تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

التمر الهندي فاكهة محببة للكثيرين، وشاع استخدامه في بلداننا العربية كمشروب مثلج في ليالي الصيف الحارة.. فما هي فوائده الصحية؟

* ما هو التمر الهندي؟
اسمه العلمي Tamarindus Indica، وهو شجرة ترجع أصولها إلى المناطق الحارة الاستوائية في القارة الأفريقية السوداء، خاصة في السودان، وانتشرت زراعتها في أغلب المناطق الاستوائية الحارة حول العالم لمذاقها الفريد والمحبب وعظم منفعتها وقيمتها الغذائية.

زرعت شجرة التمر الهندي منذ آلاف السنين، ووجدت طريقها إلى القارة الآسيوية منذ 5000 عام، وحتى 500 عام سابقة لم تكن قد وجدت طريقها إلى القارة الأميركية، إلا أن المستكشفين الإسبان قد نقلوها إلى هناك في ذلك الحين، وتعد أميركا الجنوبية والمكسيك أكبر المستهلكين والمنتجين لهذه الفاكهة في العالم.



* طعم التمر الهندي
يعد طعم فاكهة التمر الهندي من المذاقات المميزة حيث يجمع بين الطعم الحلو واللاذع، ما يجعل البعض يحبون طعمها مباشرة، والبعض الآخر قد يرفضها. وتنمو هذه الفاكهة في شجيرات متوسطة الحجم في شكل متطاول بني الغلاف، ومن الداخل تكون الفاكهة لزجة لحمية واللب غض وأقرب للسيولة.

* كيف يتم تناول التمر الهندي؟
وتؤكل هذه الفاكهة بعدة طرق وعدة صور: فمن الممكن أن تؤكل نيئة، ويمكن استخدامها في صناعة الحلوى، وتجفيفها وطحنها لتصبح في صورة بودرة، أو استخدامها في صورة مربى أو صلصة حلوة (صوص)، أو تجفيفها وإضافة السكر إليها (مثل المشمشية أو التينية)، أو طهيها في صورة شوربة (في آسيا وأميركا الجنوبية).

* حقائق غذائية حول التمر الهندي
طبقاً لوزارة الزراعة الأميركية USDA، فإن التمر الهندي يعد مصدرا جيدا للطاقة والسكريات، كما يحتوي على عناصر مثل البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنيسيوم، الكالسيوم، وفيتامين ج (سي). كذلك يحتوي على الحديد، الصوديوم، الزنك، النياسين (ب3)، رايبوفلافين (ب2)، الثيامين (ب1)، حمض الفوليك، فيتامين أ، وفيتامين ك. هذه العناصر تجعل التمر الهندي مضادا قويا للأكسدة ومضادا للالتهاب.



* فوائد التمر الهندي
سنوجز في ما يلي الفوائد الصحية للتمر الهندي
1. تحسين الهضم
يعتبر التمر الهندي ملينا طبيعيا لأنه يحتوي على الألياف، والتي تستطيع تكبير حجم كتلة الطعام الممتص، وبالتالي تنبيه جدار الأمعاء لتزيد من الحركة الدودية لها ليتحرك الطعام في طريقه إلى الخارج.. ما يجعل عملية الإخراج أكثر يسراً. ويعتبر التمر الهندي أيضاً محفزاً جيداً لإفراز العصارة الصفراوية، وبالتالي هضم الطعام وخاصة الدهون بصورة أفضل، وكذلك تنبه المعدة لإفراز العصارة المعدية والتي لها دور هام في عملية هضم الطعام ككل، والبروتينات بشكل خاص.

وعلاوة على ما ذكرناه من أن تناول التمر الهندي سواء في صورته الكاملة أو البودرة يسهل الإخراج، ويقلل من حدوث الإمساك، فإنه أيضاً في حالات الإسهال المزمن يستطيع تقليلها، لأن الألياف تساهم في ضبط حركة القولون، وأوضحت بعض الدراسات أن الألياف لها قدرة أيضاً على تقليل الإسهال. وأخيراً فإن معهد الهند التكنولوجي أوضح أن التمر الهندي يحتوي على كمية لا بأس بها من البروتينات والأحماض الأمينية الذائبة، والتي تجعل هضمها أسهل لجسم الإنسان.

2. حماية القلب
أوضحت دراسة نشرت في مجلة الطعام والسموم الكيميائية، أن التمر الهندي يستطيع التقليل من ضغط الدم والكوليستيرول؛ فالألياف التي يحتويها تستطيع تقليل امتصاص الدهون الضارة وتمنع ترسب الدهون الزائدة في الأوعية الدموية.. وكذلك فالبوتاسيوم الموجود في التمر الهندي يعمل كموسع طبيعي للشرايين، وهو ما يساهم في تقليل ضغط الدم، فيقلل الضغط والحمل عن القلب.

أما بالنسبة لوجود فيتامين ج في التمر الهندي، فإنه يعمل كمضاد للأكسدة، ما يقلل من تأثير الشوارد الحرة على الخلايا، ويمنع تدميرها، وبالتالي يحمي خلايا القلب وخلايا الأوعية الدموية.



3. تحسين الدورة الدموية
يساهم التمر الهندي في تحسين الدورة الدموية بما يحتويه من حديد، فالحديد يدخل في تكوين الهيموغلوبين داخل كرات الدم الحمراء، والتي تنقل الأكسجين بشكل كاف إلى كافة الأعضاء والعضلات لتستطيع العمل بشكل جيد، ولنا أن نعلم أن نقص الحديد قد يؤدي إلى فقر الدم وما يصاحبه من ضعف، وإجهاد، وصداع، وضعف في التركيز، ومشاكل في المعدة. فتناول التمر الهندي يبقينا بعيدين عن هذه المشاكل.

4. تحسن وظائف الأعصاب
أحد أهم الفيتامينات في التمر الهندي هي عائلة فيتامين ب، وعلى رأسها الثيامين (ب1) والذي يوجد بكميات كبيرة في هذه الفاكهة. والثيامين مسؤول بشكل أساسي عن صحة الأعصاب وتطور العضلات أيضاً، الأمر الذي يبقيكم في نشاط وقوة ويحسن رد الفعل العصبي لديكم.

5. فقد الوزن
من أهم المواد المستخلصة من التمر الهندي هو حمض الهيدروكسي سيتريك (HCA)، وهذا الحمض له علاقة وثيقة بفقد الوزن بتثبيطه للأنزيمات التي تساعد على تخزين الدهون.. كما أنه يقلل من الشهية عن طريق زيادة الناقلات العصبية السيروتنين، ولا تزال الدراسات جارية حول هذا الأمر لما للتمر الهندي من تأثير على خفض الوزن.



6. ضبط السكر
مع قدرته على خفض الوزن، يساعد التمر الهندي في ضبط السكر عن طريق تثبيط أنزيم ألفا أميليز (Alpha- Amylase)، وبالتالي تقليل امتصاص النشويات/ الكربوهيدرات من الأمعاء، والكربوهيدرات لها دور فعال في رفع مستوى السكر وصعوبة ضبط مستواه لدى مرضى السكر، فيساهم التمر الهندي في ضبط تقلبات وتذبذبات السكر بالدم.

كما أوضح مركز الماغنيسيوم للدراسات والأبحاث، هاواوي، أن ما يقارب نصف (48%) الأميركيين يتعرضون لأمراض عديدة من ضمنها مرض السكري النوع الثاني بسبب نقص الماغنيسيوم، وغني عن الذكر أن التمر الهندي يحتوي على كمية كافية من الماغنيسيوم، وبالتالي يساعد في حمايتك من هذه الأمراض.

7. مضاد للالتهابات
لدى مادة الليوبول Lupeol الموجودة في التمر الهندي خصائص مضادة للالتهابات وللسرطانات، وذلك طبقاً لدراسة أجريت في جامعة وينسكون، ماديسون. وتبين أن زيت التمر الهندي يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للالتهابات، مثل التهاب المفاصل، والروماتيزم والنقرس، كما يقلل من حرقة والتهاب العينين الناتج عن التهاب ملتحمة العين، والمعروف اصطلاحاً بالعين الزهرية.

8. دعم المناعة
في بحث في مجلة علم الطعام والتكنولوجيا (Food Science and Technology) ألقي بعض الضوء على دور التمر الهندي كفاكهة لها خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي فإن احتواء التمر الهندي على مضادات للأكسدة وفيتامين ج يجعله داعما جيدا لجهازنا المناعي، وبالتالي حمايتنا من البكتيريا والفطريات وكذلك الطفيليات أيضاً، فقد وجد أن له دورا في تقليل الإصابة بديدان البطن لدى الأطفال في المناطق الاستوائية الحارة، حيث يزرع هناك.



* تحذير هام
من المهم أن يعلم متناولو التمر الهندي أن دوره الرئيسي وتأثيره الفعلي هو تقليل ضغط الدم وزيادة سيولة الدم.. فالذين يكثرون من تناوله قد يكون من الصعب لديهم تقليل النزيف، في حالة حدوثه لأي سبب، ولذا فعلى المرضى الذين يتناولون الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وغيره مراعاة هذه الملحوظة، واستشارة أطبائهم وعدم الإسراف في تناول كميات كبيرة من التمر الهندي.


المصادر:
7 Amazing Benefits Of Tamarind

آخر تعديل بتاريخ 30 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية