إن الإصابة بداء السكري تتطلب توليته عناية خاصة لما يتناوله المريض من طعام وشراب، وفي حين ينصب تركيز العديد من المرضى على ما يأكلونه ويشربونه خلال الوجبات الرئيسية، يغفل البعض موضوع الوجبات الخفيفة؛ إذ يجب على مريض السكري أن يتخير وجبات خفيفة غنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية، وذلك للحفاظ على مستويات سكر الدم في الحدود المسموحة، ولحسن الحظ فإن هناك الكثير من الوجبات الخفيفة الصحية والسهلة التي تنطبق عليها تلك المواصفات، نتخير لكم منها عشراً يمكن للمصابين بالسكري تناولها دون خوف.



* وجبات خفيفة لمرضى السكري
1- البيض المسلوق
يعد البيض المسلوق جيدا – حتى يصبح الصفار صلبا – من أفضل الوجبات الخفيفة المناسبة لمرضي السكر؛ إذ تحتوي البيضة المسلوقة الكبيرة على قرابة 6 غرامات من البروتين، مما يساهم في عدم ارتفاع مستوى سكر الدم بصورة مفاجئة عقب تناول الطعام، كما أن تناول البيض المسلوق يتسبب في الشعور بالامتلاء والشبع؛ لذا ينصح مرضى السكري بتناول بيضة واحدة أو اثنتين كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

2- الزبادي بالتوت
يعرف الزبادي بقدرته على خفض سكر الدم، وذلك لاحتوائه على البروبيوتكس التي قد تحسن من قدرة الجسم على التعامل مع السكر الموجود بالطعام، بينما يحتوي التوت على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكنها تقليل الالتهابات وحماية الخلايا، خاصة خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز هرمون الإنسولين.. كما يحتوي التوت على نسبة عالية من الألياف، مما يبطئ من عملية الهضم ويساعد في استقرار مستويات سكر الدم بعد تناول الطعام.

3- سلطة التونة
يحتوي مقدار 84 غراماً من سلطة التونة على حوالي 22 غراماً من البروتين من دون وجود للكربوهيدرات، كما تحتوي التونة على نسبة كبيرة من الأوميغا-3 الذي يقلل من الالتهابات، ويحسن من مستويات سكر الدم، لذا فإن تلك الوجبة مثالية لمرضى السكري، كما يمكن تحضيرها بكل سهولة عبر خلط قطع التونة بالمايونيز والأعشاب، ولفائدة صحية أكبر يمكن استخدام الزبادي أو الأجبان الطرية بدلا من المايونيز.



4- ملفوف الديك الرومي
شرائح من صدور الديك الرومي (الحبش) مدهونة بجبن طري وملفوفة حول شرائح من الخضروات كالخيار أو الجزر أو الفلفل، هكذا يمكن تحضير تلك الوجبة الخفيفة السهلة والملائمة لمرضى السكري.. إذ تحتوي تلك الوجبة على كمية كبيرة من البروتين كما تخلو من الكربوهيدرات، مما يمنع من ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ بعد تناولها.

5- الخضروات وطحينة الحمص
يمكن لغمس العديد من أنواع الخضروات كالبروكلي والقنبيط والجزر والفلفل كبير الحجم في طحينة الحمص أن يصبح وجبة خفيفة صحية للمصابين بالسكري؛ حيث تحتوي الخضروات والحمص على الألياف والفيتامينات والمعادن، وبجانب هذا يحتوي الحمص على نسبة كبيرة من البروتين مما يساعد في التحكم بمستوى سكر الدم.

6- شرائح التفاح وزبدة الفول السوداني
يحتوي كل من التفاح وزبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف، بجانب العديد من العناصر الغذائية الأخرى، حيث يحتوي التفاح على فيتامينات ب وج وعنصر البوتاسيوم، بينما تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين هـ والمغنسيوم والمنجنيز، وتساعد كل تلك العناصر الغذائية في التحكم بداء السكري، ويمكن أيضا لمرضى السكري تناول الموز أو الكمثرى بجوار زبدة الفول السوداني – بدلا من التفاح – كوجبة خفيفة.



7- الفشار
يتسم الفشار بقلة محتواه من السعرات الحرارية وغناه بالألياف، إذ يحتوي مقدار قدح من الفشار – 8 غرامات تقريبا - على 31 سعراً حرارياً فقط وغرام واحدا من الألياف.. لذا فإنه من أفضل الوجبات الخفيفة للمصابين بداء السكري على الإطلاق.. لكن ينبغي الإشارة إلى أن الفشار المعبأ الجاهز – الموجود على أرفف المحلات - يحتوي على العديد من المكونات غير الصحية كالملح والدهون المتحولة، لذلك ينصح بتحضير الفشار في المنزل.

8- حفنة من اللوز
يعد اللوز من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية؛ إذ يحتوي على أكثر من 15 نوعا من الفيتامينات والمعادن كفيتامين ب2 والمنغنيز والمغنسيوم.. كما يساعد اللوز في استقرار سكر الدم لما يحويه من ألياف وبروتينات ودهون صحية؛ إلا أنه ينبغي الانتباه إلى غنى اللوز بالسعرات الحرارية، لذا يجب على مرضى السكري عدم تناول أكثر من حفنة ملء اليد من اللوز كوجبة خفيفة.

9- حبات الحمص المحمصة
يعد الحمص من البقوليات الصحية، خاصة لمرضى السكري، إذ يحتوي مقدار قدح من الحمص على قرابة 15 غراما من البروتين، و13 غراما من الألياف، مما يجعله خيارا مثالياً للمصابين بداء السكري، ويمكن تحضير تلك الوجبة الخفيفة عبر تحميص حبات الحمص في الفرن بإضافة زيت الزيتون وبعض التوابل.

10- سلطة الفاصوليا السوداء
قليل من حبات الفاصوليا السوداء المطهية مع خضروات مختلفة مقطعة وقليل من الخل كل ما يتطلبه الأمر لتلك الوجبة الخفيفة الصحية والملائمة لمصابي السكري، وحيث أن حبوب الفاصوليا السوداء غنية بالألياف والبروتينات مما يحد من ارتفاعات السكر بالدم بشكل مفاجئ. بجانب هذا فإنها تساعد في خفض مستويات الكولسترول بالدم وضغط الدم المرتفع.



المصادر:
The 21 Best Snack Ideas If You Have Diabetes

آخر تعديل بتاريخ 3 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية