النوم سبع أو ثماني ساعات في الليل هو وقت طويل تقضيه دون ماء، لذا، ففي الوقت الذي تستيقظ فيه، من المحتمل أن يكون جسمك جافاً بعض الشيء، والأخبار الجيدة أن هذا الأمر يمكن معالجته بسهولة، وفي حين أن الماء هو دائمًا الخيار الأفضل لبدء يومك، فإن المشروبات الصحية الأخرى يمكن أن يكون لها دور مفيد، وفي هذا المقال نساعدك على استكشاف أفضل المشروبات لأول رشفة في الصباح لبل الريق، وبعث الطاقة، وتعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك، وما هو أكثر من ذلك.

* مشروبات صحية للصباح
1. كوب من الماء
لشرب الماء (على الأقل كوبين) أول شيء في الصباح فوائد كثيرة؛ فبالإضافة للتخلص من السموم، وتوفير بعض الماء الذي تكون حاجة الجسم إليه ماسة، فإن هذه الكمية من الماء يمكن أن تزيد من عملية الأيض.

يمكنك أن تزود كوبك ببعض من الفيتامينات
ولكن من قال إن كوب الماء في الصباح يجب أن يكون بلا إضافات؟ هذه بعض الإضافات المقترحة:
2. الماء مع إضاف الليمون
قم بغلي المياه بالليمون (أو غيرها من الحمضيات) والأعشاب والخيار والفاكهة.
يمنح ماء الليمون أيضًا جرعة من فيتامين سي المعززة، حيث تحتوي 1 أونصة من عصير الليمون على ما يقرب من ربع الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي.



3. الماء مع إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح
نحن نعرف أن مجرد فكرة شرب خل التفاح (ACV) يمكن أن تثير الدهشة، ولكن لماذا يجب عليك فعل ذلك.. ثبت أن خل التفاح مفيد لخفض نسبة السكر في الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن، كما تشير الدراسات الأولية أيضًا إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في قتل العوامل الممرضة. ولجني ثمار هذا المشروب المعزز بالأيض، قم ببساطة بخلط 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء في الصباح.

4. الماء الفوار 
يمكن أن يكون الماء الفوار خيارًا مرطبًا وممتعًا، ولكن تأكد فقط من شرب الماء الفوار غير المحلى.

5. ماء جوز الهند
مياه جوز الهند المنعشة هي أيضا خيار جيد، ومعبأة مع الكثير من المواد الغذائية والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

- مشروبات ترطب جوفك وتزيد التمثيل الغذائي الخاص بك
على الرغم من أننا نوصي بشدة ببدء اليوم بتناول كوب من الماء، ولكن إذا كنت لا ترغب في تناول الماء عند الاستيقاظ، فإليك بعض البدائل التي ترطب جسمك، وتزيد التمثيل الغذائي أيضاً.

6. الشاي الأخضر
إن تناول الشاي الأخضر يأتي بالعديد من الفوائد الصحية بفضل الجرعة العالية من مضادات الأكسدة التي يتضمنها، وإحدى هذه الفوائد أيضا هي الدفعة الكبيرة لعملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر لا يزيد فقط من معدل الأيض، ولكن يمكن أن يساعد أيضا في حرق الدهون.



7. امنع الجوع بقهوة Bulletproof
في حين أن القهوة وحدها قد أثبتت إفادتها للأيض، فإن شرب كوب من قهوة Bulletproof (نوع من القهوة تضاف إليه دهون متوسطة السلسلة) أول شيء في الصباح سيوفر واجبا مزدوجا، وذلك لأن كلا من القهوة وMCTs (الدهون متوسطة السلسلة) يكون لها تأثير على التمثيل الغذائي، ويمكنك أن تضيف زيت جوز الهند أو أي مصدر آخر غني بالدهون متوسطة السلسلة، ولكن تأكد من عدم استبدال وجبة الإفطار المغذية بهذا المشروب الصباحي.

8. عصير الخضار
إذا كنت تشعر بالتعب، جرب هذا المشروب للحصول على الطاقة، فإذا كان الكافيين في الصباح لا يفعل ذلك، فكر في استبدال فنجان القهوة بكوب من العصير الأخضر، حيث ثبت أن المغذيات الموجودة في الخضروات - وخاصة الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ - تعزز مستويات الطاقة، كما أن الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد تساعد في توصيل الأكسجين لخلاياك ومكافحة التعب.

9. مشروب المتة Yerba mate
للحصول على طاقة الكافيين بدون كافيين والتوترات المرتبطة بالبن، يمكنك أن تجرب كوبا من Yerba mate، وهو مشروب يصنع من أوراق عشبة البهشية البرغوانية. ويحتوي هذا المشروب الذي يشبه الشاي في أميركا الجنوبية على وفرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، كما أن التركيب الكيميائي الفريد لمركبات هذا المزيج النشطة يوفر دفعة من الطاقة المستدامة دون الآثار الجانبية السلبية.

10. احصل على الطاقة مع عصير توت غوجي
هذه الغذاء الفائق الصغير يعطي دفعة قوية، فمع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وثمانية من الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتويها، يعد توت غوجي goji berry واحدا من أكثر الأطعمة كثافة في التغذية على هذا الكوكب.. لذا ابدأ يومك مع كوب من عصير توت غوجي لتتناول جرعة من الفيتامينات مع التمتع بالطاقة القوية. وقد أظهرت الدراسات أن تناول عصير توت غوجي يؤدي إلى زيادة مستويات الطاقة، ويحسن الأداء الرياضي، والتركيز الذهني الأفضل، ويخفض الإجهاد والتعب.



- مشروبات للمعدة الحساسة
11. امنح بطنك الاستقرار مع شاي الزنجبيل
الزنجبيل هو علاج شائع لآلام المعدة، ولسبب وجيه، فإن تناول شاي الزنجبيل أولاً في الصباح يمكن أن يخفف من ألم المعدة والغثيان والقيء والإسهال، ولصنع شاي الزنجبيل، أضف القليل من ملاعق الطعام من الزنجبيل الطازج المبشور إلى كوب من الماء المغلي، وانقعه لمدة خمس دقائق.

12. هدئ معدتك مع عصير الصبار
من المعروف على نطاق واسع أن الصبار يساعد على التئام الجروح، وحل مشكلات الجلد، ولكن هذا النبات يمكن أن يكون مفيدًا لمشاكل المعدة أيضًا.. حيث تساعد الخصائص المضادة للالتهاب في عصير الصبار على الحد من التهاب المعدة والأمعاء، وقد أثبتت فائدتها لأولئك الذين يعانون من القولون العصبي.

13. كوب من عصير الطماطم
عصير الطماطم لا يوفر فقط الكثير من الماء (فهو يحتوي على نسبة 95 بالمائة من الماء)، ولكنه غني بالعناصر الغذائية، وثبت علمياً أنه يساعد في عكس آثار الكحول.

14. كوب من مرق العظام
في حين يبدو أن مرق العظام هو الحل لكل شيء في هذه الأيام، فإنه يمكن بالتأكيد أن يساعد في ترويض تلك المشاكل المدمرة، فهذا المرق المعبأ كثيف المغذيات بكل من الشوارد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم. حيث تعتبر الشوارد الموجودة في مرق العظام (المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم) كثيرة بما يكفي لاستبدال الصوديوم والبوتاسيوم المفقود من شرب الكحول.



15. سموزي كوجبة إفطار كاملة
لمشروب صباحي يمكن تناوله أثناء الحركة، ومليء بما يكفي من المواد المغذية بحيث يعتبر وجبة إفطار، يمكنك إعداد سموزي الطماطم، وإذا كنت تريد تعزيز الأيض فيمكنك مزج سموزي الفواكه مع الشاي الأخضر.

* ما المشروبات الصباحية التي يجب عليك تجنبها؟
من المستحسن عدم شرب الصودا (أو المشروبات الأخرى عالية السكر المكرر)، أو مشروبات الطاقة، أو الكحول، أو القهوة على معدة فارغة.. حيث يمكن أن تزيد جميع هذه المشروبات الجفاف بشدة، وتؤدي لبعض التوترات الصباحية غير المرحب بها.
آخر تعديل بتاريخ 8 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية