تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يوسف أفندي (الماندرين، اليوسفي)، فاكهة يحبها الجميع، وعلى كل من يرغب في فقدان الوزن وتهدئة الرغبة في السكر، أن لا يتردد لحظة واحدة في اختيار هذه الفاكهة التي تعتبر بديلاً طبيعياً رائعاً للحلويات نظراً لطعمها الحلو، وقلة السعرات الحرارية الموجودة فيها.

وترجع تسمية اسم يوسف أفندي إلى زراعي أرمني كان مدير حدائق شبرا في مصر في عصر الخديوي محمد علي باشا في عام 1814، الذي أرسله الى فرنسا ليتوسع في علوم الزراعة، فجلب معه غراساً من تلك الثمرة التي نسبت إليه.



* المزايا الغذائية ليوسف أفندي
- فقير بالسعرات الحرارية
توفر الحبة المتوسطة الحجم من ثمار يوسف أفندي حوالي 45 سعرة حرارية، وهي كمية قليلة من الطاقة، ما يجعل يوسف أفندي يناسب تماماً أولئك الذين يريدون تطبيق نظام غذائي لتخسيس الوزن.

- يقوي المناعة
يحتوي اليوسفي على كمية عالية من الفيتامين سي الذي يقلل من خطر الإصابة بالمرض، ويملك فيتامين سي وظيفتين مهمتين، فهو من جهة يعمل على تعزيز جهاز المناعة حتى يتمكن الجسم من محاربة البكتيريا الغريبة، وهو من جهة أخرى، يعمل كمضاد للأكسدة، إذ يقطع الطريق على الجذور الحرة، ويمنعها من تحقيق أهدافها المدمرة للخلايا، وكما هو معروف فإن الجذور الحرة تتسبب في تلف الجدران الخلوية، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

والفيتامين سي مهم جداً لصحة الإنسان لأنه يعمل على بناء مادة الكولاجين الضرورية للجلد والأنسجة والأوتار والعضلات، ويلعب دوراً في إصلاح الخلايا التالفة.

وللحفاظ على الصحة، ينصح باستهلاك الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين سي التي تقدر بـ 75 مليغراماً للمرأة، و90 مليغراماً للرجل، وتؤمن يوسفي واحدة متوسطة الحجم ما يقارب 25 مليغراماً من فيتامين سي.



- يحافظ على صحة العين
يمكن أن تساعد إضافة اليوسفي إلى النظام الغذائي في الحفاظ على صحة العين، ففيه الفيتامين أ الذي يحمي شبكية العين، ويحافظ على النظر ويحسّن الرؤية الليلية، وتحتاج النساء إلى 700 ميكروغرام من فيتامين أ يومياً، بينما يحتاج الرجال إلى 900 ميكروغرام، وتناول حبة متوسطة الحجم من اليوسفي ضمن وجبة خفيفة بعد الظهر يساهم في تأمين حوالي 30 ميكروغراماً من فيتامين أ.

- يثير الشبع
يمكن أن يشجع يوسف أفندي على الشبع لأنه يبقي المعدة ممتلئة لفترة طويلة من الوقت، ويعود السر في ذلك إلى غنى هذه الفاكهة بالألياف خاصة الألياف القابلة للذوبان في الماء، فعندما تصل هذه الأخيرة إلى الأمعاء الدقيقة، فإنها تجذب السوائل وتشكل كتلة طعامية تساهم في إبطاء عملية الهضم، ما يجبر الأطعمة على المكوث في المعدة لفترة من الوقت.. ما يجعل الشخص يشعر بالشبع.

ووفقاً لتقارير صادرة عن University of Colorado Extension، فإن اتباع نظام غذائي صحي يتطلب أن يضم 14 غراماً من الألياف الغذائية لكل 1000 سعرة حرارية يتم استهلاكها، ويجب أن تصل كمية الألياف إلى الضعف في حال كان النظام الغذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية، وبرتقالة يوسفي واحدة تؤمن ما يقارب الغرامين من الألياف، من هنا فقد يكون من المفيد إدخال اليوسفي في وجبة خفيفة، أو حتى ضمن الوجبات الرئيسية للحض على الشعور بالشبع لفترة طويلة.



- يحافظ على إيقاع القلب الطبيعي
يقدم الماندرين كمية صغيرة من معدن البوتاسيوم، الحيوي جداً لوظيفة القلب كونه يدخل في عملية هدفها إبقاء دقات القلب ضمن إطارها الطبيعي، وبحسب تقارير معهد Linus Pauling الأميركي، يحتاج الشخص البالغ الى 4700 مليغرام من البوتاسيوم كل يوم، وحبة واحدة من يوسف أفندي تعطي حوالى 150 مليغراماً من البوتاسيوم.

- يمنع العيوب الولادية
يعتبر يوسف أفندي مصدراً للفيتامين حامض الفوليك المهم جداً للنساء في سن الخصوبة، لأنه مادة أساسية لنمو وتطور الجنين بشكل طبيعي، وبالتالي فهو يساعد على منع الإصابة بالعيوب والتشوهات الخلقية في الدماغ والنخاع الشوكي للطفل التي تعرف بتشوهات الانبوب العصبي، لذلك فإنه من الضروري للنساء الحوامل التزود بما يكفي من حامض الفوليك للحماية من العيوب الخلقية.

- يحمي القلب ويمنع السرطان
يحتوي يوسف أفندي على أكثر من 150 مادة كيميائية نباتية مختلفة من بينها أكثر من 60 مركباً تنتمي إلى عائلة الفلافونيدات التي تعد من بين أشهر مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الأوعية الدموية، وفي الحد من العمليات الالتهابية، ما يساعد في منع أمراض القلب وفي الحماية من السرطان.



** أخيراً، إذا كنت ترمي باللب الأبيض والأغشية البيضاء ليوسف أفندي في القمامة، فمن المفضل ألا تفعل ذلك بعد اليوم، فقد كشفت الأبحاث أنها غنية بمركب هيسبيريدين الذي يعتقد أنه يخفض الالتهاب والضغط الشرياني والكوليسترول السيئ في الدم.
آخر تعديل بتاريخ 24 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية