"ماء الفيتامين" (Vitaminwater) هو أحد المشروبات المعبأة، والتي انتشرت في الآونة الأخيرة، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى ادعاء الشركات المنتجة لذلك المشروب بأنه صحي وضروري، إذ إنه يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية أخرى.. إلا أنه في حقيقة الأمر يمتلك ماء الفيتامين العديد من الأضرار الصحية - التي قد تدفعنا إلى تجنبه والابتعاد عنه - نتعرف إلى خمس منها بتلك المقالة.



* الأضرار الصحية لماء الفيتامين
1- يحتوي على كمية هائلة من السكر
مشروب ماء الفيتامين عبارة ماء معزز بعدد من الفيتامينات والمعادن – كما يوحي الاسم، مضافة إليه نكهات وألوان طبيعية وبالطبع السكر، وفي الواقع يحتوي ماء الفيتامين على كميات هائلة من السكر، حيث تحتوي زجاجة مقدار 590 مل على 32 غراما من السكر تقريبا، وتوازي تلك الكمية حوالي نصف كمية السكر الموجودة في ذات المقدار من مشروب الكولا الغازي، وغالبا ما يستخدم سكر الفركتوز في تحلية ماء الفيتامين، وهو نوع السكر المسؤول عن الأضرار الصحية الهائلة لتناول كميات كبيرة من السكريات.

2- يتسبب في زيادة الوزن
ليس الطعام وحده هو المسؤول عن زيادة الوزن، بل الشراب أيضا، وكما أسلفنا فإن ماء الفيتامين غني بالسكريات، وبالتالي السعرات الحرارية، وللأسف فإن شرب المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات لا يؤدي إلى تقليل كمية الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها، وبعبارة أخرى، فإن المشروبات الغنية بالسكريات تعني المزيد والمزيد من السعرات الحرارية بجانب ما يتم الحصول عليه من الطعام، وبالطبع تتسبب كل تلك السعرات الحرارية في زيادة الوزن والتسبب في السمنة، وكما نعلم جميعا فإن زيادة الوزن والسمنة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.



3- يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض
يلعب السكر المضاف إلى الأطعمة والمشروبات دوراً أساسياً في انتشار العديد من الأمراض المزمنة حول العالم، حيث يرتبط استهلاك السكريات المضافة بالسمنة وتسوس الأسنان، والنوع الثاني من داء السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وحتى السرطان.. لذا يوصي الأطباء وخبراء التغذية بأن يكون استهلاك السكريات المضافة أقل من 5% من مقدار السعرات الحرارية التي ينبغي للجسم الحصول عليها كل يوم.. ففي المتوسط يحتاج الشخص البالغ إلى قرابة 2500 سعر حراري يوميا يحصل عليها عبر الطعام والشراب، ويمكن لمقدار 31 غراما فقط من السكر المضاف أن يمثل 5% من تلك السعرات، وهي ذات كمية السكر المضاف الموجودة بزجاجة واحدة فقط من ماء الفيتامين سعة 590 مل.

4- يمد الجسم بعناصر غذائية غير ضرورية
تحتوي معظم منتجات ماء الفيتامين على كميات كبيرة من فيتامينات "ب" و"ج" بشكل خاص، حيث تحتوي زجاجة واحدة على مقدار 50-120% من الكمية الموصى بالحصول عليها يوميا من فيتامينات "ب"، وعلى مقدار 50-150% من الكمية الموصى بالحصول عليها يوميا من فيتامين "ج"، إلا أنه في غالب الأمر لا يعاني معظم الأشخاص من نقص في تلك الفيتامينات، حيث يمكن للجسم الحصول على حاجته اليومية منها من خلال تناول الطعام فقط، لذا فإن شرب ماء الفيتامين يعني الحصول على كميات أكبر من اللازم من تلك الفيتامينات، وللأسف لا يتمكن الجسم من تخزين ذلك الفائض ليتخلص منه مباشرة عبر البول.

وبالتالي يمكن القول بأن شرب ماء الفيتامين يمد الجسم بعناصر غذائية لا يحتاج إليها من الأساس. أما في حال وجود نقص بأحد العناصر الغذائية بالجسم، فإن الحصول عليها يكون عبر تناول طعام صحي أو حتى استخدام مكملات غذائية، وليس من خلال مشروب غني بالسكريات الضارة.



5- يؤدي إلى أضرار صحية قد تصل للموت المبكر
تعد الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، حيث تلعب تلك العناصر الغذائية دوراً مهماً في تحسين صحة الجسم، والوقاية من العديد من الأمراض؛ إلا أن الحصول على كميات كبيرة من تلك العناصر الغذائية أكثر من احتياجات الجسم ليس أمراً مفيداً بالنسبة للصحة دائما.. إذ تشير الأبحاث والدراسات إلى أن الحصول على كميات زائدة من بعض العناصر الغذائية قد يتسبب في الموت المبكر، وبالطبع يحتوي ماء الفيتامين على كميات كبيرة من تلك العناصر الغذائية بنسبة تصل إلى 25-50% من الاحتياج اليومي للجسم لتلك العناصر، الأمر الذي يعني أن شرب ماء الفيتامين بجانب ما يتم تناوله من طعام يعني حصول الجسم على كميات كبيرة من العديد من العناصر الغذائية التي لا يجب الإفراط فيها لأضرارها الصحية.

*** خلاصة القول إن ماء الفيتامين لا يختلف عن أي مشروب غني بالسكريات آخر كالمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، وبالتالي فإنه لا يقل ضررا عن أي منها؛ مما يعني ضرورة تجنب ماء الفيتامين كمشروب غير صحي، وعدم الانسياق وراء الادعاءات التسويقية بأنه مشروب ذو فوائد صحية عديدة.



المصادر:
5 Reasons Why Vitaminwater Is a Bad Idea

آخر تعديل بتاريخ 19 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية