تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يعاني حوالى 39 في المائة من البالغين حول العالم من الزيادة في الوزن، ويبدو أن الأطعمة والمشروبات الغذائية التي تسوقها الشركات العالمية مثل تلك التي تحمل علامات "منخفضة الدهون" أو "منخفضة السعرات الحرارية" أو "خالية من الدهون"، الموجهة تحديداً إلى الأشخاص الذين يتطلعون إلى تخسيس أوزانهم تؤدي إلى عكس النتيجة، أي أنها تزيد الوزن ولا تنقصه.

وفي هذا الإطار، كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ييل الأميركية أن أطعمة ومشروبات الرجيم تزيد الوزن، وأرجعت السبب إلى أن الدماغ في هذه الحالات قد يسيئ حساب عدد السعرات الحرارية الموجودة في تلك الأغذية؛ ما يجعل الجسم يعاني من انخفاض في نسبة الطاقة الضرورية للحركة، مما يدفع الشخص إلى التراخي، وإلى التزام الكسل فتتكدس الدهون، ويزيد الوزن.



* أغذية الرجيم التي تسبب زيادة الوزن
هناك العديد من الأغذية ومشروبات الرجيم التي تصنف أنها صحية ومع ذلك فهي، في الواقع، تؤدي الى زيادة الوزن، ونستعرض في ما يلي 20 منها:
1- عصائر السموثي
وهي عصائر سميكة القوام قد تكون مصنوعة من نوع واحد من الفواكه أو من الخضار أو من خليط يضم عدة أنواع، وكثيراً ما يضاف العسل والسكر ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمكسرات إلى تلك العصائر، ما يحملها بالمزيد من المركبات الكربوهيدراتية، والمزيد من السعرات الحرارية، الأمر الذي يقود إلى الزيادة في الوزن.

2- اللبن المنكه القليل الدسم
يحتوي اللبن على دهون تعمل على تضخيم النكهات الغذائية، ولكن عندما تتم إزالة هذه الدهون للحد من كمية السعرات الحرارية فيه، فتتم إضافة السكر من أجل تحسين نكهته، ما يزيد من كمية الطاقة الموجودة فيه، وهذا بالتالي ما يساعد على كسب المزيد الكيلوغرامات الفائضة.

3- العصائر الطازجة
يلجأ كثير من الناس إلى شرب العصائر الطازجة المصنوعة من الفواكه والخضروات أو مزيج من الإثنين من أجل تحسين الصحة أو لفقدان الوزن، إلا أن استهلاك عصائر الفاكهة الطازجة بانتظام يساهم في ضخ المزيد من السعرات الحرارية التي تؤدي مع الوقت إلى زيادة الوزن.



4- المحليات الصناعية
وهي تحظى بشعبية واسعة النطاق دفعت الناس إلى اعتمادها كمحليات صحية بدلاً من السكر الأبيض بهدف انقاص الوزن، ولكن المفاجأة ظهرت عندما كشفت دراسات عدة أن هذه المنتجات، والتي تعتبر غالباً صحية وتنقص الوزن، يمكنها على المدى الطويل أن تتسبب في زيادة الوزن لأنها، وبكل بساطة تخلق المقاومة ضد هرمون الأنسولين ما يشجع على تراكم الدهون وزيادة الوزن.. أكثر من هذا، فقد أشارت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية الكندية في منتصف تموز لعام 2017، إلى أن تناول المحليات الصناعية بشكل روتيني، يمكن أن يحدث خللاً على صعيد العمليات الاستقلابية، وبالتالي إلى ظهور مشكلات صحية مثل السمنة والداء السكري.

5- رقائق الحبوب منخفضة السعرات الحرارية
يلجأ كثيرون إلى اعتماد رقائق هذه الحبوب في وجبات الفطور من أجل إنقاص الوزن، وصحيح أن هذه المنتجات هي منخفضة السعرات، إلا أنها غالباً ما تكون محملة بالسكر، وتفتقر إلى البروتينات والدهون الصحية التي تساعد على الشعور بالرضا.

6- الفواكه المجففة
تعطي 100 غرام من هذه الفواكه سعرات حرارية أكثر من تلك الموجودة في نفس الوزن من نظيرتها الطازجة، ولكن بما أن المجففة تبدو أصغر من نظيرتها الطازجة فإننا نلجأ عادة إلى استهلاك المزيد منها، ما يجعلنا نحشو أجسامنا بسعرات حرارية إضافية لا لزوم لها تساهم في زيادة الوزن.



7- أغذية الحمية المعلبة
وهي أغذية مغرية تشد الناس إليها، ولكن المشكلة فيها أن معظمها غير صحي، وتحتوي على محليات صناعية، ودهون سيئة ومواد حافظة تضر بالجسم.

8- القهوة المنكهة
المعروف أن مادة الكافيئين في القهوة تعمل كمثبط خفيف للشهية، ما يؤدي بالكثير من الناس إلى تناول كمية من القهوة عند محاولة خفض الوزن، وقد ينطبق هذا الأمر على القهوة السادة، ولكن ليس على القهوة المنكهة التي يضاف إليها السكر والحليب والكريمه التي تحتوي على كميات وفيرة من السعرات الحرارية، الأمر الذي يخرب جهود إنقاص الوزن.

9- السلطة الجاهزة
غالباً ما تكون السلطة حلاً مثالياً لتخفيض الوزن شرط أن تحضر منزلياً، وأن تكون مكوناتها مدروسة بعناية، أما في السلطة الجاهزة فالأمر مختلف كثيراً فهي تحتوي عادة على مفردات غزيرة بالدهون والسعرات الحرارية تساهم في تعزيز الوزن بدل فقده.

10- أصابع البروتين
يعتمد كثيرون على أصابع البروتين المغذية للحصول على طاقة آنية، إلا أن بعض أنواع هذه الأصابع قد يكون مدججاً بالسكريات والمكونات الصناعية والسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن.



11- صودا الريجيم
يُنظر إلى صودا الحمية كأحد المشروبات الصحية لأنها تحتوي على صفر سعرات حرارية، ومع ذلك فإن البحوث أفادت بأنها تتسبب في زيادة الوزن وليس فقدانه.

12. الجرانولا
وهو طعام فطور يمتاز بفوائد صحية عديدة لأنه يحتوي على الحبوب والمكسرات والبذور وجوز الهند، ولكن المشكلة في هذا النوع الجاهز من الفطور أنه مشبع بالسكريات المضافة التي تساهم في زيادة الوزن، لذلك ينصح بصنع الجرانولا منزلياً للتحكم في مفرداتها بحيث تكون صحية ولا تزيد الوزن.

13- المشروبات الرياضية
وهي مفيدة للرياضيين وكل شخص يمارس التدريبات الطويلة والمكثفة، ولكنها غير ضرورية للشخص العادي، لأنها تطفح بالسكر الذي يعطي سعرات حرارية تساهم في زيادة الوزن.

أيضاً، يمكن لأي نوع من المشروبات السكرية أن يرفع مستوى السكر في الدم الذي يمكن أن تؤدي إلى ظهور مقاومة الأنسولين، وبالتالي إلى زيادة الوزن.



14- حمية زبدة الفول السوداني
صحيح أن هذه تحتوي على دهون وسعرات حرارية أقل من زميلتها زبدة الفول السوداني العادية، ولكن السيئ فيها أنها تضم زيوتاً غير صحية إضافة إلى السكريات ما يشجع على زيادة الوزن، لذلك يجب اختيار زبدة الفول السوداني الطبيعية دون وضع إضافات لا لزوم لها.

15- التوابل منخفضة السعرات
وتشكل هذه التوابل منخفضة السعرات، مثل صلصة السلطة والكاتشب، مصدراً خفياً للسكريات المضافة التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن.

16- الحلويات "الصحية"
يتم تسويق العديد من الحلويات كبدائل صحية عن الحلويات التقليدية المحملة بالسعرات الحرارية، صحيح أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل من الحلويات التقليدية، إلا أنها يمكن أن تكون معبأة بالسكر وبدائل السكر والدهون والمكونات الاصطناعية التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن.

17- الأطعمة القليلة الدهون
يحاول كثيرون التخلي عن الأطعمة الغنية بالدهون لصالح الأطعمة الفقيرة بالدهون بهدف إنقاص الوزن، ولكن تظهر البحوث أن هذا السلوك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية لأنها قد تحتوي على كمية من السكر أعلى من نظيرتها العادية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وإلى ارتفاع سكر الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.



18- الزبادي المجمد
هو حلوى شهيرة تعتبر أكثر صحية من الآيس كريم، ولكن هناك مشكلتين في هذا النوع من الزبادي، المشكلة الأولى، أن الناس يمعنون في استهلاك المزيد منها على اعتبار أنها أكثر صحية فيكسبون المزيد من الوزن، أما المشكلة الثانية، فهي أنها قد تكون محشوة بإضافات أقل ما يقال عنها أنها غير صحية وغنية بالسعرات.

19- السوشي
يمكن أن يكون السوشي وجبة صحية أو غير صحية وفقاً لما يحمله من مكونات، فقد تكون هذه غير صحية وغزيرة بالسعرات التي تزيد الوزن، ويفضل اختيار لفائف السوشي التي تضم مكونات صحية كالخضروات الطازجة والأفوكادو والأسماك الطازجة أو الروبيان المشوي والأرز البني الغني بالألياف.

20- ماء جوز الهند
وهو يعد واحدا من أكثر المشروبات الطبيعية التي يقبل عليها الناس، ويمتاز بأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إلا أنه يحتوي على السكر والسعرات الحرارية، لهذا يجب عدم المبالغة في شربه لأنه يمكن أن يزيد الوزن.

وفي الختام، أوضحت الدراسات والبحوث أن اتباع ريجيم غذائي ليس بأفضل طريقة لفقدان الوزن، وأنه من المهم جداً اختيار الأطعمة الصحية والكاملة والطازجة، والابتعاد عن تلك المصنعة والمتحولة، خصوصاً أن فقدان الوزن يتطلب تحقيق شعار الموازنة ما بين مجموع السعرات الحرارية المستهلكة، وتلك التي يحرقها الجسم.



المصادر
21 Diet Foods That Can Make You Gain Weight

آخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية