هل يساعد النظام الغذائي النباتي على إنقاص الوزن؟

هل اتباعك نظاما غذائيا نباتيا سيقلل من وزنك حتما؟ إن اتباع نظام غذائي نباتي لا ينقص الوزن دائما، فقد نجد الكثير يفضلون التغذية النباتية كنمط حياتي ثابت، وليس للتخلص من السمنة أو أي هدف آخر.

ومع ذلك، فإن البالغين والأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أنحف من الذين يتبعون نظاما غذائيا غير نباتي، وقد يكون ذلك نظرًا لكون النظام الغذائي النباتي يركز عادة على الإكثار من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، ولأنه يتضمن البروتينات ذات الأصل النباتي، وهي الأطعمة التي تشعر بالشبع ومنخفضة السعرات الحرارية وقليلة الدهون.



ولكن النظام الغذائي النباتي لا يكون منخفض السعرات الحرارية بصفة تلقائية، حيث يمكن أن يزداد وزنك باتباع النظام الغذائي النباتي إذا كنت تتناول كميات كبيرة جدًا أو إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، مثل المشروبات المحلاة والأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة والحلويات.

حتى بعض الأطعمة التي يتم تسويقها باعتبارها نباتية يمكن أن تكون مرتفعة السعرات الحرارية والدهون، مثل النقانق وجبنة الصويا والفول المقلي وقوالب الحلوى.

وسواء كنت تتجنب اللحوم أو المنتجات الحيوانية أو تتناولها، فإن أساسيات تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه هي ذاتها لجميع الأشخاص، لذا اتبع أحد الأنظمة الغذائية الصحية واحرص على الموازنة بين السعرات الحرارية التي تتناولها والسعرات الحرارية التي تحرقها.
آخر تعديل بتاريخ 21 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية