الهند هو من الزيوت النباتية الاستوائية المصنوع من الفاكهة المجففة (الجوز)، ويحتوي على نوع صحي من الأحماض الدهنية المشبعة (حمض اللوريك) الذي يحرقه الجسم بشكل سريع للحصول على الطاقة.

أما الزيت المستخلص من جوز الهند الطازج، فهو يحتوي على كمية كبيرة نسبيًا من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي لا تخزن في الأنسجة الدهنية بخلاف ما يحدث مع الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، ويعد ذلك أحد الأسباب وراء توجه بعض الناس إلى البدء في استخدام زيت جوز الهند كأداة مساعدة لإنقاص الوزن.

​ومع ذلك، فجوز الهند به نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، أكثر من دهن الخنزير، وأشارت الدراسات قصيرة المدى إلى أن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة مثل حمض اللوريك، لا ترفع مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في مصل الدم كما تفعل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

ومع ذلك، فهناك دراسات قليلة طويلة المدى تبحث في العلاقة بين زيت جوز الهند وصحة القلب، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الملعقة الكبيرة من الزيت على 13.6 غرامًا من الدهون و117 سعرة حرارية.

كما أن استهلاك المزيد من زيت جوز الهند سوف يزيد من السعرات الحرارية، وهذه إشارة للجسم لتخزين المزيد من الدهون، فحتى لو كان مخزون الدهون لم ينجم مباشرةً من زيت جوز الهند، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يساهم بشكل غير مباشر في حدوث مشكلة كبيرة في الوزن يلزم علاجها.

وبالرغم من أن تناول كمية معتدلة من زيت جوز الهند لا ينشأ عنه ضرر كبير على صحتك، إلا أنه من المرجح ألا يساعدك في إنقاص وزنك أيضًا، وللنجاح في إنقاص وزنك على المدى الطويل، التزم بالأساسيات من خلال عمل خطة صحية شاملة لتناول الطعام وممارسة الرياضة.



المصادر:
Can Coconut Oil Help You Lose Weight?

آخر تعديل بتاريخ 10 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية